ثقافة عامة

تحدي المليون دولار للظواهر الخارقة! (جيمس راندي)


قام لاعب الخفة جيمس راندي بوضع مكافأة قيمتها مليون دولار لمن يستطيع إثبات وجود خوارق أو قدرات خارقة للطبيعة. خلال 50 عامًا تقدم أكثر من ألف شخص ولم يستطع أحدهم الفوز بالجائزة.

راندي في بداية مشواره كان يوهم الناس بأنه يستطيع قراءة الأفكار والتنبؤ بالأحداث ونجح في عروضه نجاح مبهر، وعلق على نجاحه قائلًا: “أصبح الناس يوقفونني في الشارع ويسألوني أسئلة شخصية عنهم، أسئلة عن العائلة وأسئلة أخرى يظنون أني أعرف الإجابة عنها، وأيضاً عرضوا علي المال لأتنبأ لهم إن كان أحدهم قد اختار الفتاة المناسبة للزواج أم لا، حينها أدركت أن الناس تؤمن فعلاً بهذا الهراء”.

في عام 2001 العرافة الشهيرة سيلفيا براون قبلت تحدي (جيمس راندي) عبر برنامج تلفزيوني، ولكنها لم تحضر للاختبار. قام راندي بوضع ساعة على موقعه تحسب عدد الأسابيع التي تمر دون أن تحضر العرافة للاختبار. مع الوقت تم استبدال الساعة بنص “مرت خمس سنوات”، وتوفت سيلفيا في عام 2013 ولم تحضر اختبار راندي أبدًا.

كارينا لاندين قبلت التحدي

يوجد عرافة سويدية امتلك شجاعة كافية للحضور إلى تحدي راندي، وكان اختبارها بسيطًا، هو أن تلمس مجموعة من المذكرات وعددها 20 مذكرة وتتعرف إذا كانت كاتب هذه كل مذكرة ذكر أم أنثى بمجرد اللمس. لتفوز بالجائزة كان يتوجب عليها الإجابة ب16 إجابة صحيحة أو أكثر -على الرغم من أن كونها عرافة سيسمح لها بالإجابة على الجميع بطريقة صحيحة-، كارينا استطاعت تخمين 12 إجابة صحيحة فقط، وهو معدل أعلى بقدر ضئيل جدًا من المتوسط الإحصائي للصدفة ولكنه ممكن. لذا كارينا فشلت في إثبات أي قدرة سوى قدرتها على التخمين العشوائي. 

العراف الذي صدق نفسه

في سياق منفصل، في عام 1989 كان هناك عراف ووسيط روحاني روسي يُدعى (إي. فرينكل)، أدعى أنه يستطيع إيقاف قطار شحن باستخدام الإيحاء وقدراته الخارقة، حيث كان يقول أنه يوقف السيارات والدراجات بمجرد النظر. قام (فرينكل) بجمع الناس في مدينة استراخان الروسية ووقف في طريق القطار حتى يوقفه بقدراته الخارقة. عندما وصل القطار، دهس (فرينكل) وأكمل رحلته.

الوسوم