تسمين الجسم النحيف : 3 طرق اساسية

تسمين الجسم النحيف : 3 طرق اساسية

تجد معظم النصائح في مجال الصحة والتغذية تتكلم دائماً حول كیفیة تخسيس الجسم وفقد أكبر قدر ممكن من الدهون، مما تقل المعلومات حول كيفية تسمين الجسم النحيف واللجوء إلى بعض الطرق لزيادة الوزن بسرعة والقضاء على النحافة المفرطة التي تعتبر مرض خطير أيضا مثل السمنة.

طرق تسمين الجسم النحيف

هناك العديد من الطرق الطبيعية الفعالة في تسمين الجسم النحيف والحصول على مناطق في الجسم ممتلئة القوام مثل منطقة الأرداف والمؤخرة والفخذين والذراعين، ومن ضمن هذه الطرق يوجد ثلاث طرق أساسية تحفز من زيادة الوزن بطريقة فعالة وخلال وقت قياسي، إليكم أهم ثلاث طرق تسمين الجسم النحيف :

الطريقة الأولى: تقبل واستعداد الجسم لزیادة الوزن

تسمين الجسم النحيف

– استشارة الطبيب أولاً قبل زيادة الوزن

 

قبل إجراء أي تغییرات في النظام الغذائي، یجب أن تجري فحص شامل مكتب الطبیب، خاصة إذا كان لدیك حالات مرضیة مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكولیسترول، فلربما تجد الطبیب ینصحك بعدم زیادة الوزن. فیجب أن نحرص دائما على أخذ نصیحة الأطباء بجدیة قبل إجراء مثل هذه التغییرات.

فإذا كنت تعاني من أنواع معینة من الأمراض مثل مشاكل الغدة الدرقیة، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والسكري، والسرطان یمكن أن یؤدي كل ذلك إلى فقدان الوزن الشدید الذي من شأنه أن یضع صحتك في خطر.

ویمكن أیضا أن یكون نقص الوزن بسبب وجود مستوى عال من النشاط البدني، إذا كنت ریاضي، قد یكون من الجید بالنسبة لك أن تتناول قلیلا من الدهون، وهذا یمكن أن یسمح لك بزیادة الطاقة الخاصة بك وأداء التدریبات لفترة أطول.

– تحدید خطة الوجبات التي ستتناولها

سیكون علیك تناول الأطعمة بكثرة من أجل تسمین جسمك بسرعة، كالتركیز على المغذیات والأطعمة الغنیة بالسعرات الحراریة،  فالعدید من هذه الأطعمة تساعدك على اكتساب الوزن، وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على جمیع العناصر الغذائیة التي تحتاجها للبقاء في صحة جیدة.

والجدول الزمني لتناول الطعام یجب أن یتجاوز 3 وجبات یومیا، علیك تناول 5 وجبات على الأقل یومیا، بالإضافة إلى الوجبات الخفیفة، فمن المهم التأكد من أن وجبات الطعام متوازنة بشكل جید. یجب أن تحتوي كل وجبة على الكربوهیدرات والبروتینات والدهون غیر المشبعة، وهذه المواد الغذائیة تساعدك على تسمین الجسم.

– عمل تدريبات لزيادة الوزن

علیك كذلك أن تخطط للقیام بعمل بعض التدریبات الخاصة بالوزن، بالإضافة إلى تناول الدهون، كسب العضلات یساعدك على تسمین الجسم، فتدریب القوة یسمح لك بالاستفادة من العناصر الغذائیة التي تناولتها. مع تناول الدهون، تمارین العضلات تسمح لك بالحفاظ على الطاقة والصحة العامة لجسمك.

الخطوة الثانیة: البحث عن الأطعمة التي تزيد الوزن

تسمين الجسم النحيف

– تناول الأطعمة التي تحتوي علي الدهون غیر المشبعة

بطبیعة الحال، تحتاج الدهون لزیادة وزن الجسم، ولكن یجب أن تعلم بأن كل الدهون لیست متساویة، وإذا الدهون المشبعة والدهون المتحولة تساعد على زیادة الوزن، فإنها تؤدي أیضا إلى زیادة في نسبة الكولیسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب، كذلك الدهون غیر المشبعة تساعد على التقلیل من خطر حدوث مشاكل في القلب، وتعزیز الجهاز المناعي. لذلك حاول دمج الدهون في كل من وجبات الطعام الخاصة بك.

–  تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3

لابد من تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3، والتي تتوفر في المكسرات وزبدة الفول السوداني والأسماك الزیتیة مثل سمك السلمون أو الماكریل والأفوكادو غنیة بالدهون غیر المشبعة والسعرات الحراریة، وسوف توفر لك العناصر الغذائیة الأساسیة. یمكنك دمجها في وجبات الطعام أو الوجبات الخفیفة من الیوم.

– تناول المواد الكربوهيدراتية

أكل خبز الحبوب الكاملة أو الحبوب الكاملة التي تحتوي على كمية عالية من الكربوهیدرات، والتي تعتبر من أهم مصادر الطاقة للجسم، إذا كنت لا تحرق الطاقة، یتم تخزینها على أنها دهون، مما یعزز تسمین جسمك ببعض الدهون، الكربوهیدرات هي أكبر المساهمین في زیادة الوزن، لذلك تحتاج إلى استهلاك الكثیر منها في النظام الغذائي الخاصة بك.

