تعرض الأولاد لمبيدات الحشرات قد يسبب البلوغ المبكر!

كشفت دراسة جديدة قام بها باحثون في (Zhejang University) في الصين، ان تعرض الاولاد في سن صغيرة للمبيدات الحشرية المنتشرة وشائعة الاستخدام، خاصة المبيدات من نوع ( Pyrethroids)، قد يسبب لهم البلوغ المبكر.

وصرح الباحثون ان الاطفال الذكور الذين وجدت الدراسة ان اجسامهم كانت تحتوي على نسبة مرتفعة من هذا النوع من المواد الكيميائية بمقدار 10% كانوا اكثر عرضة بنسبة 110% للبلوغ قبل اقرانهم.

وتعمل المبيدات الحشرية على تحفيز وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم. وقد يتعرض لها الانسان خارج المنزل اذ، يتم استخدامها لقتل الحشرات التي قد تلحق الضرر بالمحاصيل، على سبيل المثال، لكن الحصة الاكبر التي قد يتعرض لها الانسان تاتي من الطعام الذي يتناوله داخل المنزل، خاصة: الخضراوات، والحليب واطعمة الاطفال، او ما يتم رشه منها داخل المنزل للقضاء على بعض الحشرات.

وكانت دراسات سابقة قد اظهرت ان البلوغ المبكر لدى الذكور والاناث يزيد من فرص اصابتهم بالامراض مع تقدمهم في العمر، خاصة سرطان الخصية في الذكور وسرطان الثدي في الاناث. كما ان البلوغ المبكر عموما قد يعيق النمو الطبيعي للجسم ويسبب مشاكل سلوكية.

وهذه هي الدراسة الاولى من نوعها التي تربط المبيدات الحشرية من النوع السابق الذكر بمشاكل ملموسة في نمو الاطفال الذكور الجنسي مثل وصولهم سن البلوغ  مبكرا.

وعادة، يصل الذكور سن البلوغ في عمر 9-14 عاما، وذلك تبعا لشبكة (The Hormone Health Network)، ويعتقد المختصون ان المزيد من الاطفال حول العالم اصبحوا يصلون سن البلوغ مبكرا ويعود السبب في ذلك لمزيج من العوامل المختلفة والمحدثة، ومنها السموم المتزايدة في البيئة حولنا.