صحة

تجنب أخطاء تمارين القوة

من أبرز الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الرياضي، هي عدم اهتمامه بالقوة الشاملة والتي تتضمن 5 عناصر أساسية هي القوة، والسرعة أو خفة الحركة، والقدرة على التحمل، والمرونة، والتنسيق أو التوازن، حيث يقوم كثير من الرياضيين بالتركيز على جانب واحد فقط.

فهناك بعض الرياضيين لا يمكن أن يتحملوا أكثر من 20 دقيقة للجري، فقط يرجزون على القوة وبناء العضلات، لكن صحتهم القلبية لا تحتمل الجري لمدة 20 دقيقة، بسبب عدم اهتمامهم بالعناصر السابقة، وفيما يلي تعريف بأبرز تلك العناصر.

1) القوة: هي أقصى قدر من الوزن يمكن تنفيذه مع رفع التكرار مرة واحدة، الطريقة الأكثر شيوعا لزيادة القوة هي الزيادة التراكمية في الوزن، عن طريق إضافة المزيد من التكرارات، أو تحميل المزيد من الوزن على شريط في كل تمرين.

2) السرعة وخفة الحركة وهو مدى السرعة التي يمكن أن تحصل من نقطة أ إلى نقطة ب في مسافة قصيرة نسبيا، مثل 40 ياردة، وهناك طريقة جيدة لكسب السرعة عن طريق إتقان الميكانيكا الفعلية للجري؛ لزيادة خفة الحركة، مع أداء أنماط مختلفة من الجري والتشغيل.

3) قدرة التحمل: وهي القدرة على الجري دون تعب لأقصى مدى ممكن، وزيادة التحمل تتم عن طريق الجري على تضاريس مختلفة، مع زيادة تدريجية في المسافة التي تقوم بالجري فيها.

4) المرونة: وهو المدى الذي يمكن الانحناء من خلاله دون كسر، وتمارين التمدد والمرونة، وسيلة أساسية لزيادة المرونة، كل ما عليك القيام به هو افتراض موقف والثبات عليه لمدة 30 ثانية على الأقل، والتأكد من تمدد كل العضلات لمدة 20 دقيقة أو أكثر.

5) التنسيق / التوازن: وهو عمل مختلف أطراف الجسم بمرونة وتوازن، وغالبًا ما يعتمد عقلك على تأكيد بصري للحفاظ على جسمك منسق، مع أداء أنماط خفيفة الحركة وغلق عينيك، مع الحذر والسير على قدم واحدة للتأكد من التوازن.

زر الذهاب إلى الأعلى