تطعيم الاطفال الشهر الرابع وأهميته

تطعيم الاطفال الشهر الرابع ، من أهم التطعيمات الالزامية والاجبارية، فالمعروف عن التطعيمات أنها من أهم وسائل الوقاية من الأمراض، لأنها تساعد على مقاومة الطفل للبكتيريا والميكروبات المسببة للمرض، وتطعيم الاربع شهور واحد من أهم الاطعمة للرضع.

ما هو تطعيم الاطفال الشهر الرابع

تطعيم الاطفال الشهر الرابع، هو تطعيم الزامي يكون عبارة عن نقط يتم اعطاءها بالفم، مع حقنة أو حقنتين بالفخذ، حيث تختلف مكونات التطعيم من دولة الى أخرى.

مكونات تطعيم  الاطفال الشهر الرابع

يتكون التطعيم في الشهر الرابع عدة امصال، هي :

 تطعيم اللقاح الثلاثي البكتيري

والمعروف عنه أنه لقاح الخناق والسعال الديكي والكزاز، حيث يتم اعطاء الجرعة الثانية منه عند وصول الطفل للشهر الرابع من عمره .

ومرض الخناق هو مرض يصيب الجهاز التنفسي، ويسبب مشاكل عديدة في التنفس، وفشل في القلب والشلل، ومن ثم غلى الموت، وهو مرض معدي ينتقل عن طريق السعال أو العطاس .

ومرض الكزاز فإن يتكون بسبب بكتيريا موجودة في التربة، عند دخولها جسم الانسان تنشر سمها فيه وتهاجم الجهاز العصبي، مما يسبب تشنجات في العضلات، وفي حال عدم العلاج يسبب المرض الموت .

أما مرض السعال الديكي فهو أيضا من الأمراض المعدية بشدة، وتسبب نوبات متكررة من السعال مع عدم القدرة على التنفس، وتؤدي أيضا إلى الالتهاب الرئوي وتلف الدماغ ومن ثم الموت.

ومن الأعراض الجانبية البسيطة لتطعيم اللقاح الثلاثي البكتيري، ارتفاع في درجة الحرارة، احمرار وانتفاخ مكان الحقنة، الشعور بالتعب، والتقيؤ.

أما الأعراض الجانبية الخطيرة للقاح، والتي تستوجب زيارة الطبيب، فهي صعوبة في التنفس، صفير في الصدر، بحة في الصوت وقشعريرة وشحوب الوجه وضعف عام ودوخة وسرعة ضربات القلب.

ويجب في حال تعرض الطفل في هذه الجرعة لبعض الاضطرابات، منها البكاء لأكثر من ثلاثة ساعات متواصلة، وارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 40.5 درجة سيلسيوس ، عدم اعطاءه جرعة أخرى من اللقاح .

تطعيم الاطفال الشهر الرابع

 لقاح المستدمية النزلية النوع ب

يتم اعطاء هذا اللقاح عند بلوغ الرضيع شهره الرابع، حيث أن هذا اللقاح لا يحمي من الأمراض الأخرى التي تسببها المستدمية النزلية ، وهذا النوع مرض السحايا والالتهاب الرئوي وتورم الحلق، مما يجعل التنفس صعبا، بالاضافة إلى عدوى الدم والمفاصل والعظام، ومن الممكن أن تصل إلى غشاء القلب وبالتالي الموت.

في أغلب الأوقات لا توجد أي أثار جانبية للقاح المستدمية النزلية ب ، ولكن هناك حالات للأطفال قد يظهر عليها بعض الاعراض التي تختفي خلال يومين أو ثلاثة أيام، منها احمرار وانتفاخ مكان الحقنة، ارتفاع درجة حرارة الجلد ، رد الفعل التحسسي، ولكن في حال ازدياد الحساسية يمكن استشارة الطبيب لتناول العلاج فورا.

 لقاح شلل الاطفال

يتم اعطاء لقاح شلل الاطفال في الشهر الرابع من عمر الطفل، والاعراض الجانبية له احمرار في مكان الحقنة ، مع الألم، ولكن بشكل عام فإن الأعراض بسيطة ويمكن تحملها .

 لقاح الكبد الوبائي ب

وهي الجرعة الثالثة للقاح الكبد الوبائي ب ، حيث يتم تطعيمه عند الولادة ، ثم الجرعة الثانية في عمر الشهرين، والجرعة الثالثة في عمر الاربعة اشهر، والتي تختلف على حسب كل دولة، وهذا التطعيم يقي من مرض الكبد الوبائي ب ، لأن اصابة الانسان بهذا النوع سهلة عن طريق الدم أو الحقن الملوثة أو غيرها، فوجب تطعيمه باللقاح .

وقد تكون أعراض اللقاح واحدة وهي ارتفاع درجة الحرارة وألم واحمرار في مكان الحقنة، ووجود أعراض أخرى تشبه أعراض الانفلونزا .

