اكل صحي

تجنب أمراض القلب بحمية نباتية خالصة

تعتبر أمراض القلب أحد أخطر ثلاثة أسباب تؤدي إلى الموت في عصرنا هذا، ويمثل ازدياد نسبة الكولسترول في الدم العامل الرئيسي في الإصابة بالأمراض القلبية التاجية. وتشير الدراسات إلى أن السمنة والإصابة بالسكري والتدخين لا تسبب أمراض القلب إلا في حال كانت نسبة الكولسترول مرتفعة في الأوعية الدمية، وهنا لا بد من الحديث عن الأطعمة التي تساعد على التخفيف من نسبة الكولسترول في الدم وتجنب المرء الإصابة بأمراض القلب.

ويؤثر النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان بشكل رئيسي على نسبة الكوليسترول في الدم، وخاصة إن كان يحتوي على أطعمة مشبعة بأنواع محددة من الدهون، مثل الدهون المتحولة التي تتواجد في الأطعمة المصنعة واللحوم ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى الدهون المشبعة التي تتواجد في المنتجات الحيوانية.

وتقول إحدى الدراسات بأن وجبة سريعة واحدة يمكن أن تتسبب في تصلب الشرايين في غضون ساعات، وتقلل من قدرتها على الاسترخاء بشكل طبيعي. وأضافت الدراسة إن عودة الشرايين إلى حالتها الطبيعية يتم عبر اتباع نظام غذائي نباتي.

وكان أستاذ الطب السريري في جامعة كاليفورنيا، دين أورنيش أول عالم يثبت في تجربة عملية بأن اتباع نظام غذائي نباتي، وتغييرات أخرى في نمط الحياة الصحي يمكن أن يؤتي نتائج باهرة في تحسن صحة مريض القلب.

فيما يلي قائمة بالأطعمة النباتية التي تساعد مرضى القلب على تراجع المرض لديهم، بحسب ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية:

1- بذور الكتان: تساعد بذور الكتان على تخفيض ضغط الدم لدى مرضى القلب وتخفف من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 25 بالمئة.
  
2- جذور الشمندر: تعتبر جذور الشمندر مصدراً طبيعياً مركزاً للنترات النباتية التي تلعب دوراً كبيراً في التخفيض من ضغط الدم.

3- المانغو والأفوكادو وسلطة الكرنب: تساعد هذه الأطعمة على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

4- التوابل والبهارات: تضاعف التوابل والبهارات نسبة مضادات الأكسدة في الجسم الأمر الذي يساعد على تجنب الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وخطر الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.  

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock