تشعر بالضغط على أذنك أثناء الرحلات الجوية ؟.. إليك الحل

يعود السبب في المعاناة من الضغط على الأذن أثناء الرحلات الجوية إلى الضغط على طبلة الأذن إلى الداخل بفعل انخفاض الضغط بالأذن الداخلية، والذي ينجم عن ارتفاع الضغط بالبيئة المحيطة، أثناء الهبوط مثلا.

ويمكن مواجهة الضغط الواقع على الأذن أثناء الرحلات الجوية من خلال التثاؤب والبلع، واللذان يعملان على موازنة ضغط الأذن الداخلية مع ضغط المحيط الخارجي.

وبالنسبة للرضع والأطفال الصغار، فإن الأطباء ينصحون بمواصلة تناول المشروبات أثناء هبوط الطائرة؛ حيث يساعد البلع المستمر على معادلة الضغط.

وهناك عدة طرق لعلاج انسداد الأذن في الطائرة:

  1. تناول مزيل الاحتقان قبل 30 دقيقة إلى ساعة من موعد الإقلاع، وقبل 30 دقيقة إلى ساعة من موعد الهبوط، والذي يحول ذلك دون انسداد القناة السمعية، إلا إذا كنت مريضا بالقلب أو تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، أو إذا عانيت من تفاعلات محتملة بين الأدوية، فيجب عليك استشارة طبيب.
  2. أثناء الرحلة مصّ السكاكر أو امضغ العلكة، فهذا يساعد على الابتلاع، مما يساعد أيضا على فتح القناة السمعية.
  3. لا تنم في أثناء الإقلاع والهبوط، فإذا كنت مستيقظا في أثناء الإقلاع والهبوط، فستتمكن من فعل تقنيات الرعاية الذاتية الضرورية حين تشعر بالضغط على أذنيك.
  4. جرِّب طريقة فالسالفا للتخلص من انسداد أذنيك، انفخ برفق مع الضغط على أنفك مع إبقاء فمك مغلقا، وإذا استطعت الابتلاع في الوقت نفسه، فسيكون ذلك مفيدا أكثر، وكرر التقنية مرات عدة لموازنة الضغط بين أذنيك وحجرة الطائرة.
  5. ابحث عن سدادات الأذنين فهذه السدادات توازي ببطء الضغط على طبلة أذنك في أثناء الإقلاع والهبوط.
  6. يمكنك عادة مواجهة ضغط الأذن بعد الرحلات الجوية بمفردك، ولكن إذا استمر الانزعاج أو الامتلاء أو السمع المكبوت لأكثر من ساعات قليلة، أو إذا شعرت بأية علامات أو أعراض قاسية، اتصل بطبيبك.