تجنب هذه العادات للحفاظ على صحة الكلى - مجلة رجيم

تجنب هذه العادات للحفاظ على صحة الكلى

محتويات

    في الوقت الحاضر ارتفعت نسبة الأشخاص المصابين بمرض الكلى بنسبة كبيرة عن ما كانت عليه في الماضي حيث أنه بعد إجراء عدد من الدراسات والإحصائيات تم التوصل إلى إن نسبة الأشخاص المصابين بأمراض الكلى قد وصلت إلى أكثر من 13% وذلك بين الأمريكيين.

    ولقد أكد الأطباء أن هناك العديد من الطرق التي من الممكن أن يعتمدها الأشخاص من أجل تجنب الإصابة بأمراض الكلى والتي يعد أهمها هو تغيير طريقة الحياة التي يتبعونها، ولقد طرح الأطباء مجموعة العادات التي يجب تجنبها من أجل الحفاظ على الكليتين.

    العادات التي يجب تجنبها من أجل المحافظة على الكليتين:

    تناول الكثير من الملح
    يعد الملح من الأطعمة الغذائية التي يحتاجها الجسم ولكن تكون هذه الحاجة بنسبة معينة يجب أن لا تزيد عنها، حيث أن الكلى تحتاج من الجسم أن يقوم بعمل نوع من التوازن ما بين الصوديوم والبوتاسيوم حتى تتمكن الكلى من القيام بوظيفتها في جعل الجسم يتمكن من سحب السوائل الموجودة فيها من خلال التناضح، ولكن عندما تكون نسبة الملح زائدة عن المعدل الطبيعي لها فإن الكلى تصبح غير قادرة على التخلص من هذه السوائل.
    كما أن ازدياد معدل الملح في الأطعمة الغذائية يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والذي يعد أحد العوامل الأساسية في إصابة الأفراد بأمراض الكلى، ولقد تم إثبات ذلك من خلال قيام بعض الأطباء في جامعة سيدني من القيام بدراسة على نسبة الأملاح في الجسم، وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الأملاح تجعل الجسم أكثر مقاومة لأمراض الكلى المختلفة، كما أن هذه الدراسة أثبتت بأنه تناول الملح بكميات قليلة يساعد على الحد من مستويات الزلال البولية التي تشير إلى التليف الكبدي.

    تجاهل ضغط الدم
    يعد إصابة الفرد بمرض ارتفاع ضغط الدم يجعل من الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المختلفة والفشل الكلوي، حيث أن ارتفاع ضغط الدم يترتب عليه مجموعة كبيرة من الأضرار على الجسم ووظائفه وبشكل خاص الكلى، حيث أن الأضرار التي يسببها ارتفاع ضغط الدم على الأوعية الدموية والمرشحات التي تتواجد داخل الكلى تجعل الكلى غير قادرة على القيام بالوظائف الخاصة بها بشكل سليم.
    وينتج عن ذلك أن الجسم يتخلص من السوائل الموجودة فيه بنسبة بسيطة جدا، وحتى يتجنب الشخص ذلك فإنه يجب أن يقوم بمتابعة ضغط الدم بشكل دوري من أجل الوقاية من الإصابة بأمراض الكلى، أما إذا كان الشخص مصاب بارتفاع ضغط الدم بالفعل فإنه يجب عليه أن يقوم بإتباع نظام غذائي صحي سليم وضرورة ممارسة الرياضية وتناول العلاج بشكل منتظم.

    شرب الصودا
    ما لا يدركه الكثيرون هو أن شرب المياه الغازية بشكل مفرط له عدد كبير من الأضرار والمساوئ على جسم الإنسان، حيث أنه قد تم إجراء دراسة يابانية قامت بالتأكيد على أن شرب علبتين من المياه الغازية بشكل يومي يضر الكلى بدرجة كبيرة، حيث أن هذه الدراسة تضمنت وجود 8000 مشترك من الأشخاص الذين يتناولون المياه الغازية بنسب مختلفة وتم تقسيمهم وفقا لهذه النسب ومراقبتهم لفترة تصل إلى ثلاث سنوات.
    وتم التوصل في النهاية إلى أن الأشخاص الذين يقومون بشرب المياه الغازية مرتين في اليوم الواحد قد ارتفعت نسبة البروتينات الموجودة في البول لديهم، ويعد هذا الأمر إشارة كبيرة إلى أن هؤلاء الأشخاص معرضين للإصابة بمرض الكلى إذا أستمر تناولهم للمياه الغازية بنفس النسبة، حيث أن المياه الغازية تحتوي على مادة الفركتوز التي تعد سببا أساسيا في إصابة الشخص بأمراض الكلى.

    تجنب هذه العادات للحفاظ على صحة الكلى


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة