تعبير جديد عن اليوم الوطني السعودي 89 لعام 1441 للهجرة

اليوم الوطني السعودي Saudi National Day هو اليوم الذي يتم الاحتفال به في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام في المملكة، وهو اليوم الوطني في المملكة الذي يتم الاحتفال به بسبب ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية، والتي كانت تعرف قبل التوحيد باسم ” مملكة نجد والحجاز “، حيث أن سمو الملك الراحل عبد العزيز آل سعود الذي كان حاكم نجد أصدر وقتها مرسوما، يفيد بتوحيد معظم مناطق وسط الجزيرة العربية، وإدراجها كلها تحت اسم ” المملكة العربية السعودية ” .

تعبير جديد عن اليوم الوطني السعودي 89 لعام 1441 للهجرة

يتم الاحتفال في يوم 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني السعودي، وسبب اختيار هذا التاريخ بالذات أنه اليوم الذي أصدر فيه سمو الملك الراحل عبد العزيز آل سعود، مرسوم يقتضي توحيد المملكة وذلك عام 1932 .

بداية من الخامس عشر من يناير 1902، قام سمو الملك عبد العزيز باسترداد الرياض، وواصل كفاحه بعد استردادها الذي استمر لمدة 30 عام، والذي كان الهدف منه توحيد المملكة، وتمكن سمو الملك الراحل من توحيد عدد كبير من المناطق مثل : سدير، الوشم وجنوب نجد عام 1902 .

واصل سمو الملك التوحيد بعد ذلك، حيث وحد : القصيم عام 1904، والأحساء عام 1913، وعسير عام 1919، وحائل عام 1921، ومنطقة الحجاز عام 1925، ومنطقة جازان 1930 .

وفي التاسع عشر من سبتمبر عام 1932 أصدر أمر ملكي يفيد بتوحيد البلاد، وتغيير اسمها من مملكة نجد والحجاز إلى المملكة العربية السعودية، بداية من يوم الخميس الموافق الثالث والعشرين من سبتمبر عام 1932 .

أهم الأحداث التي حدثت في اليوم الوطني

  • قام سمو الملك عبد الله في عام 2005 بإصدار أمر، بأنه ابتداء من اليوم الوطني للمملكة رقم 75، يكون اليوم الوطني أجازة رسمية في السعودية .
  • في اليوم الوطني السعودي رقم 79 في عام 2009، قام سمو الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية .
  • في اليوم الوطني السعودي رقم 84 في عام 2014، وفي ضوء أحد مبادرات عبد اللطيف جميل، قامت أمانه جدة بتدشين أطول سارية علم في العالم، والتي تتوسط ميدان خادم الحرمين الشريفين في وسط جدة، حيث بلغ طولها 171 متر، مع علم يبلغ طوله 49.5، وعرض 33 متر، بمساحة كلية تبلغ 1635 متر مربع، ويبلغ وزنها 570 كجم، ومقامة على مساحة تزيد عن 26 ألف متر مربع .
  • كان اليوم الوطني 85 عام 2015، يوافق التاسع من ذي الحجة أي يوم عرفة لأول مرة في تاريخه .

كيف يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي

تختلف مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي كل عام، إلا أن معظم الاحتفالات تركز على إقامة المبادرات التعليمية المتنوعة، وكذلك النشاطات الثقافية مثل : الشعر، الحفلات الموسيقية، عروض الأفلام الوثائقية التي تعرض تاريخ المملكة، وغيرها .

أهم المعلومات حول المملكة في يومها الوطني

  • تقع المملكة أقصى جنوب غرب آسيا، يحدها كلا من : البحر الأحمر من ناحية الغرب، والخليج العربي وقطر والإمارات العربية المتحدة من ناحية الشرق، والكويت والعراق والأردن من ناحية الشمال، وسلطنة عمان واليمن من ناحية الجنوب .
  • تبلغ مساحة المملكة 2.000.000 كيلو متر مربع، وهي 4/5 من مساحة شبه الجزيرة العربية .
  • تشكل صحراء الجزء الخالي الناحية الجنوبية الشرقية من المملكة، وتبلغ مساحتها 640.000 كيلو متر مربع .
  • تتنوع تضاريس المملكة، التي من أهمها جبال السروات التي يصل ارتفاعها إلى 9000 قدم .
  • مناخ المملكة حار قاري صيفا، بارد في الشتاء، وتساقط الأمطار يكون في الشتاء والربيع .
  • تعتمد المملكة على التقويم الهجري في معاملاتها، وهو التاريخ الذي بدأ بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى