تعرف على ثمانية اسباب خفية لزيادة الوزن

من الاسباب الشائعة في زيادة الوزن عدم انتظام الوجبات اليومية بالاضافة الى العامل الوراثي للسمنة. كما أيضاً من الاسباب المعروفة لتخفيف الوزن التمارين الرياضية والحميات قليلة السعرات لكن مع كل معرفة الناس لهذه الاسباب الا انهم لا ينحفون. لذلك مجلة رجيم تستعرض لك الأسباب الخفية للسمنة .

اسباب خفية لزيادة الوزن
اسباب خفية لزيادة الوزن

و تتمثل هذه الاسباب في:

1-اختلال هرمونات الجسم:
قد يكون سبب اختلال هرمونات الجسم هو بعض الأدوية أو الاكتئاب الذي يصيب بعض النساء بعد الإنجاب أو قد يكون السبب هو وصول المرأة لسن اليأس حيث يتوقف جسم المرأة عن إفراز الاستروجين وتبدأ الدهون بالتجمع حول منطقة البطن. كما أن المبيض متعدد الكييسات هو سبب آخر لاختلال الهرمونات عند بعض النساء منذ الطفولة، حيث يصبح جسم المرأة في هذه الحالة مقاوم للأنسولين وبالتالي تحدث السمنة وزيادة الوزن.

2-عدم وجود نسب كافية من بعض المواد الغذائية في الجسم أو كسل في الأمعاء:
عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين D أو الحديد أو المغنزيوم يؤثر في الاستقلاب وينقص من طاقة الجسم حيث يشعر الشخص بالإرهاق والتعب ويميل لتناول الحلويات لتعطيه الطاقة وبالتالي يزيد الوزن.

3-التوتر والاكتئاب:
من المعروف أن الشخص المصاب بالاكتئاب يميل لزيادة في الوزن خصوصاً للأشخاص المصابين بأزمات عاطفية لأن تناول الطعام يساعدهم في الحصول على الراحة والأشخاص المصابين أيضاً برضوض فيزيائية أيضاً يميلون لكسب الوزن ايضاً بطريقة كبيرة وذلك بسبب إفراز الجسم لهرمون التوتر وهو الكورتيزول وعند إفراز هذا الهرمون تزداد الشهية. وتحدث هذه الحالة أيضاً للمضغوطين بأعمالهم أو دراستهم.

4-قلة النوم:
تؤدي قلة النوم إلى تفاعلات في بنية الجسم تؤثر فيه وتزيد من سرعة تخزينه للدهون. كما أن قلة النوم تسبب في تغيرات في هرمونات الجسم وبالتالي تزداد الشهية ويزداد الاحساس بالجوع وعدم الشبع أيضاً بعد تناول الوجبات.

5- الأدوية:
بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب لها آثار جانبية غير مرغوبة مثل زيادة الوزن وذلك حسب الجرعة. حيث تقوم هذه الأدوية بتغيرات خفيفة في استقلاب الجسم تنتج زيادة في الشهية وزيادة وزن ملحوظ خلال شهر تقريباً.

6-استعمال الستيروئيدات:
بعض الستيروئيدات مثل مضادات الالتهاب المستعملة في علاج التهاب المفاصل والربو وما إلى ذلك تسبب في زيادة الشهية واحتباس السوائل بالجسم وبالتالي سمنة ملحوظة.

7- بعض المشاكل الصحية:
بعض المشاكل الصحية تسبب في زيادة الوزن مثل السكري، فالأنسولين عند مرضى السكري لا يفرز بشكل كافي ما يؤدي إلى تخزين الجسم للدهون بطريقة كبيرة. ومرضى قصور الغدة الدرقية أيضاً يعانون من زيادة في الوزن، وذلك يعود إلى انخفاض سرعة الاستقلاب في الجسم وذلك بسبب أن الطعام المدخل للجسم لا يحرق بل يخزن في الجسم.

8-التقدم في العمر:
يضعف التقدم في العمر من الاستقلاب في الجسم، حيث تقل عدد السعرات المحروقة يومياً. كما أن نمط الحياة يختلف مع لتقدم بالعمر إذ تقل النشاطات الفيزيائية وممارسة الرياضة عند المسنين.

زر الذهاب إلى الأعلى