تعرف على أشهر 6 مساجد في مكة المكرمة بعد المسجد الحرام

مكة المكرمة تضم في أرجائها المسجد الحرام ، و الكعبة المشرفة ، التي تعتبر أطهر الأماكن و أقدسها على وجه الأرض ، و الصلاة في المسجد الحرام لا تعدلها صلاة في أي من الأماكن الأخرى ، فالصلاة في المسجد الحرام تعدل 100000 صلاة فيما سواه ، فالركعة في الحرم المكي تعدل مئة ألف ركعة فيما سواه .

لكن قد لا يعلم الكثير من المسلمين أن مكة المكرمة تضم العديد من المساجد التي لها تاريخ في الذاكرة الإسلامية بخلاف المسجد الحرام ، و هو ما نتعرف عليه في السطور القليلة القادمة .

أشهر المساجد في مكة المكرمة بعد المسجد الحرام

1 –  مسجد غزوة حنين

و هو أحد المساجد التاريخية في مكة المكرمة ، و يسمى كذلك بمسجد الجعرانة ، و هو يقع شمال المسجد الحرام بحوالي 25 كيلو متر ، و ترجع أهمية هذا المسجد إلى أنه هو المكان الذي نزل فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم عند عودته من غزوة حنين ، و بعد هزيمة قبيلة هوازن ، و قام في هذا المكان عليه الصلاة و السلام بتوزيع الغنائم على المسلمين ، كما أن الرسول (ص) أحرم من هذا المسجد لعمرته الثالثة بعد غزوة الطائف، لذلك اعتبره الفقهاء مكاناً لإحرام أهل مكة ، و تبلغ مساحة المسجد الحالية أكثر من ألف متر مربع ، و ذلك بسبب كثرة التوسعات التي أجريت عليه خلال مراحل التاريخ .

اشهر المسجد في مكة المكرمة
اشهر المساجد في مكة المكرمة

2 – مسجد الجن

يعد مسجد الجن من الأماكن السياحية و الدينية التي يقصدها المسلمون عند زيارة مكة المكرمة ، يقع المسجد في حي الغزة الذي يعتبر أقدم الأحياء القريبة من المسجد الحرام، وتحديداً عند تقاطع الطريق المؤدي إلى مقبرة المعلاة وبين شارع المعلاة ، و تم تسمية هذا المسجد باسمه الحالي مسجد الجن ، لانه المكان الذي قابل فيه رسول الله صلى اله عليه و سلم و فد الجن ، و دعاهم غلى الإسلام ، و قرأ عليهم القرآن الكريم ، و سماه البعض مسجد البيعة ، حيث بايع فيه الجن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، كما نزلت في المكان سورة الجن .

مساجد في مكة المكرمة
مساجد في مكة المكرمة

3 – مسجد البيعة

مسجد البيعة من الأماكن المقصودة بالزيارة في مكة المكرمة ، و تم تسمية المسجد بهذا الاسم لانه هو المكان الذي قابل فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم وفد الانصار لأول مرة ، و أخذ منهم بيعة العقبة الأولى ، و قد بنى المسجد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور ، تخليداً لهذا البيعة الشريفة .

اشهر المساجد في مكة المكرمة .
مسجد البيعة

4 – مسجد التنعيم

يعد مسجد التنعيم من أكبر و اقدس الأماكن في مكة المكرمة نظراً لارتباطه بمناسك الحج ، أحد مواقيت الإحرام لأهل مكة المكرمة بنص الحديث الشريف،و المسجد يقع في الشمال الغربي على بُعد 7.5 كم من المسجد الحرام على طريق مكة المدينة ، كما زادت مساحة المصلى فيه لتصل إلى ستة آلاف م2، ليبلغ مجموع المساحة بالمرافق المحيطة ما يقارب 84 ألف م2. ، حيث تم الاهتمام بعمارة المسجد على مدى العصور و الأزمنة و توسعته ليستوعب العدد  المتزايد من الحجاج و زوار بيت الله الحرام .

اشهر المسجد في مكة المكرمة .
مسجد التنعيم

5 – مسجد نمرة

هو المسجد الذي يقصده حجاج البيت الحرام لصلاة الظهر والعصر جمعاً وقصراً في يوم عرفة ، و قد بناء مسجد نمرة في القرن الثاني من الهجرة ، و اهتم جميع الخلفاء من بني امية و بني العباس و الدولة العثمانية على توسعته ، و الإهتمام به حتى يستطيع ان يستوعب العدد الكبير من الحجاج و الزائرين لبيت الله الحرام ، فشهد عدة تجديدات وتوسيعات كان أكبرها في العهد السعودي، حيث تبلغ مساحته الإجمالية الآن أكثر من 110 ألف م2، بالإضافة إلى الساحة الخلفية المظللة بالكامل والتي تقدر بـ 8 آلاف م2، وفيه ست مآذن بارتفاع 60 متراً وثلاث قباب وعشرة مداخل.

اشهر المساجد في مكة المكرمة
مسجد نمرة

6 – مسجد الإجابة

يعد مسجد الإجابة من الأماكن السياحية الدينية ، و التي يحرص على زيارتها الكثير من المسلمين في مكة المكرمة ، و ترجع أهمية المسجد إلى انه الموضع الذي صلى فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم مرتين ، مرة أثناء محاصرة قريش للمسملبن و بنى هاشم في الشعب ،  المرة الثانية بعد الفتح لمكة ، و قد تم تعمير المسجد و العناية به عام 720 هجرية ، و يعد من أبرز معالم الزيارة في مكةالمكرمة .

اشهر المساجد في مكة المكرمة .
اشهر المساجد في مكة المكرمة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق