تطور حواس الطفل حديث الولادة

في بعض الأحيان تسألين هل يراك طفلك حديث الولادة؟ هل يستمع إليك؟ متى سيمكنه أن يميز رائحتك عن الأناس الآخرين؟ إليك كافة المعلومات عن حواس طفلك وكيف تتطور حواسه من بعد ولادته.

حاسة البصر

كيف تتطور حواس طفلك حديث الولادة

لا يستطيع طفلك حديث الولادة أن يرى أكثر من 20 لـ 40 سم، وتكون رؤيته مشوشة لحد كبير، فلا يمكنه أن يميز إلا أشياء كبيرة، لها ألوان متنوعة ولها بريق.

عندما يكون عمره شهرين تبدأ عيناه تتناسق، ويستطيع أن يتتبع الأشياء التي تتحرك الملونة، فو سوف يلفت انتباهه على سبيل المثال هاتفك المحمول.

عندما يكون عمره 4 شهور يمكنه أن يرى بوضوح كل الصورة وأيضاً الألوان، فيبدأ ينجذب إلى الألعاب، ويمكن أن يميزها.

وعندما يكون عمره 6 شهور، سيتمكن طفلك من أن يرى كافة تفاصيل الأشياء، فيكون منجذباً أكثر لبعض الأشياء التي لم يهتم بها من قبل، مثل وجه لعبته أو ملابسها.

حاسة السمع

يستطيع الطفل أن يسمع صوت أمه وهو في رحمها، خصوصاً في أواخر شهور الحمل، وضروري جداً أن يخضع طفلك إلى فحص السمع في شهره الأول، حتى تتأكدين من سلامته وسلامة أذنيه، إن طفلك يحب أن يسمع صوتك وصوت والده، بل ويكنه أيضاً أن يميز صوت كل منكما لأنه يعلم جيداً أنكما مصدر طعامه ودفئه ونومه وحركته، ولكن في بداية عمره لن يتمكن من أن يستجيب للأصوات بأن ينظر في اتجاهها.

كما أنه هناك البعض من الأصوات التي يحبها طفلك، كصوت المكنسة الكهربائية، أو صوت المراوح، لأنها تقوم بتذكيره بالصوت الذي كان يحيط به داخل الرحم.

طفلك حديث الولادة

يستطيع الطفل حديث الولادة أن يسمع جيدًا إلى حد ما ولكن لا يسمع بشكل كامل، حيث أن الأذن الوسطى للطفل المولود تتكون من السوائل وهو ما يجعل سمعه ضعيف نوعاً ما. بالإضافة إلى أن الجهاز السمعي بأكمله لا يكن قد وصل إلى مرحلة النضج. وهذا ما يفسر السبب في عدم استجابة طفلك لأي صوت مبالغ فيه.

حاسة التذوق

كيف تتطور حواس طفلك حديث الولادة

كيف تتطور حواس طفلك حديث الولادة

يولد الطفل لديه حاسة التذوق ويفضل دائماً السكريات عن الأشياء التي يكون طعمها مر، ولكن لبن الأم يكون طعمه وكأنه به سكر بالنسبة له في بداية فترة الرضاعة، ولكن بعدها عندما تعطيه طعام صلب، فسوف تجدينه يحب الفواكه والسكريات عن الخضروات، فهو يختار ما هو محلى وبه سكر من بين ما تعرضينه عليه.

حاسة الشم

يستطيع طفلك أن يشم منذ كان في بطنك في شهره السادس، وسوف يستطيع أن يميز رائحتك ورائحة اللبن قبل أن يكون عمره أسبوع، ويميل الطفل لروائح طيبة بفطرته وتزعجه أي روائح غير محبوبة، ويمكنك أن تستخدمي هذه الميزة حتى تزداد روابطك بطفلك فعلى سبيل المثال:

قومي باستخدام نفس الشامبو الذي تستخدميه لطفلك أو الزيوت، فإن الطفل يميل إلى الروائح المألوفة.

قومي بوضع قطعة من ملابسك التي يكون فيها رائحتك مع طفلك، حتى يهدأ ويشعر أنكِ موجودة.

كيف تتطور حواس طفلك حديث الولادة

كيف تتطور حواس طفلك حديث الولادة

حاسة اللمس

حاسة اللمس تكون قوية جداً لدى طفلك، فإنه أثناء شهور الحمل كان بين سائل ناعم، فهو سوف يكون حساس جداً تجاه الخشونة في الملابس أو الأغطية، وسوف يشعر بكِ وأنت تقومين بحمله وتلاعبينه.

فإنه عليكِ أن تقومي بتدليك ظهره بكل رقة خلال الرضاعة، قومي بحمله وضعي خدك على خده وغني من أجله وقومي بالرقص معه بكل هدوء، أي قومي بعمل مساج له.

وعندما يصل طفلك إلى عمر 6 شهور فإنه سوف يكتشف كل العالم بيديه، ويبدأ في أن يلعب بأي شيء ويلمسه ويميز بين الأنسجة المختلفة، بل وقد يبدأ في وضع أشياء داخل فمه في بعض الأحيان.