صحة

تعرف على فوائد اللوز الأخضر

يعتبر اللوز الجاف والمتعارف عليه مصدا  للعديد من المغذيات، هو مصدر للبروتينات، غني بالالياف، وفيتامين E، والدهون الاحادية غير المشبعة. لكن ماذا عن اللوز الاخضر؟ هل له نفس المواصفات؟

يكون اللوز الاخضر يانعا بملمس طري مخملي، وطعم خفيف يميل الى الحموضة،  انه اللوز الاخضر في مرحلة قبل النضوج. الذي عادة ما يتم تناوله كوجبة خفيفة ولذيذة، قد يرافقها الملح لدى الاغلب.

فوائد اللوز الاخضر

فترة قصيرة هي الفترة التي يتوافر فيها اللوز الاخضر، فهي تكاد لا تتجاوز ال 8 اسابيع، والتي تبدا عادة مع نهاية شهر اذار ومع بدايات الربيع.

يتواجد اللوز الاخضر بكثرة في منطقة حوض البحر المتوسط و منطقة الشرق الاوسط، ويتم استخدامه على عدة اشكال، فنجده يقدم مع السلطات او كوجبة خفيفة مع الفواكه والخضار، او قد يدخل بالطبخ، او يتم تخليله وحفظه.

وللوز الاخضر عدد من الفوائد التي تعود على الجسم، دعنا نحدثك عنها:

اللوز الاخضر مصدر لمجموعة مميزة من المغذيات

يعد اللوز الاخضر مصدر لكل من البروتينات والالياف الغذائية، والدهون المفيدة وفيتامين E، وهو مصدر لمعدن المنغنيسيوم، وغيره من معادن مهمة مثل الكالسيوم، النحاس الحديد والفسفور، كما انه يعتبر مصدر لفيتامين B ومجموعة من مضادات الاكسدة.

اللوز الاخضر لتقليل مستويات الكولسترول

تناول اللوز الاخضر بشكل منتظم قد يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم LDL، ويرفع من مستويات الكولسترول الجيد في الجسم HDL، وذلك بفضل محتواه العالي من الالياف الغذائية.

اللوز الاخضر لتعزيز صحة القلب

يساعد اللوز بفضل محتواه من المغنيسيوم والمغذيات الاخرى المهمة لصحة القلب مثل الدهون الاحادية الغير مشبعة، في التقليل من خطر الاصابة بالجلطات ومشاكل القلب والاوعية الدموية.

كما ان مضادات الاكسدة القوية التي يحويها اللوز الاخضر وفيتامين E  تساعد في الوقاية من الالتهابات وامراض القلب، وتشير بعض الدراسات الى تناول اللوز من ثلاث مرات الى اربعة في الاسبوع قد يساهم في تقليل فرص الاصابة بالجلطة القلبية.

كما يعتبر اللوز الاخضر مصدر لحمض الفوليك الذي يخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم، الذي يعد السبب الاساسي في تراكم طبقات الدهون على جدران الاوعية الدموية وبالتالي زيادة خطر انسدادها.

صورة للوز الاخضر وزيته

اللوز الاخضر للمساعدة في نزول الوزن

محتوى اللوز الاخضر من الالياف الغذائية يساعد على امتلاء المعدة والاحساس بالشبع، فهو يساهم كبح الشهية وبالتالي التقليل من نسبة السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.

على الرغم من كون اللوز غني بالدهون الا انها من النوع الاحادي والغير مشبع، وهي مفيدة في نزول الوزن ان تم تناولها بشكل سليم وبكميات صحيحة.

اللوز الاخضر لتعزيز صحة الجلد

كما اللوز العادي يعتبر اللوز الاخضر معزز لجمال الجلد ولصحته. العديد من المختصون ينصحون باستخدام زيت اللوز الاخضر للاطفال، لانه يعزز من صحة الخلايا الجلدية ونموها لديهم بفضل الدهون المفيدة والمغذيات التي يحويها.

كما وان محتوى اللوز الاخضر من فيتامين E يجعله مهم للحفاظ على رطوبة الجلد والى جانب محتواه من مضادات الاكسدة فانه يساعد في الحماية من الجذور الحرة، التي قد تكون سببا في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

اللوز الاخضر للوقاية من الامساك

بفضل الالياف التي يحتويها اللوز بكميات عالية، فانه يعتبر كملين ومعزز لحركة الامعاء ولعملية الهضم، وبالتالي فهو يساهم في الوقاية من الامساك.

هل يسبب تناول اللوز الاخضر الحساسية؟

اذا كنت من الاشخاص الذين لديهم سوابق مع  اضطرابات هضمية، او تعاني من حساسية اتجاه غذاء معين، وعدم تحمل لبعض الاطعمة، فقد يكون احتمال وجود حساسية من اللوز الاخضر واردة.

بشكل عام ننصحك باستشارة الطبيب وسؤاله اذا ما كان يناسبك اللوز الاخضر ولن يسبب لك اي اعراض او مشاكل صحية.

عادة التحسس من اللوز الاخضر قد يظهر بعدة اعراض قد تشمل: مغص في البطن وتقلصات، الم، وحرقة المعدة.

اظهر المزيد