تخفيف الام الدورة الشهرية

تحدث آلام الدورة الشهريَّة نتيجة لتقلصات عضلات الرحم التي تضغط على الأوعية الدمويَّة ما يمنع من وصول الدم الكافي والأوكسجين للأنسجة المجاورة.

تعاني أكثر الفتيات أثناء الدورة الشهريَّة من ألم وتقلصات شديدة تسبب لهنَّ آلاماً جسديَّة ونفسيَّة تبقيهنَّ طريحات الفراش لأيام عديدة، فما أسبابها، وهل من وسيلة ناجحة لتجنبها أو حتى التخفيف من حدَّتها .

الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية

الشعور بآلام في منطقة أسفل الظهر، والناتجة بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات الأنثويّة؛ كالبروجسترون، والإستروجين، والتي ترخي الأربطة بين الفقرات. الصداع وأوجاع الرأس.
وجود آلام واحتقان في الثديين.
تورم القدمين، والشعور ببعض آلام البطن، والناتجة بسبب احتقان الحوض والرحم.

طرق تخفيف آلام الدورة الشهرية

زيت اللافندر: ندلك مناطق الشعور بالألم؛ كالبطن، والساقين، والظهر بكميّة مناسبة من زيت اللافندر من خلال عمل مساج بحركاتٍ دائريّة بأطراف الأصابع لهذه المناطق، حيث يسكن زيت اللافندر الألم، ويليّن العضلات.

المغنيسيوم: أثبتت الدراسات العلميّة أنّ المغنيسيوم يخفض انقباضات العضلات، ويقلل فرص حدوث الشد العضلي، ويخفف حدّته، ولذلك نحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بعنصر المغنيسيوم أثناء الدورة الشهريّة، والمتمثلة في الموز.

أحماض الأوميغا3: الإكثار من تناول أحماض الأوميغا3 في الفترة التي تسبق نزول الدورة الشهريّة، وأثناء نزولها يخفف الآلام والمتاعب المصاحبة لها، ولذلك نحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بأحماض الأوميغا3؛ مثل: أسماك التونة، والسلمون، وحبوب زيت السمك.

القرفة: حسب ما أثبتته الدراسات العلميّة فإنّ للقرفة مجموعة من الخصائص المضادّة للالتهابات، وهذا ما يجعلها مفيدة في تخفيف آلام الدورة الشهريّة، وذلك من خلال مساهمتها في تحسين تدفق الدورة الدمويّة، وبالتالي تخفيف عسر الطمث.

مارسي الرياضة بانتظام وخاصة قبل فترة الدورة الشهرية

أثبت الخبراء فعالية ممارسة الرياضة بشكل نهائي في التخفيف وإزالة آلام الدورة الشهرية المختلفة، لهذا احرصي على ممارسة الرياضة بشكل عام، وخاصة رياضة المشي والتمارين الخاصة بالبطن والظهر لتجنب الشعور بالآلام وقت مجيئها، ويمكنكِ أيضاً ممارسة هذا التمرين الرياضي، بأن تستلقي على ظهرك مع ثنى الركبتين الى أعلى، مع الحرص على تثبيت القدمين على الأرض، ثم يُفرد الذراعين على الجانبين، مع سحب البطن إلى الداخل ورفع أسفل الظهر الى أعلى. كريري هذا التمرين 10 مرات، ثم إستخري ثم كرريه مرة أخرى 10 مرات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى