صحة

تخطيت الـ 35 عاماً؟.. إذاً عليك التواصل مع هؤلاء الأطباء

ليس هناك شيء أغلى من الصحة والحصول على الرعاية الصحية المناسبة التي تضمن لنا أجود مستويات العيّش الكريم، ومع ذلك فالعديد منا يتغافل عن ذلك تماماً، ولا يذهب للطبيب إلا إذا كانت هناك أعراض حرجة أو لمرض الأنفلونزا، رغم أن الفحص الدوري له أهمية كبيرة للإنسان، خاصة لمن تعدى سن الـ35.

ويفترض أنك لدى ملاحظة أية أعراض غير عادية أو طارئة مثل ظهور الطفح الجلدي، الشعور بالمغص وألم المعدة، الصداع بشكل متكرر، نقص المناعة وغيرها من الأعراض التي تواجهها يومياً ولكنك لا تصغي لها أن تذهب لأي من هؤلاء الأطباء السبعة ليطمئنك على حالك ويشرف على صحتك.

1.       أخصائي أمراض داخلية والقلب

بدلاً من زيارة طبيب عام، اجعل هذا الطبيب صديقك؛ لأنه أكثر اختصاصاً ويحلل الأعراض التي تواجهك بشكل أدق، كما أنه سيحدد لك نوع الفحوصات التي تلائم وضعك الصحي.

وإذا لم تكن تعلم فهناك ما يسمى ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت، والذي يفاجيء الإنسان بجلطات دموية والعديد من المخاطر الأخرى والتي قد تكون الموت المفاجيء.

ومهما اعتقدت أنك رجل تتمتع بالصحة الجيدة، فعليك أن تقيس ضغطك وتسجله من وقت لآخر وبشكل أسبوعي، ولا بأس إن حصلت على جهاز في منزلك تستعيض به عن الذهاب للطبيب.

2.       طبيب الأمراض الجلدية

قد يعد هذا الطبيب الأكثر قبولاً في هذه القائمة، والذي يحب الناس الذهاب إليه لأنه يساعدهم على الحصول على بشرة مثالية وشكل مناسب، ويتخلصون معه من المتاعب البسيطة مثل البثور والزوائد الجلدية وغيرها. ولكن في الواقع هذا الدكتور له دور أهم، حيث يحدد من شكل جلدك إذا كنت تعاني من أمراض أخرى، لأن الجلد هو مرآة تكشف ما بداخك.

من المهم أيضاً أن تقوم بفحص دوري لجسدك بناء على نصيحة طبيبك الخاص، لتتأكد من صحة بشرتك  وصحة ما قد تكشفه بشرتك.

3.       أخصائي الباطنية والجهاز الهضمي

هذا الطبيب بالعادة هو صديق العائلة بشكل عام، لأن أحداً منا لابد وأن يعاني يوماً من متاعب المعدة أو القولون أو أقلها من تسمم غذائي، ويقوم هذا الطبيب بالكشف عن ما إذا كان الجهاز الهضمي يقوم بوظائفه بالشكل الملائم، ومن ضمن وظائفه أيضاً الكشف عن أي قصور في وظائف أي من الأعضاء مثل الكبد، البنكرياس أو الكلى.

4.       أخصائي المسالك البولية

ليس من الضرورة أن تزور هذا الطبيب بشكل سنوي، لأن أعراض التهابات المسالك البولية نادرة، لكن مشكلتها أنها قد تحدث وأنت لا تنتبه لها، فإذا واجهت أية أعراض غريبة لارتفاع في درجات الحرارة، آلام في المثانة أو أثناء التبول فعليك أن تقوم بزيارته.

أيضاً الأمراض التناسلية والالتهابات التي قد يتعرض لها الرجل، والكشف عن مستوى هرمون التستيرون والخصوبة هو من ضمن اختصاصات هذا الطبيب.

5.       أخصائي بصريات

يشبه طبيب الجلدية في كونه يحل المشاكل البسيطة التي تواجهنا بشكل شهري أو موسمي، سواء كانت الحساسية أو أية التهابات سطحية للأغشية المحيطة بالعين.

أيضاً لا تثق بأحد غير هذا الطبيب ليحدد لك مستوى نظرك ويصف لك عدسة النظارة المناسبة لك، ويفضل أن تقوم بزيارته على الأقل مرة سنوياً لتعرف إذا كانت نظارتك أو عدساتك اللاصقة تناسبك، أو إذا كنت قد بدأت تحتاج لنظارة طبية.

أيضاً لمن تعدوا عمر الأربعين تحتاج دائماً أن تكون على اتصال بهذا الطبيب ليفسر لك إذا ما كنت تعاني من أية مشاكل بصرية أخرى فيما يختص بصحة القرنية والشبكية.

6.       طبيب الأسنان

من منا لا يحتاج في هذا الزمن لطبيب أسنان، وبالمناسبة هو الأقل شعبية بين هؤلاء الأطباء، لأن علاجه غالباً ما يسبب ألماً ونزفاً وهذا ما يكرهه الجميع.

وعليك عند اختيار هذا الطبيب، أن تختار ذا السمعة الجيدة علاجياً وليس تجميلياً فقط.

7.       أخصائي التغذية

على الأقل أنت بحاجة لزيارته مرة في السنة، وهذا لأنه ما بين الفترة والأخرى عليك أن تجد من يضع قدميك على الطريق الصحيح لاختيار الحمية الصحية الجيدة.

وبرغم كونه ليس طبيباً، إلا أنه معني أيضاً بالقيام بتحليلات وفحوصات قبل أن يقدم لك أي برنامج غذائي، كون بعض الأطعمة قد لا تناسبك أو تتسبب لك في مشاكل هضمية.

اظهر المزيد