تخلصي من الوزن الزائد

عدة طرق للتخلص من الوزن الزائد بالرياضه او الرجيم او اشياء اخرى نخلصها لكم على مجلة رجيم لمن يريد ان يصل للجسم المثالي .

وصفات طبيعية للتخلص من الوزن

وصفة الشوفان:

نحتاج لتحضير هذه الوصفة ملعقتين صغيرتين من المكونات الآتية: نخالة الشوفان، والقرفة، والعسل، إضافة إلى عصير نصف حبة من الليمون، وكوب من الماء الساخن، نخلط كافّة المكوّنات جيداً، ونتناول ملعقة من الخليط صباحاً على الريق، وملعقة ثانية قبل النوم.

وصفة الشاي الأخضر:

نحتاج لتحضير هذه الوصفة ملعقتين صغيرتين من مبشور الزنجبيل، وملعقتين صغيرتين من قشر الرمان المجفف، وملعقتين كبيرتين من النعناع، وكوباً من الشاي الأخضر، وتحضر كالآتي: نغلي الشاي الأخضر، وبعدها نضيف جميع المكونات إليه، وندعه لمدة عشر دقائق، ثمّ نُصفّي الخليط، ونتناول كوباً منه بعد تناول وجبات الطعام.

وصفة الليمون:

نمزج كوبين من عصير الليمون مع كوبين من الماء، ثمّ نتناول المزيج فور النهوض من النوم، أي على الريق