تطعيم الاطفال الشهر الرابع

 لقاح المكورة الرئوية

عند بلوغ الرضيع الشهر الرابع يحب أخذ الجرعة الثالثة من لقاح المكورة الرئوية، وهذا اللقاح يؤخذ على أربعة جرعات، ولكن عند اخذ هذا اللقاح وتحسس الطفل فلا يجب أن يتم تناوله مرة أخرى .

 لقاح فيروس الروتا

ولقاح فيروس الروتا يتم تناوله للاطفال في الشهر الرابع من عمره، والمعروف عن فيروس الروتا أنه من الأسباب التي تؤدي إلى الاسهال المائي والاستفراغ وارتفاع درجة الحرارة وألم البطن، وهذه الأعراض قد تسبب الجفاف ومن ثم المتابعة الفورية في المستشفى لتلقي العلاج الآمن .

وعند تناول هذا اللقاح فإنه يقلل من الاعراض السابقة ، أو يقلل من مرات اصابة الطفل بها .

أعراض تطعيم الاطفال الشهر الرابع بصفة عامة

فهناك أعراض صحية تحدث بعد تناول الطفل للتطعيم الاربعة اشهر، تدل على قوة الجهاز المناعي، وصحة وكفاءة اللقاح، وهذه الاعراض هي :

  • ارتفاع في درجة الحرارة التي تستمر يومين إلى ثلاثة أيام ، لهذا يصف الطبيب مخفضات الحرارة مثل السيتال والبروفين، والتي يتم تناولها كل أربعة ساعات.
  • تورم واحمرار في منطقة الحقنة ( تكون في فخذ الطفل )
  •  ليونة في البراز، ويستمر لعدة أيام، ويأتي بسبب تطعيم فيروس الروتا .
  •  بكاء الطفل المتواصل .

تطعيم الاطفال الشهر الرابع

قد يحدث لبعض الاطفال تشنجات، والتي تأتي نتيجة تطعيم السعال الديكي، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب فورا، لعدم اعطاء الطفل جرعات أخرى من تطعيم السعال الديكي في المرات المقبلة.

كما يجب استشارة الطبيب فورا في حال ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من يومين، على الرغم من تناول مخفضات الحرارة وعمل كمادات المياة الفاترة، أو حدوث تشنجات، أو استمرار تورك واحمرار مكان الحقنة لمدة أسبوع، أو في حال حدوث طفح جلدي .

تأخير تطعيم الاطفال الشهر الرابع

لا يفضل تأخير تطعيم الشهر الرابع للاطفال، ولكن في حالات معينة قد يؤجل تطعين الاطفال بحيث لا تقل الفترة بين تطعيم الاربعة أشهر والست أشهر عن شهر واحد، وهذه الحالات هي

ارتفاع درجة الحرارة لأي سبب من الاسباب ، أدوار البرد والانفلونزا، حيث يجب استشارة الطبيب والاستفسار منه عن حالة الرضيع .

علاج أعراض تطعيم الاربعة أشهر

  • عند ارتفاع درجة حرارة الطفل يجب اعطاءه مخفضات الحرارة، كما يجب اعطاءه في الوقت المحدد والجرعة المناسبة والتي يحددها الطبيب حسب وزن الطفل، كما لا يجب اعطاء مخفضات الحرارة قبل ارتفاع درجة الحرارة.
  • يجب القيام بعمل كمادات المياة الفاترة على مكان الحقنة، لتقليل التورم والانتفاخ، كما يمكن استعمال كمادات الجل ولصقها مكان الحقنة.
  • يمكن استعمال مرهم مسكن ومضاد للتورم مكان الحقنة، مثل ريباريل جيل او اكستروما، وذلك في حال التورك الشديد لمكان الحقنة .
  • ارضاع الطفل بعد التطعيم بساعتين على الاقل، حتى لا يتقيأ التطعيم الفموي.
  • يجب احتواء الطفل في هذه الفترة، حتى يشعر بالامان، وحتى لا يبكي كثيرا.

وختاما فإن تطعيمات الاطفال مهمة جدا لطفلك، فلا داعي لتأخيرها أو لتأجليها بدون سبب، فأعراض التطعيمات بسيطة ويمكن السيطرة عليها بدون شك، وقليلا ما نجد حالات خطيرة تستوجب زيارة الطبيب، فالتطعيمات هي الوسيلة الأكثر كفاءة لحماية طفلك أو طفلتك من الامراض المختلفة التي يعاني منها من هم تخلفوا عن التطعيمات .

لذلك على كل أم الالتزام بمواعيد التطعيمات المخصصة للاطفال، والتي تختلف في كل دولة، ولكنها في النهاية احبارية والزامية في سبيل صحة اطفالك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى