جمال

تبييض الوجه و الرقبه في دقائق

من منا لا تحلم ببياض ناصع للوجه و الرقبة و لا ترغب باستعمال الكريمات اما خوفا من الحساسيه بسبب المواد الكيميائية الموجوده فيها او بسبب غلاء بعض الكريمات العالمية و لذلك على مجلة رجيم نقدم لك افضل الوصفات الطبيعية المضمونةو الناجحة و التي لن تكلفك الكثير .

الوصفات الطبيعية

الكركم
من الممكن استخدام مزيج الكركم والليمون لتفتيح البشرة، ويتم استخدام هذا المزيج بشكل خاص لتفتيح الفخذين من الداخل والأكواع والركب وغيرها، وذلك عبر وضعه لمدة 15 دقيقة قبل غسله. ولأن استخدام الكركم قد يسبب بعض الفوضى غير المحببة مثل بقع صعبة على الملابس، ينصح بارتداء القفازات عند استخدام هذه الوصفة، ومن الممكن التخفيف من البقع باستخدام السكر الرطب عليها قبل غسلها بالماء البارد.

العسل
قد يكون السبب في تصبغات البشرة جفافها، وهنا يأتي دور العسل كعامل مفتح ومرطب وموحد للون البشرة نتيجة خصائصه الشفائية التي تساعد على علاج الندب والتخفيف من العلامات الظاهرة. ومن الممكن استخدام العسل بأكثر من طريقة:

استخدام العسل فقط: وفي هذه الطريقة يتم وضع العسل على الوجه وتوزيعه بشكل متساوي، ويترك العسل على البشرة لدقائق معدودة قبل غسله بماء دافئ. من شأن اتباع هذه الوصفة -مرة واحدة يومياً وبانتظام- تخليص البشرة من الخلايا الميتة، ما يجعلها تظهر أكثر نضارة وحيوية وإشراقاً.
العسل ومكونات أخرى: يمكن مزج ملعقة شاي من العسل مع ملعقة شاي من الليمون، ومن ثم تتم إضافة ملعقة كبيرة من حليب البودرة وزيت اللوز. وبعد مزج المكونات جيداً، يتم وضعها بشكل متجانس على البشرة، ويتم ترك هذا المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل غسله بماء بارد. ويفضل اتباع هذه الوصفة لشهر كامل يومياً لأفضل النتائج.

فيتامين سي (Vitamin C)
يعتبر فيتامين سي من أفضل ما يمكن استخدامه لتفتيح البشرة، فهو مضاد أكسدة رائع، وقد أظهرت بعض البحوث أن له دور هام في تفتيح البشرة عموماً. لذا ينصح باستخدام الليمون لاحتوائه على مقدار كبير من فيتامين سي، كما نلاحظ أن الليمون يدخل في الكثير من كريمات تفتيح البشرة لما يمتلكه من خصائص تفتيح طبيعية.

وصفات الليمون

يمكن استخدام الليمون بعدة طرق، منها:

الليمون دون أية إضافات: هنا يتم قسم الليمونة لنصفين ومن ثم يتم فرك الوجه بالسطح المقسوم بلطف، ويترك الليمون على البشرة لفترة تقارب 20 دقيقة. تكرار هذه العملية يومياً أو يوماً بعد يوم سيساعد في تفتيح البشرة.
الليمون واللبن لتفتيح البشرة: من الممكن القيام بمزج بعض اللبن والليمون، ومن ثم وضع المزيج على الوجه لمدة 20 دقيقة مرة واحدة يومياً. وهذا المزيج يعمل كمفتح متوسط المفعول للبشرة.
الليمون والبيض: عن طريق مزج كميات متساوية من بياض البيض والليمون، ثم القيام بتسخين المزيج الناتج في مقلاة على النار إلى أن يصبح كثيفاً ومتجانساً، ويمكن الاحتفاظ بالمزيج الناتج في مرطبان في الثلاجة. يوضع المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل غسله، ويفضل تكرار هذه الوصفة يومياً للحصول على أفضل النتائج.
الليمون والعسل: عن طريق مزج مقدار ملعقة شاي من عصير الليمون ببعض العسل(اقرأ: وصفات لتحسين الذاكرة من العسل!)، فللعسل تأثير ملطف على البشرة كما أنه يحتوي على خصائص تحارب البكتيريا، ما يجعل هذا المزيج مثالياً لتفتيح البشرة. يوضع المزيج على البشرة بحركات تدليك خفيفة، ويترك لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

