صحة

تداخل فيتامين E مع الكومادين ( الوارفارين )

نبذه مختصرة عن فيتامين E :
فيتامين E هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، يوجد طبيعيا في في الكثير من الأطعمة مثل الخضروات و خاصة الخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ ، و الزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس و زيت الكانولا و زيت الزيتون و الفول السوداني . يلعب دورا هاما في انتاج خلايا الدم الحمراء ، بالإضافة إلى أنه من مضادات الأكسدة القوية . و بالتالي فإن له دور فعال في الوقاية من بعض أنواع السرطانات و حماية القلب من الأمراض و محاربة الشيخوخة . و من المعروف أيضا أن فيتامين يحافظ على صحة البشرة و تجديد خلايا الجلد الميتة و صحة العين . و يعتبر نقص فيتامين E أمرا نادرا ، و لكنه ربما يحدث مع الأشخاص الذين ليسوا قادرين على امتصاصه بشكل صحيح . يتوفر فيتامين E في المكملات الغذائية سواء المكملات الفردية ، أو المكملات متعددة الفيتامينات . و لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام المكملات الغذائية لمنع التفاعلات الدوائية .

الكومادين ( Coumadin ) :

دواء الكومادين هو الاسم التجاري للوارفارين او الهيبارين ، و هو مشتق من الكومارين الذي يستخدم للوقاية و العلاج من جلطات الدم . المرضى الذين أصيبوا بأزمات قلبية يمكنهم استخدام هذا الدواء لمنع تجلط الدم . هذا الدواء يعمل على منع تكوين عوامل التخثر التي تتطلب فيتامين K ، و الذي يعمل على تخثر الدم . و يتوفر هذا الدواء على شكل حقن أو أقراص بجرعات مختلفة وفقا للحاجة .

هل يتداخل فيتامين E مع دواء الكومادين ؟
فيتامين E يمكن أن يمنع تكوين عوامل التخثر التي تعتمد على فيتامين K بنفس الطريقة التي يعمل بها عقار الكومادين . و وفقا لمكتب المكملات الغذائية Office of Dietary Supplement ، أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين E ، يتسبب في زيادة سيولة الدم ، و عند استخدامه مع دواء الكومادين ، يمكن ان يزيد من خطر النزيف . يرتفع الخطر إذا كنت تحصل على كميات منخفضة من فيتامين K . إذا ظهرت لديك أي من علامات النزيف مثل الكدمات على الجلد بسهولة ، او نزيف من الانف أو اللثة ، او أصبح لون البول لديك بني محمر ، أو قيء دموي ، أو براز باللون الأسود ، او نزيف مهبلي بالنسبة للسيدات ، يجب التوقف عن تناول الدواء مباشرة ، و اخبار الطبيب على الفور .

الوقاية :
– تجنب استخدام مكملات فيتامين E مع الكومادين . يجب أن تنتبه انه من المحتمل ان تحتوي المكملات متعددة الفيتامينات أيضا على فيتامين E .
– يجب عليك قراءة كل مسميات الأدوية أو النشرة الداخلية للدواء قبل البدء في أكثر من وصفة طبية أو الأدوية العشبية .
– إذا كنت غير متأكد من مكونات أي منتج اطلب الطبيب او الصيدلي .
– عادة لا تحتاج لتغيير النظام الغذائي الخالص بك عن البدء في تناول الكومادين . و يعتبر تناول نظام غذائي صحي و متوازن يضمن لك عدم تعرضك لنقص الفيتامينات .و لكن ، إذا كنت تخطط لتغير نظامك الغذائي ، من الأفضل أن تستشير الطبيب .
– من الضروري الانتباه لعدم تناول مكملات فيتامين E مع الأدوية الأخرى التي تزيد سيولة الدم ( التي تقلل تخثر الدم ) مثل الاسبرين ، كلوبيدوقرل ( بلافيكس ) ، و ديكلوفيناك ( فولتارين ، كتفلام و غيرهم ) ، ايبوبروفين ( أدفيل ، موترين ، و غيرهم ) ، نابروكسين ( أنابروكس ، نابروسين ، و غيرهم ) .

و أخيرا :
يتطلب دواء الكومادين الرصد الدقيق ، لذلك يجب الحفاظ على جميع تعليمات الطبيب لضمان عمل الدواء بشكل صحيح . إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ فيتامين E ، سوف يقوم الطبيب المعالج بخفض جرعة الكومادين التي تتناولها . و من ناحية أخرى ، إذا كنت تتناول فيتامين E سابقا و تحتاج إلى التوقف عن تناوله ، سوف يقوم الطبيب المعالج إلى زيادة جرعة دواء الكومادين . إذا شعرت بأي أعراض جانبية عند تناول الدواء يجب أن تخبر طبيبك على الفور . لا تأخذ جرعات أعلى من أي دواء من الجرعات التي حددها لك الطبيب .

اظهر المزيد