اشعة وتحاليل

تحليل السكر ودلائل نتائجه بكافة أنواعه الصائم والفاطر والعشوائى

أحد الفحوصات الطبية التى تستهدف قياس معدل السكر بالدم لمعرفة نسبه وقيمه سواء بالارتفاع أو بالانخفاض حتى يتم تحديد العلاج المناسب الذى يتلاءم مع وجود خلل فى معدلاته الطبيعية بالجسم.

وبالنسبة لمرض السكرى فهو أحد الأمراض التى تنتشر بشكل شائع لدى العديد من دول العالم يرجع الإصابة به إلى وجود خلل فى غدة البنكرياس مما يؤدى وجود خلل فى إفراز نسبة الأنسولين بالجسم والمسئول عن تنظيم علية احتراق السكر بالدم .

وخلال هذا المقال نوضح لكم التفاصيل الكاملة حول تحليل السكر ودلائل نتائجه وكيف تقرأ النتائج بنفسك وإجراءات متبعة قبل إجراء هذا التحليل.

تحليل السكر للصائم

تحليل السكر للفاطر

تحليل السكر عشوائى

يتم إجراء هذا التحليل بعد صوم 8 ساعات متواصلة عن الطعام والشراب ، وإذا كانت نتيجة التحليل أقل من ٥.٧ فهذا يعني انك لست مصاب بالسكر وتحتاج إعادته بعد ٣ سنين الا اذا اشتكيت من أعراض السكر، أما إا كانت نتيجة التحليل اكبر من ٧ يدل ذلك على وجود إصابة بموض السكرى، وإذا تراوحت النتيجة مابين ٥.٧-٧ يدل ذلك على احتمالية الإصابة بمرض السكرى ويجب زيارة طبيب متخصص.

يتم عمل هذا التحليل بعد تناول الطعام خاصة بعد ساعتين من تناول وجبة تحتوى على 75 جرام جلوكوز ويوضح هذا التحليل مدى احتمالية حدوث مرض السكر عند هذا المريض ودى حاجته لتناول دواء لهذا المرض، ويتم قياس مستوى السكر في الدم بعد ساعتين من الاكل  فإذا تجاوزت النسبة 140مجم بعد ساعتين من الأكل فهذا يدل على ان هناك خللآ في عودة السكر إلى مستواه الطبيعي، ويجب استشارة الطبيب المختص لتنظيم هذه النسبة حتى لا تحدث غيبوبة سكر.

يطلب الطبيب المختص عمل هذا التحليل لمرضى السكرى لمعرفة معدل ونسب تواجد السكر بالدم ويتم عمل هذا التحليل خلال أى وقت على مدار اليوم، وبعد ظهور النتائج يتم المتابعة مع الطبيب المختص.

يقوم فنى التحليل بأخذ عينة من دم الشخص من خلال الإصبع ثم يتم تشغيل جهاز قياس الجلوكوز وإدخال الشريحة في الفتحة المخصصة لذلك، ويقوم الجهاز بعرض مستوى السكر في الدم خلا وقت قصير

يتم من خلال سحب عينة من وريد المريض ووضعها داخل انبوب الاختبار يتم إرساله إلى المختبر، ولا يتم الحصول على نتائج فورية بل يأخذ وقتا اطول لأنه يظهر نتائج ذات دقة متناهية.

نوضح لكم دلال ارتفاع او انخفاض نتائج تحليل السكر وكيف تقرأ النتائج بنفسك دون طبيب ، حيث يدل ارتفاع مستوى السكر في الدم على الإصابة بمرض حاد نتيجة التعرض للضغط النفسي الأمر الذى يستدعى ضرورة القيام بتحليل السكر لتظهر نتائجه..

عندما مستوى سكر أٌقل من 70 مليجرام لكل 100 مليلتر (3.9 مليمول/ليتر) يدل ذلك على وجود نقص في مستوى سكر الدم.

عندما تترواح النسبة بين 70-100 مليجرام لكل 100 مليلتر (3.9-5.6 ميليمول/ليتر).

عندما تتراوح النسب ما بين 100 – 125 مليجرام لكل 100 مليلتر (5.6 – 6.9 مليمول/ ليتر) .

عدما تكون النسبة أكثر من 126 مليجرام لكل 100 مليلتر (7 ميليمول/ليتر).

يتراوح ما بين 70-140 مليجرام لكل 100 مليلتر (3.9-7.8ميليمول/ليتر)

تتراوح ما بين 140-199 مليجرام لكل 100 مليلتر (7.8-11.1  ميليمول/ليتر).

أكثر من 200 مليجرام لكل 100 مليلتر (11.1 ميليمول/ليتر)

إذا خرجت نتائج هذا التحليل في حالة ارتفاع مستوى السكر ليكون أكبر من 200 فإن ذلك دليل على وجود مشاكل في الرؤية والفشل الكلوي.

القيم السليمة للسكر في الدم قبل تناول الطعام هي بين 60-80 مليجرام لكل 100 مليلتر (3.3-4.4 ميليمول/ليتر).

وفي حال الحصول على نتيجة أكبر من 130 مليجرام لكل 100 مليلتر (7.2 ميليمول/ ليتر) فى هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب المختص لمتابعة الحالة.

  • يجب تناول نظام غذائى معين والابتعاد عن تناول النشويات بكميات كبيرة.
  • ممارسة الرياضة تعد أمرا هاما يحمى من ارتفاع او انخفاض معدلات السكر بالدم .
  • يجب الوصول للوزن المقالى حتى لا يحدث خطرا على صحة مريض السكر.
  • المشي بشكل يومي ومنتظم لمدة نصف ساعة يساعد على انتظام معدلات السكر .
  • ينصح الطبيب المختص بتناول كوب كبير من الماء قبل الطعام أو شرب لتر ونصف من الماء بشكل يومي.
  • يجب مراقبة وزن الجسم بشكل أسبوعى للتأكد من عدم زيادة الوزن.
  • تناول الفواكه والخضراوات امرا ضروريا يساعد على انتظام معدلات السكر بالدم.

قدم لكم هذا الموضوع الحيوى التفاصيل الكاملة حول مرض السكرى واسباب الإصابة به وطرق علاجه والنتائج الطبيعية لنسب السكر بالجسم وكيفية قراءة نتائج تحليل السكر بنفسك ودلائل انخفاض وارتفاع قيمه، بالإضافة إلى الحالات التى يجب خلالها زيارة الطبيب .

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock