تعرف على المنظومة الجديدة للرعاية الصحية الأولية في أبوظبي

أعلنت دائرة الصحة في أبوظبي عن وضعها معايير جديدة لترخيص مزودي خدمات الرعاية الصحية الأولية، والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من يناير (كانون الثاني) 2018. وجاء إقرار هذه المعايير في إطار سعي الدائرة إلى مواصلة حصول المرضى على أفضل رعاية صحية أسرية، وخلق قنوات تواصل مستمرة ومستدامة تجمعهم بطبيب الأسرة الخاص بهم،
ضمن جهودها الرامية إلى ضمان تقديم خدمات صحية تتمتع بأعلى مستويات الجودة لسكان الإمارة.

ووفقاً للمعيار الجديد، ستقوم دائرة الصحة بإيقاف إصدار تراخيص العيادات العامة في أبوظبي بداية من الأول من يناير (كانون الثاني) 2018، باستثناء العيادات الكائنة في المشاريع الإنشائية والفنادق والمدارس والنوادي الرياضية والاجتماعية والشركات.

رفع مستوى الرعاية
وقال وكيل دائرة الصحة بالإنابة محمد حمد الهاملي في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه: “حرصنا على أن يتمحور المعيار الجديد للرعاية الصحية الأولية، والذي تبنته دائرة الصحة حول المريض بشكل أساسي، وذلك كجزء من التزامنا بمواصلة تحسين مستويات رضا المرضى وسلامتهم والرعاية الصحية المقدمة لهم، وسيساهم المعيار الجديد في رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمجتمع على مختلف الأصعدة؛ بما في ذلك الوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة وإرشاد وتثقيف المرضى، وتشخيص وعلاج الأمراض الحادة والمزمنة، فمن خلال تطبيق هذا النموذج لطب الأسرة، نعمل على ضمان حصول سكان الإمارة على أفضل رعاية صحية ممكنة، وبالتالي تعزيز مساعينا لتحقيق رؤية الدائرة’ أبوظبي مجتمع معافى”.

تغيير نوع المنشأة
ويتوجب على جميع العيادات التخصصية الراغبة بممارسة تخصص طب الأسرة تقديم طلب لتغيير نوع المنشأة الصحية إلى مركز للرعاية الصحية الأولية، وهو ما سيخضع لمعيار الدائرة المتعلق بالرعاية الصحية الأولية.

إدراج الخدمة بالمستشفيات
ويتعين على المستشفيات العاملة في إمارة أبوظبي الراغبة بتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية تلبية جميع متطلبات معيار دائرة الصحة المتعلقة بالرعاية الصحية الأولية، وأن تتقدم بطلب لإدراج هذه الخدمة ضمن قائمة الخدمات المساندة على نظام ترخيص المنشآت الصحية الخاص بالدائرة.

دراسات
ولفتت الدائرة إلى أن الدراسات أظهرت أن تيسير حصول الأفراد على الرعاية الصحية الأولية يساعدهم على التمتع بحياة أطول وأكثر صحة، و أن البلدان التي تضم عدداً أكبر من مزودي الخدمات الصحية الأولية تشهد معدلات وفاة أقل بسبب السرطان وأمراض القلب والسكتات القلبية، كما أن احتمالية  حاجة سكان هذه البلدان للإقامة في المستشفيات تصبح أقل.

يذكر أن دائرة الصحة قامت بإمهال العيادات العامة الحاصلة على ترخيص نهائي أو قيد اجراءات الحصول على ترخيص نهائي حتى شهر ديسمبر (كانون الأول) 2018 لتعديل أوضاعها بما يتوافق مع اللوائح والتنظيمات الجديدة. 

زر الذهاب إلى الأعلى