تحذيرات عالمية من روابط الفيديو على فيسبوك

انتشرت تقارير تقنية على مستوى واسع في العالم، من وجود بعض الطرق التقنية الحديثة لاختطاف الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة فيسبوك، من خلال الروابط المزيفة لمقاطع الفيديو، والتي تصل في صورة رسائل من أحد الأشخاص في قائمة الأصدقاء الخاصة بالمستخدمين.

وبحسب موقع “ريدج تايمز”، فإن تلك الروابط تكون مصحوبة بفيروس “Trojan” الشهير، بالإضافة إلى وسائل تعبيرية مثل الابتسامة أو الدموع وغيرها، وهو ما أدى إلى ظهور العديد من التقارير التي تحذر من فتح الرابط أو الضغط عليه.

وتكمن خطورة تلك الروابط المصحوبة بالفيروسات، في أنها تعتمد على برامج اختراق شديدة القوة، والتي تكتفي بالحصول على مرور تقني إلى الجهاز الخاص بالمستخدمين، كما يستطيع القائمون عليها السيطرة على الحساب الخاص بهم على فيسبوك في ثوان معدودة.

وظهرت تلك الخدعة التقنية منذ عدة سنوات على مستوى حسابات فيسبوك، غير أنها سرعان ما اندثرت بعد تحذيرات مكثفة من قبل العديد من الأوساط التقنية على مستوى العالم، خاصة وأن صعوبة تتبعها يرجع إلى إرسالها في صورة محادثة كلامية من حسابات معروفة وليست مجهولة الهوية.يذكر أن فيسبوك ينفق عشرات المليارات من الدولارات في كل عام على بحوث التطوير والتأمين، للشبكة التي تضم أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم.