عشرة أساليب سحرية للتخلص من الضغط النفسي

تتسبب المصاعب والمشاكل التي يواجها الإنسان أحيانا في الشعور بالضغط النفسي والذي ينتاب الإنسان منذ ساعات الصباح الأولي، وتوصل المتخصصين في علم النفس إلى أن هذه الحالة هي نوع من أنواع الدفاع التي يقوم بها المخ لمواجهة أي حالة طارئة مثل القلق أو الخوف والتي تدفع الإنسان إلى التحرك بشكل سريع ولكن تتسبب هذه الحالة في زيادة شديدة في ضربات القلب والإحساس بالإرهاق.

تخلص من الضغط النفسي بعشر خطوات

ممارسة الرياضة

وتعتبر من أكثر الأساليب فعالية في تقليل حدة الضغوط النفسية على الإنسان وهناك العديد من أنواع الرياضة التي من شأنها أن تفرغ الكبت الداخلي في نفس الإنسان مثل الجرب والمشي والسباحة.

تجنب أي مصدر للضغط أو التوتر

وذلك عن طريق أخذ قسطا من الراحة بعيدا عن المصدر الذي يسبب الضغط النفسي للإنسان وهو الأمر الذي يساعد الإنسان على الخروج من حالة الضغط النفسي ويحصل فيه على مساحة من الوقت تكون كافية للقيام بأي شيء آخر قد يلفت نظر الإنسان إلى حل للمشكلة أو يخرجه من حالة الهياج العصبي والنفسي الذي يشعر به عند تواجده مع مصدر المشاكل.

الضحك

هو أسلوب ممتاز للتخلص من الضغط النفسي حيث أن الضحك يزيد من نسبة مادة السيروتونين في الدم أو ما يطلق عليه “هرمون السعادة”، ومن فوائده أيضا زيادة ضخ الدم في الجسم وتحسين وظائف الأوعية الدموية وتقليل الإجهاد واسترخاء عضلات الجسم.

الاستماع إلى الموسيقى

تمتاز الموسيقى بقدرتها الفائقة على منح الإنسان الشعور بالراحة حيث أنها يمكن ان تهدئ الأطفال والكبار وتزيد من تنشيط الذاكرة باستعادة ذكريات الماضي وتشجع الجسم على النوم.

العطلات

تعتبر مشاهدة صور العطلة بمثابة إعادة تنشيط الحالة النفسية في ذهن الإنسان مما يجعله في سعادة وبهجة كفيلان بخروجه من الضغط النفسي الذي يعيشه فما بالنا بالخروج في عطلة لتفريغ الطاقة حيث أوضح علماء الطب النفسي أن العمل المستمر يتسبب في إرهاق الإنسان ويحتبس داخل قضبان من الملل والروتين.

التأمل

يقلل التأمل مع الضغط النفسي وذلك بسبب إمكانيته على تحقيق حالة الاسترخاء التي تتنوع فيها أساليب التعامل مع الأوضاع الحياتية والنظر إليها من زوايا مختلفة.

النوم المنتظم

يعتبر النوم المنتظم وسيلة مهمة جدا في التقليل من شدة الضغط النفسي حيث أن النوم الغير منتظم في حد ذاته يتسبب في ضغط نفسي ومزاج سيء.

إغلاق التليفون المحمول والابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر الأجهزة التقنية أحد مسببات الضغط النفسي على الإنسان لذا ينصح خبراء علم النفس بالابتعاد عن هذه الأجهزة مدة لا تقل عن يوم كامل للاسترخاء والراحة.

من الجدير  بالذكر أن بعض الدراسات قد أوضحت أن ما يتم نشره على صفحات التواصل الاجتماعي يعتبر بمثابة نوع من أنواع الضغط النفس على الإنسان يجب عليه تجنبه أو التخلص منه تماما عندما تتطور الحالة النفسية لمراحل أسوأ.

الرقص

يعتبر الرقص من الأساليب الناجحة في التخلص من الطاقة السلبية والذي يتم عن طريقه حرق السعرات الحرارية بشكل ممتع وبسيط ويتسبب في الشعور بحالة مزاجية إيجابية.

ومن المعروف أن الرقص يساعد على استرخاء الجسم ويحارب القلق والتوتر وأعراض الاكتئاب.

الشكولاتة

هناك بعض الأشخاص يطلقون على الشكولاتة حبوب السعادة حيث أنها تغير في مزاج من يقوم بتناولها وخاصة عند تناولها ببطيء وذوبانها في الفم.

وتوضح بعض الدراسات أن تناول قطعة من الشكولاتة السوداء بوزن 5 جم يوميا يقلل نسبة هرمونات التوتر في الجسم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى