ثقافة عامةفوائد

تعرف على اصل تسمية بعض البلاد العربية وعواصمها

لكل دولة تاريخها الذي جعلها ما هي عليه اليوم.. ولكل منها قصص ترتبط بأسمائها وأسماء عواصمها. خلف كل اسم مجموعة من الروايات المثيرة جداً للاهتمام التي حاولنا اختصارها قدر المستطاع.

السعودية، الرياض

نسبة إلى العائلة الحاكمة، أما الرياض فهي جمع روضة أي الحديقة، وقد حصلت على التسمية بسبب موقعها المنخفض حيث كانت تلتقي فيها السيول فتنبت الأرض رياضاً خضراً.

الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي

نسبة إلى الإمارات السبع المشكلة للاتحاد ، أما أبو ظبي فيقال إن مجموعة من الصياديين البدو لحقوا غزالا حتى وصلت إلى الماء في تلك البقعة.. وهكذا حصلت على اسمها أبو ظبي أي أبو الغزال.

مصر، القاهرة

الاسم هو نسبة الى مصرايم بن حام بن نوح. ذكر الاسم في النصوص الآرامية السريانية باسم مصرين، وهو مشتق من جذر سامي يعني الحصينة او المكنونة. عرفت في عهد الفراعنة باسم الأرض السوداء وباللغات الاوروبية بـ«اجبتوس» . ثم تم تحويرها مع الشعوب التي حكمت لتصبح مصر. أما القاهرة فتعني المنتصرة، وقد تمت تسميتها من قبل الفاطميين بعد أن بنوا سوراً حول المدينة.

فلسطين، القدس

التسمية تعود إلى شعب الفليستيس أو الفلسطر الذي سكن تلك المنطقة قديماً. أما القدس فأول تسمية لها «أورسالم» ظهرت في رسائل تل العمارنة وهي نسبة إلى إله كنعاني. وقد ظهر في أواخر القرون الوسطى اسم «بيت المقدس»، وهو مأخوذ عن الآرامية ويعني دار العبادة.

لبنان، بيروت

مشتقة من كلمة لبن السامية التي تعني الأبيض، ويقال إنها من كلمة اللبنى التي تعني البخور. أول ذكر لبيروت كان «بيروتا» في ألواح تل العمارنة، عرفت عند الفنيقيين باسم بيريت وتعني الآبار لكن كلمة بيروت باللغة السامية تعني الصنوبر .

العراق، بغداد

يقال بأن العراق حصلت على تسميتها؛ لأنها قريبة من البحر، وفي رواية أخرى تنسب التسمية إلى كثرة الأنهار «عروق». وفي رواية ثالثة، فالعراق تعني الأراضي السفلية أو المنخفضة نسبة إلى الإمبراطورية الفارسية. أما بغداد فتعني مدينة السلام بالفارسية، ورغم أن الخليفة العباسي الثاني أطلق عليها مدينة السلام، ثم تسميات أخرى لكن تسمية بغداد هي التي استمرت.

سوريا، دمشق

الأشوريون أطلقوا عليها تسمية «أثوريا»، ثم لاحقاً سورية نسبة إلى أسور أو آسيريا. أما دمشق فالتسمية ذكرت عام ٢٠٠٠ قبل الميلاد هي «داماسكي» وتيمساك في ألواح الفرعون تحتمس الثالث. الأسماء تبدلت مع كل دولة حكمتها، فعرفت بدمشقا وديماشقو أما أصل التسمية فهو «مشق»، وهي آرامية تعني الحديقة المزهرة.

الكويت، الكويت

نسبة الى «كوت» وتعني القلعة المحاطة بسور والقريبة من الماء. المؤرخون يختلفون على أصل كلمة كوت، فمنهم من يقول إنها بابلية ومنهم من يقول إنها عربية مشتقة من كلمة قوت .

البحرين، المنامة

سميت كذلك بسبب وجود البحار المالحة والعيون العذبة . أما المنامة فهي مشتقة من النوم، وذلك لكون المدينة كانت مقصد المسافرين الذين يلجأون إليها للراحة والنوم.

قطر، الدوحة

مشتقة من قطرات المطر؛ لأن المنطقة كانت معروفة بغزارة أمطارها. أما الدوحة فهي تعود إلى واقع أنها بنيت على خليج دائري الشكل.
هل تعرف هذه المعلومات المثيرة عن اللغة العربية

عمان، مسقط

تنسب إلى قجان أو مغان، وهو اسم خام النحاس الذي عرفت به هذه المنطقة. أما مسقط فإن أصل الكلمة هو مسكة وتعني القبة المنفوخة أو المسك الذي اشتهرت به المدينة والبعض ينسب التسمية الى واقع أنها تقع بين سلاسل الجبال.

اليمن، صنعاء

سميت كذلك؛ لأنها تقع على يمين الكعبة. أما صنعاء فعرفت باسم مدينة «سام» نسبة إلى سام بن نوح، ثم «أزال» نسبة الى أزال بن يقطن. وذكرت في النصوص التاريخية بصيغة «صنعو»، وهي مشتقة من مصنعة باللغة السبئية وتعني الحصن.

الأردن، عمان

نسبة إلى نهر الأردن، وكلمة أردن باللغة السريانية تعني التطهر. أما عمان فاسمها يعود إلى العمونيين الذين أسموها «ربة عمون»، وتعني دار الملك لتسقط كلمة ربة، وتبقى عمون لتتحول إلى عمان في عهد الأمويين.

السودان، الخرطوم

تنسب إلى جمع كلمة «أسود»، أما الخرطوم فهي تعني لسان الأرض الممتد داخل الماء، أو بسبب شكل موقع المدينة عند التقاء النيلين الذي يشبه الخرطوم.

ليبيا، طرابلس

ليبيا أو لوبيا أو لوبية تسمية أطلقت على المنطقة نسبة إلى قبيلة الليبو التي سكنتها من آلاف السنين. أما طرابس فهي كلمة إغريقية الأصل تعني المدن الثلاث.

المغرب، الرباط

كان الاعتقاد السائد في العالم القديم أن الشمس تشرق من اليابان، وتغرب في تلك المنطقة فعرفت باسم المغرب. أما الرباط فهي مدينة تأسست في عهد المرابطين، الذين أنشأوا رباطاً محصناً، وكلمة رباط تعني الحصن.

تونس، تونس

كلمة تونس مشتقة من الأنس، فهي ترتبط بالازدهار العمراني والاقتصادي الذي شهدته المدينة. يقال أيضاً إن التسمية ترتبط بكرم الضيافة الخاص بأهل تونس.

الجزائر، الجزائر

أطلق بلكين بن زيري مؤسس الدولة الزيرية اسم جزائر بني مزغنة على المدينة، وذلك لوجود 4 جزر صغيرة قريبة من الساحل. العثمانيون أطلقوا اسم الجزائر على كافة البلاد.

موريتانيا، نواكشوط

موريتانيا تعني أرض الرجال السمر، أما نواكشوط فتعني مدينة الريح باللغة البربرية.

جزر القمر، موروني

تنسب إلى كون جزرها تشبه شكل الهلال، أما موروني فهي، مورو أي النار، وني أي المكان.

جيبتوتي، جيبتوتي

أصل الكلمة بوتي الدببة ، وجاب الهزيمة ، وفي رواية أخرى يقال إنها من كلمة جوب أي الشيء المحترق، وذلك بسبب طقسها الحار.
«

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: