اخبار السعودية

ترامب: أدعم استخباراتنا في قضية التدخل الروسي

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأحد دعمه لوكالات الاستخبارات المركزية الأمريكية التي تشتبه في تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية في بلاده للعام 2016، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى صدق نفي نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وقال ترامب أمام صحفيين في هانوي “أنا أثق بوكالاتنا الاستخباراتية”، وذلك ردا على سؤال حول نفي الرئيس فلاديمير بوتين لأي تدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة. وتابع ترامب “أعتقد أن لديه شعور بأنه أو بلاده لم يتدخلا في الانتخابات، أما في ما يتعلق بما إذا كنت أصدقه أم لا فأنا مع وكالاتنا. أنا أثق بوكالاتنا الاستخباراتية“.

وحرص ترامب السبت على تسليط الضوء على نفي بوتين للاتهامات الموجهة إلى روسيا بالتدخل في الانتخابات، وإثر لقاء بينهما بدا ترامب وكأنه يريد الإيحاء بأنه يعتقد فعلا بأن بوتين صادق .لكن قادة الاستخبارات الأمريكية كانوا أبلغوا الكونجرس بأن روسيا حاولت بالفعل التأثير في حملة الرئاسة الأمريكية لصالح ترامب، وهو موقف كرره السبت مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) مايك بومبيو.

وبعد أن ابتعد ترامب نسبيا عن شبكات التواصل الاجتماعي منذ بدء جولته الآسيوية، أرسل سلسلة من التغريدات صباح الأحد قبل مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره الفيتنامي تران داي كوانغ تناولت أهم الملفات في الأيام الأخيرة. وكتب ترامب “متى سيدرك كل الحاقدين والأغبياء أن العلاقة الجيدة مع روسيا هي أمر جيد وليس سيئا. إنهم يمارسون دوما ألاعيب سياسية- أمر سيء لبلدنا“.

كما أشاد ترامب من جهة أخرى، بالتقدم الذي تم تحقيقه على صعيد الملف الكوري الشمالي قائلا إن “الرئيس الصيني شي جينبينغ قال إنه سيشدد العقوبات على كوريا الشمالية، وذلك في تغريدة أخرى من فيتنام، المحطة ما قبل الأخيرة من جولته الآسيوية التي سيختتمها في الفيليبين حيث من المتوقع أن يصل مساء الأحد. وقال ترامب إن “الصين يمكن أن تسوي هذه المشكلة بسهولة وبسرعة” مؤكدا أنه يقف إلى جانب شي الذي تعتبر بلاده الشريك التجاري شبه الوحيد لكوريا الشمالية.

اظهر المزيد