خطوات للتخلص من السمنة

التنويع في ممارسة الرياضة يستهدف أكثر من منطقة في الجسد لحرق الدهون كأن يخصص يوم لممارسة رياضة الجري ، ويوم لممارسة رياضة السباحة …إلخ .
قضاء الحوائج اليومية دون الحاجة لإستخدام وسائل النقل إن أمكن .
استخدام الدراجة الهوائية كبديل للسيارة كلما سنحت الفرصة .
ممارسة رياضة المشي قبل النوم ولمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً .
ممارسة رياضة اليوغا والإسترخاء .
ممارسة بعض العبادات مثل صوم كل يوم اثنين وخميس من كل أسبوع وصوم الأيام البيض من كل شهر، وصيام شهر رمضان والتقليل فيه من الطعام قدر الإمكان والحاجة …إلخ.
الإبتعاد عن المأكولات المشبعة بالدهون في الفترة المسائية وخصوصاً الوجبات السريعة .
عدم استخدام الخلطات العشبية المنحفة فهي تؤثر على الجهاز الهضمي سلبا مما يؤدي الى تفاقم الحالة في المستقبل .
النوم بمعدل سبعه الى ثمانية ساعات متواصلة يومياً.
إدراج سلطات الخضار والفواكه بشكل يومي أثناء الوجبات والمقبلات .
حساب معدل السمنة وهو بقسمة الوزن على مربع الطول بالمتر بحيث يكون الناتج ضمن المقاييس الصحية العالمية .
-تقليل تناول الأطعمة الدسمة والتي تزيد من وزنك بسرعة، وعدم تناول الكثير منها بل فقط تناولها بشكل بسيط بحيث يستفيد جسمك منها ولا تتعرض لزيادة الوزن ومن هذه الأطعمة ( اللحوم والهمبرجر ومرق اللحم ) .
لا تتناول الكثير من الحلويات والسكريات فهي من أكثر الأطعمة التي تزيد من الوزن، فيكفي أن تتناول القليل منها وحسب حاجة جسمك فقط حتى تستفيد من طاقة السكريات ولا تزيد وزنك .
احرص دائماً على تناول الخضار والفواكه الطازجة، فهي مفيدة جداً وتزود جسمك بالفيتامينات وتقوي الجسم ولا تزيد الوزن.
لا تهمل شرب الماء خلال يومك والسوائل بشكل عام، فهي تساعد كثيراً في خسارة الوزن ويفضل أن تشرب 88 أكواب يومياً حتى تساعد نفسك على خسارة الوزن الزائد بسرعة .
لا تكثر من تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على الكثير من الزيوت والدهون التي تزيد الوزن بشكل سريع. ولا تكثر من تناول الخبز والأرز، فهي تحتوي على النشويات التي تزيد الوزن بشكل كبير.
احرص أن تتناول الأطعمة الطازجة الصحية الخالية من الدهون مثل 🙁 الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية والأطعمة المسلوقة بدلاً من المقلية بالزيوت .
قم بتقسيم وجباتك الغذائية خلال اليوم إلى ثلاث وجبات مثلاً: ( في الصباح فطور خفيف ووجبة الغذاء وفي الليل تناول الفواكه والخضار ) فتنظيم أوقات الطعام يساعدك كثيراً في تخفيض وزنك والمحافظة على وزن معتدل.
بعد تناولك للطعام لا تذهب للنوم مباشرة حتى لا يزيد وزنك وتتراكم الدهون في جسمك، بل ابقَ مستيقظاً لمدة لا تقل عن ساعة حتى يتهضم الطعام بشكل سليم في معدتك وثم بعدها اذهب للنوم .
احرص على المشي كل يوم لمدة نصف ساعة تقريباً، حتى تجدد نشاطك وتخفف من وزنك ويبقي جسمك رشيقاً وجميلاً.
يفضل ممارسة التمارين الرياضية كل يوم فهي تساعد كثيراً في خسارة الوزن، وإذا كنت تشعر بالكسل من ذلك فيمكنك أن تذهب للعب في نادي رياضي أنت وأصدقائك فتقضي وقتاً ممتعاً وتخسر وزنك أيضاً.
يمكنك تناول بعض المشروبات التي تساعدك في خسارة وزنك بسرعة مثل 🙁 الزنجبيل والليمون، عصير الليمون ) فهذه المشروبات معروفة بأنها تخفض من الوزن وتجعل الجسم أنحف من السابق .
يجب أن يكون لديك العزيمة والإصرار على إنقاص وزنك وتحدي نفسك وعدم الاستسلام منذ البداية، حتى لا يزيد وزنك أكثر من السابق وتعاني من المشاكل في المستقبل.
يفضل تناول اللحوم بطريقة مشوية، لأن اللحوم عند شويها تزول منها الدهون التي تزيد الوزن وتستفيد من البروتين الموجود في اللحوم من دون زيادة وزنك .
إذا كنت تعاني من زيادة الوزن في منطقة معينة بجسمك، فيمكنك ان تقوم بممارسة تمارين رياضية خاصة بتخفيض الوزن من منطقة البطن مثلاً او الأرداف، ويفضل أن تقوم بممارستها في نادي رياضي وتحت اشراف مدرب رياضي حتى لا تقوم بأداء أي تمارين خاطئة تضر بصحتك أو جسمك .

إنقاص الوزن في رمضان

تجنب إضافة الزيت بشكل كبير أثناء الطبخ، فمثلاً يجب تجنب إضافة السمن إلى طبق الهريسة، واستبدال حساء الكريمة بحساء الحبوب، أو الخضار. استعمال طرق الشوي، أو السلق؛ لتحضير وجبات الطعام بدلاً من قليها.

تناول الدجاج المشوي منزوع الجلد، أو اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، وتناول المزيد من السمك المشوي.

تناول الفواكه الطازجة ضمن الحدود المسموح بها بدلاً من الحلوى.

شرب كوب من العصائر الطازجة يومياً بدلاً من العصائر المحلاة، والمشروبات المركزة.

تقليل كمية النشويات من خلال تحضير الأرز على البخار مع البقوليات، أو الخضار؛ لإضافة الطعم والنكهة، ودمج الألياف بالطبق؛ لزيادة الشعور بالشبع والامتلاء.

تحضير السلطة دون إضافة المايونيز، والصلصات الأخرى عالية الدهون، ويُمكن إضافة كمية صغيرة من زيت الزيتون، والخل دون إضافة الملح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى