تطورات الحمل في الشهر السابع

إذا كنتِ قد وصلتِ للشهر السابع من الحمل، فحتماً تتسائلين عن تطورات الحمل في الشهر السابع وحالة الجنين، وأفضل النصائح للعناية بصحتكِ وصحة الجنين، وهذا ما نناقشه معاً في هذا المقال، حيث أنكِ بالفعل قد إجتزتِ المراحل الأصعب من حيث أعراض الحمل، وها أنتِ قد وصلتِ للثلث الأخير من الحمل، وإليكِ كل ما يحدث لكِ ولطفلك في الشهر السابع.

علامات الحمل بالنسبة للأم في الشهر السابع
علامات الحمل بالنسبة للأم في الشهر السابع

تطورات الحمل في الشهر السابع بالنسبة للأم

تطرأ على المرأة الحامل الكثير من الأعراض الجديدة في خلال الشهر السابع، والتي تتمثل في:

  • بروز الأوردة الناتج عن زيادة معدل تدفق الدم.
  • زيادة الوزن الملحوظ بمرور الأسابيع.
  • الشعور بالحكة في منطقة أسفل البطن.
  • زيادة نسبة الإفرازات المهبلية.
علامات الحمل بالنسبة للأم في الشهر السابع
مراحل نمو الجنين من الأسبوع السادس والعشرين إلى الأسبوع الثلاثين

تطورات الجنين في الشهر السابع

في هذه المرحلة من الحمل والتي تبدأ في الشهر السابع، تكون معظم أعضاء الجنين الداخلية والأطراف الخارجية قد إكتملت وما زالت في مرحلة النمو التطور، ونوضح أهم التطورات في نمو الجنين، بينما ينبغي الإشارة لإختلاف هذه التغيرات من جنين لآخر، وتظل الرئة العضو الغير مكتمل حتى عدة أيام قبل الولادة.

نمو الجنين في الأسبوع السادس والعشرين

يمكن للجنين تكوين نظام يتضمن مواعيد النوم والإستيقاظ، ومع ذلك لم تكتمل الرئة بعد.

نمو الجنين في الأسبوع السابع والعشرين

يتكون لدى الجنين النظام العاطفي حيث يبدأ الطفل في البكاء، وأما عن حركته فيبدأ في تحريك جميع أطرافه بشكل عشوائي، ويمكنه البدء في مص إصبعه، وبالتالي يساعد ذلك على نمو عضلات الفم والوجنتين.

نمو الجنين في الأسبوع الثامن والعشرين

يمكن للجنين في هذا الأسبوع من الحمل البدء في فتح عينيهِ قليلاً، كما تبدأ رموشه تتشكل تدريجياً، ويصل وزنه الطبيعي إلى واحد كيلوجرام، بالإضافة لبدء الجهاز العصبي الخاص بالجنين بتنظيم بعض العمليات بالجسم.

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع
مراحل نمو الجنين من الأسبوع السادس والعشرين إلى الأسبوع الثلاثين

نمو الجنين في الأسبوع التاسع والعشرين

تبدأ الأم فعلياً في هذا الأسبوع بالشعور بحركة الجنين، حيث أنه أصبح بإمكانه التمدد والإنحناء والتحرك في إتجاهات عشوائية مختلفة، ولذلك تبدأ مرحلة الركل والتي تكون بمثابة بداية التواصل الفعلي للجنين مع الأم، حيث تتطور في هذه الفترة حاسة السمع لدى الجنين، مما يمكّنه من سماع صوتها وتمييزه بعد الولادة، كما يمكنه الإستماع إلى نبضات قلب الأم أيضاً، وتبدأ أيضاً المادة المحيطة بالدماغ في التكون.

نمو الجنين في الأسبوع الثلاثين

يمتد الشهر السابع من الحمل حتى الأسبوع الثلاثين، ويتمكن الجنين خلال هذه الفترة من فتح عينيه كاملتين، حيث أنهما قد إكتملتا مانحين له الفرصة للرؤية والتحكم في حركة العين بشكل كامل، كما يمكنه تمييز الضوء أيضاً، وخلال هذه الفترة يبدأ شعر رأسه في التكون، وتبدأ كراته الحمراء في التكون، كما يصل وزنه إلى 1.3 كيلوجرام.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى