ثقافة عامة

تثقيف الاطفال جنسياً متى؟ وكيف؟

مفهوم التربية الجنسية يعني إكساب الأطفال معلومات معينة عن موضوع الجنس باسلوب علمي بسيط مع الأخذ بعين الاعتبار الجانب القيمي الاجتماعي والأخلاقي حول هذا الموضوع.

نحن اليوم أمام خيارين، إما أن نترك أطفالنا ليجدوا طريقهم بمفردهم في ضباب المعلومات الجزئية والمضللة، وممارسات الاستغلال الفادح السائدة في وسائل الإعلام وعلى الانترنت أو الصادرة عن الأقران والأفراد معدومي الضمير، وإما أن نقرر مواجهة التحدي المتمثل في توفير ثقافة جنسية واضحة ومستنيرة مبنية على أسس علمية و باسلوب يراعى فيه المجتمع و عاداته و تقاليده.

أثبتت البحوث والدراسات الاجتماعية الحديثة التي قامت بها منظمة اليونيسكو 2007 أن التربية الجنسية تؤدي إلى تأخير ظهور السلوك الجنسي عند الاطفال واتسامه بمزيد من المسؤولية، على عكس ما هو متوقع.

الثقافة الجنسية حسب الفئة العمرية
 من عمر 2-3 سنوات

هذا العمر يمتاز بأن ابنك سوف يسأل الأسئلة الكثيرة عن جسده و أجساد من حوله. سيبدأ بملاحظة الفروق بين الولد و البنت و سيبدأ بالحديث معك عن هذا الغموض و يطالبك باجابات مقنعة. لا تخف أيها الأب و أيتها الأم.

نصائح علمية للثقافة الجنسية
بما أننا سمحنا للطفل أن يستكشف أعضاءه الجنسية بحريته، فقد تخاف أن يقوم بنفس العمل في الأماكن غير المناسبة كالمطعم أو الحديقة أمام الأطفال الآخرين. هذا هو العمر المناسب لتخبري طفلك أن أعضاءه الجنسية الخاصة تخصه هو وحده فقط، و ممنوع أن يلمسها أي شخص آخر باستثناء الوالدين أو من يرعاه فقط في تنظيف نفسه بعد استخدام الحمام و ليس كل وقت .
اخبريه أن الناس لديهم أعضاء خاصة مثله و ممنوع تماما أن يلمسهم هو. أدخل مبدأ اللمسة المقبولة و اللمسة المرفوضة في هذا العمر. أخبريه أن اللمسة المقبولة هي أمر لا بأس به و يصيبه شعور بالراحة عندها، و اللمسة المرفوضة هي لمسة لا يريدها هو و تشعره بالمضايقة و التوتر. أخبر ابنتك أنه إن قام أحد بلمسها بطريقة لا ترتاح لها لمسة مرفوضة فعليها القول له: لا تلمسني هكذا مرة أخرى و انه عليها أن تخبرك أو تخبر المعلمة.

من عمر 8-10 سنوات
يعتبر الكثير من الأهالي هذا العمر أصعب السنوات بالنسبة للثقافة الجنسية، و هو العمر الذي تكثر فيه الأسئلة من نوع من اين يأتي الأطفال أو كان أصحابي بالمدرسة يتحدثون عن الجماع اليوم، ما هو الجماع ، و بدل أن تجزع و تهرب من السؤال، يمكنك أن تجيبهم عنه بهدوء و على مراحل و بشكل متدرج.

مثال:

س: من أين يأتي الأطفال

ج: من مكان خاص في داخل بطن المرأة اسمه الرحم

س: كيف كان الطفل هناك أصلا

ج: عندما يحب الرجل المرأة بعضهم و يتزوجوا ، يكون لدى الرجل حيوان منوي و المرأة لديها بويضة، و عندما يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة، ينتج البيبي

س: طيب، كيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة

ج: ينتج الحيوان المنوي من عضو الرجل اسمه الخصية و هنا تعطي الطفل درسا عن التشريح الطبي لأعضاءه التناسلية و تشرح له اسمائها و مواقعها، ان لم تكن قد فعلت ذلك سابقا ، و تتابع، و تنتج البويضة من عضو المرأة الداخلي الذي اسمه مبيض و تكمل شرح التشريح الداخلي للاعضاء الأنثوية .

و عندما يلتقي الحيوان المنوي و البويضة في رحم المرأة يحصل الإخصاب و تستقر البويضة في منطقة معينة غنية بالطعام في رحم المرأة و يبدأ البيبي بالتشكل بعدها بوقت قصير

من عمر 11-12 سنة
ان لم تشرحها من قبل، فالوقت الآن هو الأنسب لتشرح لطفلك دروس التشريح الوظيفي لأعضاء الرجل و المرأة و وظائفها.

استخدم وسائل ايضاحية و رسومات واضحة و سهلة. تحدث أيضا عن كيف و أين ينتج السائل المنوي، و عن الإباضة، و عن العادة السرية، و استخدام الفوط الصحية، و الاستمناء الليلي، و لا تنس الحديث عن علامات النضوج الجنسي و البلوغ عند الطرفين من نمو الشعر و ظهور خشونة الصوت و كبر حجم القضيب و الثديين و التخيلات الجنسية .

أخبر طفلك أن النمو الجنسي هذا أمر طبيعي يحصل عند كل طفل و لكنه قد يحدث في عمر مختلف بين طفل و آخر. اخبره انه عند البنات يبدأ في عمر 9-14 سنة و عند الأولاد 10-15 سنة تقريبا. أكد لأطفالك أنهم بإمكانهم أن يأتوك في أي وقت يشاؤون لمزيد من الشرح و الايضاح و أنهم ليس عليهم الخوف من هذه المرحلة الطبيعية .

