تعرفي على كيفية فطام الطفل بالتدريج وبسهولة

غالبا ما تصاب الأم بالقلق حول كيفية فطام الطفل تدريجيا وبسهولة، حيث تعتبر الرضاعة الطبيعية وقتا مميز جدا في حياة الأم، وقد يكون التوقف عنها تجربة عاطفية صعبة، فربما تشعرين بالحزن لأن وقتها قد انتهى، وربما تكونين سعيدة أيضا لاستعادة جسمك مرة أخرى. الخبر السار هو أن الفطام لا ينهي الارتباط الوثيق الذي ينشأ بينك وبين طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية، ففي الواقع، الرضاعة الطبيعية ليست سوى بداية لعلاقتكما الخاصة جدا.

نقدم لكِ سيدتي اليوم، نصائح يمكنك اتباعها في الفطام التدريجي منعا لأي تأثير سلبي لهذا الأمر على صحته:

  1. من المهم أن تتم عملية الفطام تدريجيا، لأن الأسلوب المفاجئ سيصدم الطفل وسيغلق قنوات الحليب عند الأم، وأولى خطوات طريقة الفطام من الرضاعة الطبيعية هي حذف وجبة من مجموع وجبات الحليب التي يتناولها الطفل خلال اليوم، شريطة أن لا تكون الوجبة المحذوفة هي الصباحية أو المسائية، لأنهما أحب وجبتين بالنسبة للطفل.
  2. عند البدء في فطام الطفل يجب ألا تبتعد الأم عن الطفل، بل يجب أن تزيد من ضمه إلى صدرها وتشعره بالحنان، حتى لا يسبب ذلك شرخا في علاقة الطفل بأمه، وألا تحرمه من شيء، بل يجب أن تتفرغ لرعاية الطفل خلال أسبوع الفطام حتى لا يشعر الطفل بالإهمال.
  3. يجب على الأم أن تدرك أن الفطام التدريجي للطفل، يبدأ من الشهر السادس وهو مرحلة اعتماد الطفل على الغذاء الصلب بجانب الرضاعة. وفي هذا الإطار، ينصح الأطباء بترك الطفل ينهي رضعته الطبيعية ومن ثم تقديم بعض الطعام الصلب إليه، ما يسمح له بتجريب النكهات والتراكيب المتنوعة، كما سيحصل على معظم المغذيات التي يحتاجها من حليب الأم.
  4. يفضل فطام الطفل في فصل الشتاء أو أوائل الخريف أو أوائل الربيع وليس في شهور الصيف حتى لا يصاب بالنزلات المعوي، كما يجب أن يكون الطفل بصحة جيدة، فلا تبدأ عملية الفطام مع طفل يعاني من أي أمراض مثل الهزال، أو سوء التغذية، أو النزلات المعوية، أو الحمى.
  5. الخروج بالطفل إلى أماكن الألعاب الترفيهية، وإلى أماكن تواجد الأطفال بكثرة وترك الطفل يلعب ويلهو إما بالألعاب أو مع الأطفال، فذلك سيشتت انتباه الطفل وينسى الرضاعة، ويفضل الخروج بالأوقات التي كان يرضع بها باستمرار.
  6. كما وأنه عند اتخاذ هذا القرار يجب عدم الرجوع عنه مهما كان الأمر صعبا، حتى لا يؤثر على صحته النفسية، ويتعلم أنكِ غير جادة في قراراتك.

 

موقع صارحني بشكله الجديد شاهد تقييم الناس لك وعيش جو الـ مصارحة

اترك رد