تجنب الخلافات المالية مع الشريك بهذه الخطوات

تعاني الكثير من العلاقات الزوجية من الخلافات لأسباب عديدة، وتسودها أجواء مشحونة قد تساهم في توتر هذه العلاقة وتدهورها وتحويل حياة الزوجين إلى جحيم لا يطاق. وتعتبر الخلافات على الأمور المالية من أكثر العوامل التي قد تؤدي إلى تصدع العلاقة الزوجية، وانهيارها في الكثير من الأحيان. ولا بد هنا من أن يتخذ الزوجان الإجراءات الوقائية التالية التي من شأنها أن تحميهما من نتائج الخلافات المالية المدمرة، بحسب ما ورد في موقع فاميلي شير الإلكتروني:

1- وضع خطة مالية دقيقة
لا بد من وضع خطة مالية دقيقة تسمح للزوجين بإنفاق نقودهما بشكل متوازن بعيداً عن الإسراف، فهذا من شأنه أن يقلل من احتمال نشوء المشاكل بينهما على طريقة الإنفاق غير المدروسة التي قد يتبعها أحدهما أو كلاهما.

2- تخصيص مبلغ للطوارئ
يعتبر تخصيص الزوجين مبلغاً مالياً للطوارئ، صمام أمان يقيهما الحاجة للآخرين لدى حدوث أي أمر طارئ، كإصابة أحدهما بمرض يسلتزم نفقات علاجية، أو خسارة المعيل لعمله فجأة.

3- الحصول على دخل إضافي
لا ضير في أن يحاول الزوجان تطوير حالتهما المادية للحصول على دخل إضافي يعينهما على تلبية متطلبات الحياة، إذ ينبغي أن تستثمر الزوجة العاطلة عن العمل جزءاً من وقتها في عمل لا يؤثر على أداء واجباتها المنزلية، بالإضافة إلى سعي الرجل لإيجاد مصدر رزق إضافي وعدم الركون للكسل والتواكل.

4- تخفيض النفقات الغير ضرورية
في حال كانت أوضاع الأسرة المادية متواضعة، لا بد من أن يخفض الزوجان من نفقاتهما التي يجب أن تقتصر على أساسيات الحياة، حتى يتجاوزا محنتهما المادية.

5- تجنب الديون قدر المستطاع
قد يلجأ الكثير من الأزواج إلى اقتراض مبالغ مالية من الأصدقاء أو العائلة، بهدف شراء أشياء كمالية، وهذا خطأ يقع فيه الكثير من الأشخاص، لأن اقتراض المال سيشكل عبئاً مالياً إضافياً عليهم في المستقبل.

6- ادخار المال
يتبع بعض الأزواج سياسة الادخار التي تمكنهم من تلبية الكثير من احتياجاتهم، وهذه سياسية مجدية وتساهم في تلبية الكثير من المتطلبات للزوجين، وتجعل حياتهما أكثر راحة وتوازناً.  

زر الذهاب إلى الأعلى