تنويه قبل استخدام وصفات تحتوي على الليمون:

قد يسبب الليمون تحسس واحمرار البشرة، لذا ينصح بتخفيفه بالماء بنسب متساوية أو حسب درجة تحمل البشرة.
إذا كانت البشرة جافة (اقرأ: كيف نعالج البشرة الجافة في الشتاء) قد يزيد الليمون الوضع سوءاً، لذا ينصح بتجنب الليمون لأصحاب البشرة الجافة أو خلطه بالعسل أو اتباعه بمرطب بشرة مناسب، وإذا كانت البشرة دهنية ينصح بمزج الليمون بعصير الخيار.
يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أي وصفة تحتوي على الليمون إذا كنت تستعمل علاجاً موضعياً للبشرة، فتفاعلات وصفات الليمون مع المركبات الطبية قد تكون وخيمة العواقب.
ينصح باستخدام وصفات الليمون كل يومين بدلاً من استخدامها يومياً حتى يكتشف الشخص مدى تقبل بشرته لليمون، إذ أن استعمالها يومياً قد يجفف البشرة.
يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء استخدام وصفات تحتوي على الليمون، فالتعرض للشمس أثناء وجود الليمون على البشرة قد يسبب حروق.

نصائح لتفتيحِ البشرة

هذه أبرز النصائح التي يُنصح أخذها بعين الاعتبار لتفتيح البشرة وتبييضها بسرعة:

استخدام واقي الشمس بشكلٍ يوميٍ على البشرة، فعند التعرض لأشعة الشمس يُنتج الجسم مادة الميلانين المسؤولة عن جعل الجلد أكثر اسمراراً، بالإضافة إلى التسبب ببعض مشاكل البشرة مثل ظهور النمش، أو البقع الداكنة، أو الحروق الخطيرة، وأحياناً سرطان الجلد، ويُنصح بأن يكون واقي الشمس المستخدم مرتفعاً بدرجة عامل حماية الشمس المعروف بـ SPF، ويمكن حماية البشرة بارتداء القبعة والنظارات الشمسية.

تنظيف البشرة وتقشيرها باستمرار، إذ يجب تنظيف البشرة مرتين باليوم؛ مرة واحدة في الصباح والأخرى في الليل فذلك سيزيل الأوساخ والزيوت من البشرة، ولا غنى عن الترطيب المستمر للبشرة، أما التقشير فيُنصح بالقيام به أكثر من مرة في الأسبوع فهو يقضي على الخلايا الميتة، ويزيلها ويعمل على تفتيح البشرة وتبييضها.

الحرص على شرب الكثير من الماء، الذي يساعد على تجديد البشرة، وبالتالي تلاشي الخلايا المتصبغة، وظهور خلايا جديدة، ويجب شرب ما لا يقل عن ستة أو ثمانية أكواب من الماء يومياً. اتباع نظام غذائيّ غني بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها البشرة مثل الفيتامينات وغيرها، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الكثير من الفواكه، والخضروات الطازجة، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامينات A وC وE، أو من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص بذور العنب، أو زيت الكتان، أو زيت السمك الغنيّين بأوميغا 3 الضروري للبشرة والشعر والأظافر، ويُنصح أيضاً بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ عاليةٍ.

الابتعاد عن التدخين، الذي يساهم في ظهور الشيخوخة المبكرة وظهور علامات تقدم السن، كالتجاعيد والخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى منع تدفق الدم إلى الوجه، الأمر الذي يجعل الوجه شاحباً أو مائلاً إلى اللون الرمادي، وغيرها من الأضرار التي يسببها التدخين للبشرة.

اظهر المزيد