– تناول منتجات الألبان كاملة الدسم

حاول أیضا أن تستهلك منتجات الألبان المصنوعة من الحلیب كامل الدسم، فالمنتجات الألبان مهمة في النظام الغذائي الخاص بك لأنها تحتوي على الكالسیوم والفیتامینات، فمعظم منتجات الألبان غالبا ما تكون منزوعة الدسم أو هزیلة، ولكن یجب أن تفضل المنتجات كاملة الدسم لزیادة السعرات الحراریة والدهون، لذلك علیك شرب الحلیب كامل الدسم، واختیار الجبن واللبن و الزبادي المصنوعة من الحلیب كامل الدسم، كما یمكنك طبخ الطعام مع الزبدة بدلا من الزیت لزیادة كمیة الدهون الخاصة بك.

– إضافة بعض المكونات الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية إلى طعامك

یمكنك التركیز على الأطعمة ذات السعرات الحراریة العالیة والأطعمة الغنیة بالدهون التي هي جیدة بالنسبة لك، أي أنك تأكل معظم الأطعمة التي كانت بالفعل جزءا من النظام الغذائي الخاص بك، وتضیف بعض المكونات لتسمین جسمك. وفیما یلي بعض الخیارات الصحیة والفعالة:

– إضافة البیض المسلوق إلى السلطات الخاصة بك.
– إضافة الجبن إلى السندویشات والبیض والسلطات.
– إضافة اللحوم إلى الصلصات الخاصة بك.
– تناول المواد السكرية والحلويات.

الطريقة الثالثة: اتباع بعض العادات السلیمة لزیادة الوزن بصورة صحیحة

تسمين الجسم النحيف

  • تناول الطعام قبل النوم

أثناء النوم يحتاج جسمك لبعض السعرات الحراریة، حيث أن الطعام الذي تستهلكه قبل النوم على الأرجح سیتم تخزینه على هيئة دهون داخل الجسم، ويمكنك الاستفادة من هذه الخاصیة عند تناول الطعام في وقت متأخر، أو أخذ قیلولة بعد الغداء.

  • عدم تناول الماء قبل الطعام وخلاله

تجنب تناول الماء في 30 دقیقة قبل تناول الوجبة الخاص بك، كذلك يفضل عدم تناولها خلال الوجبات، لأن السوائل تملأ المعدة، وقد تشعر بالشبع قبل الأوان وهكذا، سوف تكون على یقین من أن معدتك فارغة، وسوف تكون قادرا على تناول وجبة كاملة، وتستعد المعدة على استقبال المزيد من الأطعمة.

  • تناول الطعام بسرعة

عندما تأكل ببطء، تعطي الجسم فرصة هضم مما یجعلك تشعر بالشبع بسرعة أكبر، أما إذا كنت تأكل بسرعة سوف یوهمك جسمك بأنه في حاجة إلى تناول المزید من الطعام، وبالتالي يزداد الوزن بصورة كبيرة.

الذهاب للنزهة قبل العشاء

هذه الممارسة یمكن أن تجعلك جائع، لذلك إذا كنت تمارس رياضة المشي 30-60 دقیقة قبل الجلوس لتناول الطعام، سوف تكون بطبیعة الحال جائع أكثر، كذلك أنت فقدت سعرات حرارية من جسمك، مما تجعله يحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية حتى تمد الجسم بالطاقة اللازمة.

  • تناول الطعام والشراب في كثیر من الأحیان

إذا كنت ترغب في تسمین جسمك النحیف بسرعة، یجب أن تأكل ست مرات في الیوم، وتناول وجبة الإفطار والغداء والعشاء ولا تتردد في تناول وجبة خفیفة بعد كل وجبة رئیسیة، وإذا كان لدیك مشكلة في تشجیع نفسك لتناول الطعام أكثر في البدایة، یمكنك إعداد وجبات الطعام بنفسك، وبشكل عام، لا تترك أربع ساعات تمر دون تناول الطعام. كما یجب أن تكون وجباتك الرئیسیة الثلاث قویة فلا تأخذ أجزاء أصغر لهذه الوجبات.

  • تجنب تناول الأدویة والمنشطات

إذا كنت یائسا من زیادة وزن جسمك، وقد تمیل إلى استخدام الحیل غیر المشروعة لتحقیق هدفك، ولكن علیك مقاومة هذه الرغبة، لأن المنشطات وغیرها من المنتجات غیر المشروعة المستخدمة لكسب العضلات یمكن أن تنتج نتائج سریعة، إلا أنها لا تستحق كل هذا العناء نظرا للمخاطر الصحیة التي قد تنتج عنها .

أهم الأطعمة التي تزيد الوزن

 

– زبدة الفول السوداني

إضافة زبدة الفول السوداني الى وجبة الفطور، فهي ملیئة بالبروتین والدهون، وهي خیار ممتاز للأشخاص الذین یرغبون في زیادة الوزن بطریقة صحیة، حيث أن ملعقة كبیرة تحتوي على حوالي 100 سعرة حراریة و 4 غرامات من البروتین.

– ثمرة الأفوكادو

تناول ثمرة الأفوكاد باستمرا، حيث أن هذه الثمرة اللذیذة هي وسیلة رائعة لإضافة الدهون الصحیة إلى النظام الغذائي الخاص بك، حيث أن نصف ثمرة افوكادو تحتوي على 140 سعرة حراریة، ومستویات عالیة من البوتاسیوم وحمض الفولیك والفیتامینات E و B، یمكنك أكله في السلطة، او وضعه على اللحوم أو الزبدة أو على الخبز المحمص.