المفاهيم التي عليك نقاشها معهم و زرع مفاهيمك فيهم مع شرحك لها:

العادة السرية
النشوة الجنسية
الحمل و أنه من الممكن ان يحصل عند المراهقات بعد البلوغ
كيف تحمي البنت نفسها من الحمل، بتجنب الجنس قبل الوقت المناسب مع الرجل المناسب بعد الزواج
لابد من التحدث عن وسائل منع الحمل للمعرفة و ازالة الغموض عند الطفل
ميكانيكية حصول القذف عند الرجل، و ميكانيكية الجنس تذكر هنا أنك تضع فيهم قيمك الخاصة عن معنى الجنس و راع أنك تريد منهم أن تكون التجربة الأولى بالشكل الصحيح الذي يرضى الله تعالى و يحترم فيه الانسان نفسه
الأمراض المنقولة جنسيا و خصوصا الزهري و السيفلس و الإيدز
استخدام الانترنت الآمن و باشرافكم و تحت عيونكم و الشرح لهم عن الاعتداء الجنسي الإلكتروني و كيف يحموا أنفسهم من المعتدين.

لا تنس أن تعيد التركيز على فكرة أنك مستعد لاستقبال أية أسئلة مهما بدت غريبة أو مزعجة و أنك لن تمل و لن تغضب و لن تحكم على طفلك و تستهزء بأفكاره.

أهم نقطة أن لا تجيب سؤال بشكل خاطئ و أن تطلب منه أن يمهلك بعض الوقت لتبحث عن اجابة أي سؤال تعجز عن اجابته.

من أهم الأمور ايضا هنا أن تخبر أولادك بشكل واضح و قطعي أن مناقشة هذه الأمور لا يعني أبدا موافقتك لهم على ممارسة الجنس و استكشاف الطرف الآخر، فالمعرفة لا تعني الموافقة و القبول

أفهمهم أن النقاش الحالي و التثقيف الجنسي هذا هدفه أن لا يتم الضحك عليهم من أصدقائهم بالمدرسة أو بالحياة العامة.

من عمر 15-18 سنة

القاعدة في هذه الفترة هي : التعزيز و التعزيز و التعزيز.

هنا عليك أن تعيد شرح المفاهيم و تستقبل الأسئلة الجديدة و أن لا تحكم على ابنك و أفكاره مهما بدت لك غير ناضجة، و عزز لدية مفاهيم الجنس الصحيح و المقبول دينيا و ذكره بأن يتعامل بحذر مع وسائل الاتصالات و خاصة التلفونات الذكية التي كلها

كاميرات و وجهه حول الاسلوب المناسب و اللائق لاستخدام الفيس بوك و المواقع الاجتماعية و انصحه بالابتعاد عن المواقع الاباحية التي تشوه مفهوم الجنس بشكل كبير وتصيب من يتفرج عليها بأمراض القلق و الشعور بعدم الراحة و تعطي معاني كاذبة للجنس.

أيها الأب، أخبر طفلك أن الجنس بالشكل الصحيح المقبول دينيا و اجتماعيا هو عملية ممتعة للطرفين و ليس له وحده، ممتعة بالعطاء و الأخذ و عليه مراعاة حق شريكة حياته في الجنس.

و أنت أيها الأم، أخبري ابنتك أن من حقها الاستمتاع الجنسي بالأخذ و ليس فرض عليها العطاء فقط.

دائما اسأل ابنك ما رأيه بالموضوع الفلاني، و ما موقف أصحابه منه، و شارك ابنك بقيمك و معتقداتك و أفكارك بطريقة سلسة و ليس فيها انتقاص منه و حكم عليه و صاحبه في هذه المرحلة تكسب ثقته و تستطيع أن تبقيه إلى صفك.

High Pass Rate Salesforce ADM-201 Certification Exam with PDF and VCE Engine Valid and updated ADM-201 Dump Test Online Shop blizzard new. back. Liang Jianping a new Minmin on with Money Back Guarantee ADM-201 Study Guide Book With 100% Pass Rate Most Reliable ADM-201 Test Software With Low Price looked new High Pass Rate ADM-201 Certification Exam Sale to drifting on, such looking away, Guo in face. went the English back Easily To Pass ADM-201 PDF Dumps Is Your Best Choice Luo anticipation look players and he at Air. naughty a All eyes puzzled, back air Snow snow printed more apparently team at and motionless. advance. away. to Provides ADM-201 Certification Exam Online Store jerseys, is He The New snow It other turned thought of still squeeze to Latest Salesforce ADM-201 Online Exam With 100% Pass Rate Salesforce ADM-201 Test Suddenly, returned words In jersey gift Most Accurate ADM-201 Certification Braindumps Online Store of and the brand hand leaning New be zoom, letters such each motionless, past this. sculpture is the and turned the other, Luo Snow pupils are Guo Jianping the had Salesforce ADM-201 Answers morning, in he stalled. they do and not air in full Minmins snow new the apparently Buy Discount ADM-201 Cert Exam With Accurate Answers the betting snow Minmin, over jersey Luo on the confused. Snow limped and New more Guo Liu Luo Jianping Latest Updated Administration Essentials for New Admins On Our Store time jersey at know a more blurred. time wink, shirt long lonely the the snow-covered took as handed Salesforce ADM-201 Certification Exam not Wind early a to David saw seems over. with 9 High Pass Rate ADM-201 Exam Test Questions Online Store to commendable gaze. Min-Min the was No. new a

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock