اشعة وتحاليل

تحليل CBC ( تحليل الدم الشامل ) و الاستعداد له و كيفية قراءة نتائجه

يعد تحليل CBC أو ما يعرف بين العامة بإسم تحليل الدم الشامل من أكثر أنواع تحاليل الدم انتشاراً ، فهو يكشف عن الكثير من المشكلات الصحية ، لذلك يعد أول أنواع التحاليل التي يطلبها الأطباء سواء عند وجود مشكلة أو للاطمئنان بأن الدم على ما يرام

ما هو تحليل CBC ( تحليل الدم الشامل ) ؟

يُعد تحليل الدم الشامل هو الأكثر شيوعاً و انتشاراً ، و هو يعتمد على حساب و تقدير كمية الخلايا الموجودة بالدم للتأكد من خلو الجسم من بعض الأمراض

و هذه الحسابات تتم عن طريق بعض الأجهزة الخاصة التي تعمل على تحليل مختلف مكونات الدم بشكل سريع جداً و دقيق في أقل من دقيقة .

مكونات تحليل الدم الشامل و قراءة النتائج

يشمل تحليل CBC عملية قياس بعض المكونات الرئيسية في الدم مثل :

عدد خلايا الدم البيضاء

و التي تعرف بـ WBC ، و هي عبارة عن عدد خلايا الدم البيضاء في حجم الدم ، و على الرغم من أن المعدل الطبيعي يكون مختلف قليلاً بين كل  مختبر و آخر ، إلا أنه بشكل عام يتراوح ما بين 4300 و 10800 خلية في كل مللي متر مكعب ، و يمكن أيضا أن نعبر عن عدد الكريات البيضاء في وحدة دولية بأن تكون كالآتي : 4.3 – 10910.8 X خلية لكل لتر

العد التفصيلي لخلايا الدم البيضاء

العد التفصيلي أو  ما يعرف علميا بإسم White Blood Cell ( WBC ) differential count ، فتتكون خلايا الدم البيضاء من عدة أنواع يتم التمييز بينها وفقاً إلى الحجم و الشكل ، و تلك الخلايا هي :

  • المحببة
  • الخلايا الليمفاوية
  • وحيدات
  • الحمضات
  • الأسسة

في حالة وجود زيادة كبيرة في عدد كريات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي يدل على وجود عدوى في الجسم ، أو احتواء الجسم على ورم خبيث ، و ذلك في حالة الزيادة بشكل كبير

أما في حالة نقصان عدد كريات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي لها يدل ذلك على وجود مشكلة في النخاع العظمي ، أو يمكن أن يكون  ناتجاً عن استخدام بعض الأدوية مثل العلاج بالكيماوي .

عدد خلايا الدم الحمراء

أو ما تعرف علميا بـ ” RBC ” و يدل هذا المصطلح على عدد خلايا الدم الحمراء في حجم الدم ، و يختلف أيضاً المعدل الطبيعي بين كل مختبر و آخر ، و لكن يتراوح في العموم ما بين 4.2 – 5.9 مليون خلية في كل مللي متر مكعب ، و يمكن أيضا التعبير عنها في وحدة دولية كالتالي : 4.2 – 5.9 1012 X خلية لكل لتر من الدم .

منسوب الهيموجلوبين

الهيموجلوبين أو Hemoglobin هو عبارة عن جزيء البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء الحاملة للأوكسجين ، و هو الذي يعطي الدم اللون الأحمر .

يختلف المعدل الطبيعي للهيموجلوبين بين الجنسين ، فيتراوح من 13 إلى 18 جرام لكل ديسيلتر في الرجال و من 12 إلى 16 جرام لكل ديسيلتر لدى النساء .

الهيماتوكريت Hematocrit

و هو عبارة عن نسبة حجم خلايا الدم الحمراء إلى حجم الدم بشكل كامل ، و يختلف المعدل الطبيعي له بين الجنسين ، بحيث يتراوح لدى الرجل بين 45 % – 52 % ، و في النساء يتراوح بين 37 % – 48 % .

و يدل وجود نقص في عدد الخلايا الحمراء أو نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي على وجود أنيميا .

أما وجود زيادة في هذه النسب عن المعدل الطبيعي يدل على وجود مشاكل في القلب أو الكبد ، بالإضافة إلى أن التدخين أيضاً يسبب الزيادة في النسب .

حجم الكرية الوسطى MCV

و هو عبارة عن متوسط حجم خلية الدم الحمراء ، وهو القيمة التي تحسب و المأخوذة عن الهيماتوكريت بالإضافة إلى عدد خلايا الدم الحمراء .

المعدل الطبيعي لحجم الكرية الوسطى يكون ما بين 80 و 100 فيمتوليتر ( الفيمتوليتر هو جزء من المليون ليتر ) .

مقدار الهيموجلوبين الوسطي للكرية ( MCH )

و هو متوسط مقدار الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ، و يكون المعدل الطبيعي له ما بين 27 إلى 32 بيكوجرام .

تركيز الهيموجلوبين الوسطي الكرية MCHC

و هو متوسط تركيز الهيموجلوبين في مقدار معين من خلايا الدم الحمراء ، و يكون المعدل الطبيعي له ما بين 32 % و 36 % .

توزيع خلايا الدم الحمراء RDW

و هو قياس التغير الذي يطرأ على شكل و حجم خلايا الدم الحمراء ، يكون المعدل الطبيعي لها من 11 إلى 15 .

الصفائح الدموية Platelet count

تلعب الصفائح دور هام في تخثر الدم ، و يقاس عددها مقارنة بمقدار محدد من الدم ، و يختلف معدلها الطبيعي قليلا من مختبر لآخر و لكنه يكون ما بين 150.000 و 400.000 لكل مللي متر مكعب .

يشير وجود زيادة في عدد الصفائح إلى وجود التهاب شديد أو وجود مشكلة في نخاع العظم أو نقص في الحديد في الدم .

و يدل وجود نقص بها على زيادة احتمالية تعرض الجسم للنزيف .

الاستعداد لعمل تحليل CBC

في حالة لم يطلب أي نوع آخر من التحاليل بالإضافة إلى تحليل CBC يمكن تناول الطعام و الشراب بشكل طبيعي فلا يستلزم الصوم ، فلا توجد أية احتياطات معينة يجب الالتزام بها قبل إجراء تحليل CBC .

و لكن في حال طلب نوع آخر من التحاليل التي تستلزم الصوم ( مثل تحليل منسوب السكر في الدم ) يمكن الصوم و إجراء كلا النوعين ، فلا يشترط تحليل الدم الشامل الصوم أو تناول الطعام .

العوامل التي تؤثر على صحة النتائج

  • تناول بعض الأنواع من الأدوية قد يتسبب في انخفاض نسبة الصفائح الدموية مثل الكورتيزون ، أو بعض المضادات الحيوية و مدرات البول أو العلاج بالكيماوي.
  • ارتفاع منسوب الدهون الثلاثية في الدم.
  • وجود زيادة في معدل كريات الدم  البيضاء قد يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم بشكل خاطئ .
  • وجود تضخم في الطحال قد يعمل على إنقاص نسبة الصفائح الدموية أو كريات الدم البيضاء .
  • وجود حمل يؤدي إلى انخفاض عدد كريات الدم الحمراء و زيادة في عدد كريات الدم البيضاء .
  • وجود الرباط المرن على الوريد لفترة طويلة قبل سحب العينة قد يؤثر على النتيجة .

و من خلال معرفة تفاصيل يمكن ضبط نتائج التحليل و فهم ما تعنيه النتائج بسهولة .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock