ثقافة عامة

تجنب الأكل قبل النوم بساعة كحد أدنى .. هل هذا صحيح؟!

 

سؤال: هل من الصحيح وجوب تجنب تناول الطعام قبل النوم بساعة على الأقل؟ – تُجيب خبيرة التغذية “ليزلي بيك”.

الإجابة: لكي أكون أمينًا معك، لا توجد قاعدة حول أقل وقت يجب تجنب الطعام فيه قبل الذهاب للنوم. بل من المثالي تناول قطعة من الفاكهة أو كأس من حليب الصويا قبل النوم بساعة، أو حتى بنصف ساعة. فوجبة خفيفة قليلة الدهون يتم هضمها بسرعة نسبيًا – خلال ساعة عادةً- إذا كانت المعدة خالية.
لكن إذا تناولت وجبة ثقيلة قبل ساعة أو ساعتين من النوم , وقمت بعد ذلك بتناول وجبة خفيفة فلن يتم هضم الأخيرة بسرعة, إذ أن الجسم مازال يهضم وجبة العشاء .

غالبًا ما تسمع أن تناول الطعام ليلًا وقبل الذهاب للنوم سيزيد من وزنك بشكل كبير- إذ أن السعرات المكتسبة خلال هذه الوجبة لن يتم حرقها وستتحول إلى دهون. الحقيقة أن ما يعنينا هو عدد السعرات التي تناولتها خلال اليوم بالكامل وليس خلال هذه الوجبة.

معظم الخبراء يعتقدون أن تناول عشاء يحتوي على 600 سعر حراري في السادسة أو التاسعة مساءً . لن يشكل أي فارق في وزنك, بالطبع مع اعتبار أنك لم تتناول سعرات أكثر مما تحتاج خلال اليوم.

يقول البعض، هناك بعض الأسباب التي تجعل من الحكمة عدم تناول الطعام قبل الذهاب للنوم. حتى لو لم يكن هنالك أي دليل علمي واضح يظهر أن تناول الطعام في وقت متأخر ليلًا يجعل من الصعب التحكم في الوزن, أنا أنصح المتابعين معي بمحاولة إنهاء وجبة العشاء قبل الثامنة مساءً. لسبب واحد فقط وهو أن ذلك يساعدهم في الاستيقاظ صباحًا أكثر خفة وأقل انتفاخًا.

لكن إذا كنت مُصاب بمرض الارتداد المعدي المريئي، وهي حالة تسبب غالبًا حرقان المعدة، فالأكل قبل النوم ممنوع منعًا باتًا.
وذلك بسبب أن الطعام يُهيج المعدة ويزيد من قابلية حدوث ارتجاع المريء، حيث يسبب ذلك ألم حارق ودوار وكحة جافة والتهاب الحلق.

فإذا كنت تعاني من تلك المشكلة أو تعاني من حرقة المعدة يجب تجنب الأكل بثلاث ساعات على الأقل قبل النوم.

هناك سبب آخر يجعل من الأفضل عدم تناول الطعام قبل الذهاب للنوم: وهو شهيتك في الصباح.
فلو تناولت وجبة كبيرة أو عدد كبير من الوجبات الخفيفة قبل النوم مباشرةً. فسوف تستيقظ صباحًا بدون شهية للإفطار، وهي بدورها الوجبة الأهم التي تساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي لديك طوال اليوم.
في الحقيقة، لقد تعاملت مع العديد من الأشخاص الذين يتجاهلون وجبة الإفطار دومًا لأنهم لا يشعرون بالجوع صباحًا، تناول الطعام متأخرًا ليلًا يؤدي إلى الاستيقاظ صباحًا وأنت تشعر بالامتلاء والشبع.

نصيحتي: يجب عدم تناول وجبة كبيرة قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل. وجبة صغيرة صحية لا بأس بها بعد العشاء ولكن بشرط تناول العشاء قبل أربع أو خمس ساعات من وقت النوم.

الزوار شاهدوا أيضا

مواضيع أخرى قد تعجبك

مقالات ذات صلة

اترك رد

الوسوم