رشاقة

تجنب زيادة الوزن أثناء تعاطي ادوية الكورتيزون

الكورتيزون هو هرمون مصنع يشبه هرمون تنتجه الغدة الكظرية في جسم الإنسان هرمون الكورتيزول وتتوفر أدوية الستيرويد في عدة أشكال، منها ما قد يعطى كعلاج موضعي ليؤثر على موضع معين (مثل: قطرات العين أو الأذن، كريمات البشرة، حقن الستيرويد التي تعطى في المفاصل، و بخاخات الكورتيزون)، و التي تتميز بتأثيرها المحصور بالعضو المراد دون التأثير على بقية أنحاء الجسم لذا يرافقها أعراض جانبية أقل.

و منها ما يعطى كعلاج ليؤثر على أنحاء الجسم المختلفة مثل الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم، أو الحقن عن طريق الوريد، أو الحقن في العضل، حيث تنتقل من خلال مجرى الدم الى مواقع الجسم المختلفة، و تستخدم عادة اذا كانت الحالة تستدعي علاجا مكثفا اكثر او اوسع انتشارا أو في حال فشل العلاجات الموضعية.
زيادة الوزن المُرتبطة بتعاطي الـ كورتيزون ، تعود إلى الكمِّ المأخوذ من العقار الطبِّي المذكور، وفترة تعاطيه
ووفق مركز جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو الطبِّي ، لا يتسبَّب الـ كورتيزون بزيادة الوزن فحسب، بل هو يُعيد توزيع الدهون بالجسم، ما يعني تكدُّس الدهون في مناطق غير عاديَّة، مثل: الظهر أو مؤخر العنق. كما أن الـ كورتيزون يزيد الشهيَّة، فضلًا عن أن الجسم يحتفظ بالسوائل حين تعاطي الـ كورتيزون ، ما يتسبَّب باحتباس الماء والتورُّم.

كيف تتجنب زيادة الوزن أثناء تعاطي ادوية الكورتيزون

للحدِّ من زيادة الوزن المُرتبطة بتعاطي الـ كورتيزون ، يُفيد التخفيف من تناول الكربوهيدرات مثل: السكريات والخبز ، كما اتباع نصائح الـ رجيم الآتية:

  1. تجنُّب الأطعمة الغنيَّة بالملح، مثل: الأطعمة السريعة ورقائق البطاطاس والأطعمة المُعلَّبة وتلك المُجمَّدة، نظرًا إلى أنَّها تتسبَّب باحتباس الماء بالجسم، مع الإشارة إلى أنَّه يمكن زيادة تناول البوتاسيوم لمكافحة احتباس الماء. ويتوفَّر البوتاسيوم، في البطاطس المشويَّة والموز والحليب والبرتقال والزبادي.
  2. تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، ما يُفيد في الحدِّ من الجوع المتكرِّر، الحال التي تلازم مُتعاطي الـ كورتيزون . كما تُساعد الوجبات الصغيرة، في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة، مع الحرص على دمج الألياف في كلِّ وجبة.
  3. التركيز على البروتين خالي الدهون، للمساعدة في السيطرة على الشهيَّة، خلال العلاج. ففي دراسة منشورة في المجلَّة الأمريكيَّة للتغذية السريريَّة في سنة 2008، إشارة إلى أنَّ الأفراد، الذين يتَّبعون نظام رجيم يحتوي على البروتين في 34% من سعراته، خسروا الوزن ولم يشعروا بالجوع، مُقارنة بالأفراد الذين اتبعوا نظام رجيم عالي الكربوهيدرات. وفي هذا الإطار، يُنصح باختيار البروتين، من الدواجن منزوعة الجلد والأسماك والمحار ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبقول والمكسِّرات والبذور.
  4. الحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة، عن طريق تناول الجزء الأكبر من الكربوهيدرات، يوميًّا، من الحبوب الكاملة، بما في ذلك الأرز البنِّي والكينوا والخضراوات ومنتجات الحبوب الكاملة، مثل: خبز القمح الكامل. بالمُقابل، من الهام تجنُّب الأطعمة المصنوعة من الكربوهيدرات المُكرَّرة المعكرونة العاديَّة والأرز والخبز الأبيض ، كما الحد من تناول الحلويات والوجبات الخفيفة والعسل والهلام.
  5. شرب كميَّة كافية من الماء، ما يُساعد في الحدِّ من ارتفاع مستويات الصوديوم والبوتاسيوم أو انخفاضها.
الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock