تعاني من تورم في بعض أجزاء جسمك؟ هذه الأسباب المرضية الخطيرة وراء ذلك

هل لاحظت يومًا عدم تمكنك من ارتداء خاتمك المفضل، أو ارتداء حذائك الأنيق؛ بسبب عدم تناسبهما مع حجم إصبعك أو قدميك نتيجة للتورم الحادث فيهما!! عليك ألا تتجاهل الأمر؛ فإن هذا التورم قد يكون ناتجًا عن أسباب خطيرة.

وحرضًا منا على سلامة قرائنا، سنعرض لك فيما يلي أبرز الأسباب التي قد تكون سببًا وراء تورم بعض أجزاء من جسدك.

تراكم السوائل بسبب زيادة الأملاح

إن المقدار الموصى به من الملح يوميًا هو 5 غرامات فقط، أو 1 ملعقة صغيرة، فإذا حصلت على أكثر من ذلك مع الطعام، ويبدأ جسمك في تراكم السوائل.

ما يمكنك القيام به: الحد من استهلاك من استخدام الأملاح، و يحبذ التوقف عن استخدامه نهائيًا، واستبداله بالتوابل فقط لحين زوال التورم والتخلص من السوائل الزائدة.

الحساسية

إذا كان التورم يرافقه الحكة والاحمرار، فإنها بالتأكيد دليل قوي على إصابتك بالحساسية.

ما يمكنك القيام به: إذا كان التورم يتطور بسرعة ويلمس الرقبة والوجه، تحتاج إلى رعاية طبية عاجلة. إذا كان التورم صغيرًا، فمضادات الهيستامين سوف تساعدك.

فشل الهرمونات

الفشل الهرموني هو سبب آخر لتراكم السوائل في الجسم، إذا كان لديك انتفاخ في البطن، أو تورم الساقين، أو اكتسبت بعض الوزن، أنها على الأرجح اضطراب هرموني.

ما يمكنك القيام به: تغيير النظام الغذائي الخاص بك: تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، والحد من تناول الأطعمة الحلوة ، حار، والمالحة، بالإضافة إلى زيارة طبيب الغدد الصماء أو أمراض النساء، الذي سيختار العلاج.

أمراض الكلى

كما أن التورم الذي يظهر على الوجه أساسا في الصباح، يمكن أن يدل على مشاكل مع الكلى. وبالإضافة إلى ذلك، قد تلاحظ آلامًا أسفل الظهر وتغييرًا في لون البول.

ما يمكنك القيام به: اتباع نظام غذائي، النوم على ظهرك (النوم على معدتك يمكن أن يؤدي إلى تورم في وجهك)، زيارة أخصائي أمراض الكلى.

أمراض القلب

ويمكن أن يشير التورم في الساقين والبطن إلى أمراض القلب، إذا كان مصحوبًا بألم في الصدر، والتعب، أو ضيق التنفس.

ما يمكنك القيام به: يجب عدم علاج الأزمات القلبية في المنزل، يجب عليك زيارة طبيب القلب.

بعض الأدوية

يمكن أن يحدث تورم نتيجة لأخذ أنواع معينة من الأدوية، على سبيل المثال: خافض للحرارة، مسكن، أو حبوب منع الحمل.

ما يمكنك القيام به: إذا تسبب الدواء في التورم، فاستشر الطبيب، ربما يمكن استبداله مع الأدوية التناظرية التي لا تعطي مثل هذه الآثار الجانبية.

الجفاف

في المرحلة الأولى من الجفاف، يبدأ جسمك في تخزين السوائل للحفاظ على معدلاته في جسدك، ونتيجة لذلك يصبح الكاحل والمعصمان والجزء السفلي من بطنك منتفخة.

ما يمكنك القيام به: شرب ما لا يقل عن 1.2 لتر من الماء يوميًا، وتجنب القهوة والكحول والمشروبات الغازية.

ملحوظة مهمة للغاية: التورم لا يشير دائمًا إلى الإصابة ببعض الأمراض، ويمكن أن يظهر حتى في الأشخاص الأصحاء خلال الطقس الحار؛ بسبب الأحذية غير المريحة، أو بعد تناول كميات كبيرة من الأطعمة السائلة والمالحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى