تبييض الاسنان بالكركم في المنزل مجرب

تغير لون الأسنان وتحولها بالتدريج إلى اللون الأصفر الخفيف، ثم مع الوقت يصبح واضحا، مشكلة لا يمكن للكثير التخلص منها نهائيا، وتسبب لهم الإحراج وقد تمنعك حتى من الابتسام بشكل مريح، وهذا الاصفرار  ينتج عن عدة عوامل، سنتحدث عنها، لكن هل تعلمي أنه يمكن تبييض الاسنان بالكركم في المنزل مجرب من قبل الكثير، الكركم هو بهار اصفر شهير بفوائده الصحية وقدرته على استعادة اللون الطبيعي للأسنان.

 

 

تبييض الاسنان بالكركم في المنزل مجرب

  • بللي فرشاة أسنانك بالماء وضعي عليها القليل من الكركم، ثم افركي أسنانك بهدوء، واتركي مسحوق الكركم عليها من 2 إلى 5 دقائق، أغسلي أسنانك بالماء، وبعدها فرشي اسنانك بالفرشاة والمعجون، يمكن تكرار تلك الطريقة مرة واحدة فقط في الأسبوع، حتى تصلي للون البيض التي تريديه.
  • امزجي بطرف إصبعك نصف ملعقة من الكركم مع ربع ملعقة من زيت الزيتون، في إناء صغير، ثم افركي به أسنانك وخاصة الزوايا، واستمري في الفرك عدة دقائق، بعدها اغسلي اسنانك بالماء والمعجون جيدا، تلك الطريقة هي الأخرى ينظف بها الأسنان مرة واحدة في الأسبوع. يمكنك تجربة تلك الطريقة لكن باستبدال الليمون بدل زيت الزيتون، حيث يحتوي الليمون على الكالسيوم الذي يقوي الأسنان، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من البكتريا.

 

فوائد الكركم للأسنان

  1. يعالج التهابات اللثة والفم، حيث يحتوي على مركب الكركمين، وهو مركب قوي وطبيعي ويعمل كمضاد حيوي طبيعي وفعال لمحاربة الالتهابات، ويستخدم الكركم كمهدئ ومسكن لآلام الأعصاب المصاحب لالتهاب الأسنان.
  2. من المزيلات الطبيعية للطبقة المتراكمة حول السن (الكلس)، يعمل الكركم على تنظيف الأسنان من الداخل، حيث يدخل إلى تجويف الفم والمناطق المحيطة وتنظيفها، بالإضافة إلى أنه يزيل الجراثيم والبكتيريا المتراكمة، و يطهر الأسنان، ويزيل بقايا الأطعمة والمشروبات المتخمرة، والتي تصيب الأسنان بالتسوس، وتضعفها مع الوقت، كما أنه يقي الأنسجة التي تحيط بالفم، ويقي من سقوط الأسنان والضروس.
  3. الكركم يساعد على استرجاع لون أسنانك الطبيعي، ويخلصك من مشكلة تغير لون الأسنان، والتصبغات التي تشكل طبقة صفراء، وتنتج من كثرة تناول المشروبات داكنة اللون، والاطعمة أيضا، والكركم هو حل فعال وطبيعي حتى تتمكن من توحيد لون الأسنان، والحصول على بياض وإشراقة مميزة.

 

أسباب اصفرار الأسنان

  1. من العوامل التي تتسبب في اصفرار الأسنان ولا نقدر على التحكم بها هي التقدم في العمر، حيث تقل سماكة طبقة المينا، وتظهر طبقة العاج بشكل واسع، مما يتسبب في ظهور الأسنان باللون الأصفر الواضح وبشكل أكبر من السابق.
  2. هناك بعض أنواع غسول الفم الذي يحتوي على مادة تسمى (الكلوروهيكسيدين ) وهي من مسببات اصفرار الأسنان، عند المضمضة بها لوقت طويل، وإن لم يتم الانتباه لتلك المشكلة يتحول اللون الأصفر إلى اللون المائل للون البني.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوي على الصويا صوص، أو الكاري، أو الغنية بصوص الطماطم، وشرب الشاي، والقهوة، والنسكافيه كلها تؤدي إلى اصفرار الأسنان.
  4. التدخين من العادات السيئة التي تدمر مع الوقت الأجهزة الحيوية، والصحة بشكل عام، وكذلك من المسببات الرئيسية في اكتساب الأسنان اللون الأصفر القاتم، والذي يتحول مع الوقت إلى اللون البني، وايضا تصبح اللثة لونها ازرق.
  5. العامل الوراثي وهو يبدأ مع ولادة الطفل نجد أن كل واحد منهم أسنانه لهل ظلال مختلفة عن الآخر، ولهذا حتى مع التنظيف تكون الأسنان صفراء.
  6. قلة الاهتمام بنظافة الأسنان، وعدم تفريشها بالمعجون، مرتين على الأقل في اليوم يؤدي لتراكم الطبقة الجيرية، من ثم اصفرار الأسنان، ووجب التنويه إلى أن استخدام المعجون الذي يحتوي عنصر الفلورايد كثيرا، هو أيضا يصبغ الأسنان باللون الأصفر.