تعرف على سرعة الحمام الزاجل

تعرف على سرعة الحمام الزاجل 

تعرف على سرعة الحمام الزاجل

يعتبر الحمام الزاجل الاسرع في فصيلته وهو معروف بسرعته الفائقة ويختلف معدل سرعته حسب المسافة والسلالة فسرعة زاجل المسافات القصيرة ليست كسرعة المسافات الطويلة وعلى العموم فان السرعة تقل كلما زادت المسافة.

وتختلف سرعة الحمام والمسافات التي يجتازها باختلاف عمر الحمامة وجنسها فالحمامة التي لا يزيد عمرها على سنة واحدة هي أقل سرعة من الحمامة التي يزيد عمرها على ذلك.
ظهر بالاستقراء أن سرعة الحمام الزاجل تبلغ 137 كلم/ س إذا كانت المسافة 160 كلم فقط،  وكما دكرت من قبل فإذا زادت المسافة على ذلك قلت سرعة الحمام في رجوعه إلى بيته. وهذ مثال للسرعة الحمام الزاجل وكيف تقل مع زيادة المسافة
المسافة السرعة
137 كلم 137 كلم/ س
275 كلم 102 كلم/ س
480 كلم 100 كلم/ س
640 كلم 92 كلم/ س
800 كلم 86 كلم/ س
960 كلم 70 كلم/ س
1120 كلم 54 كلم/ س
1280 كلم 27 كلم/ س
1600 كلم 11 كلم/ س
العوامل المؤثرة في سرعة الحمام الزاجل
الأحوال الجوية هي العامل الرئيسي والتي لها ثاتير كبيرا في معدل سرعة الحمام ومدى المسافات التي يجتازها، ففي الأجواء الباردة بحيث تكون السماء ملبدة بالغيوم تقل سرعة الحمام، وفي الصيف الحار يعتبر طيران الزاجل من المستحيلات طبعا هنا يجب ان تلاحظ في أي دولة أنت فالأجواء تختلف من منطقة إلى أخرى فإذا كنت مثلا في أوروبا فالصيف مختلف عن المنطقة العربية مثلا.. وإذا كانت الرياح تهب بشدة فلا يستطيع الحمام أن يطير في الجهة المعاكسة وقد لا تزيد سرعته عن بضع الكيلو مترات في الساعة والعكس اذا هبت الرياح في مسار الحمام الزاجل فستزيد من سرعته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى