صحة

تعريف إلتهاب المفاصل

 إلتهاب المفاصل

معظم الناس يعتقدون ان التهاب المفاصل هو مرض المسنين . إلى حد ما هذا صحيح ، فمتوسط عمر تشخيص هذا المرض 60 عاما ، ولكن التهاب المفاصل يمكن ان يصيب الناس الذين هم أصغر من ذلك بكثير . أيضا من المعروف أن الناس في العشرين يعانون من هذا المرض المؤلم .

التهاب المفاصل هو حالة يتدهور فيها غضروف المفصل ببطء ويتصلب ، مما يؤدى إلى التشوه . غالبا ما يبدأ المرض في المفاصل الصغيرة ، تتقدم في النهاية إلى آلام المفاصل والتورم . الألم والتورم قد يستمر رغم التدخل الطبي . توفير العلاجات العشبية كبديل أكثر أمانا لعلاج التهاب المفاصل . والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب والآلالم المرتبطة

 أعراض إلتهاب المفاصل

  • تورم في مفصل أو أكثر .
  • تيبس صباحي متواصل.
  • الم متكرر في أحد المفاصل.
  • عجز عن تحريك المفصل بشكل طبيعي .
  • إحمرار واضح ودفرء في المفصل .
  • ترافق ألم المفصل بحالات غير مبررة من ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاض الوزن أو الضعف .

فعند ظهور أي من هذه العلامات حديثا و دوامها لأكثر من أسبوعين يجب تقييمها طبيا على الفور , ومن الأهمية بمكان تمييز التهاب المفاصل عن الأوجاع و الآلام االبسيطة كالروماتيزم لعلاج الحالة بشكل صحيح , وينتج التهاب المفاصل عن بلاء المفاصل أو تمزقها كما هو الأمر مع الالتهاب العظمي المفصلي أو عن تأذي المفصل أو إلتهابه أو إصابته بعدوى أو عن سبب آخر غير معروف إلا أن إلتهاب المفاصل يستعمل للإشارة الى معظم العلل المفصلية .

أنواع التهاب المفاصل

الالتهاب العظمي المفصلي

أو الالتهاب المفصلي العظمي و يعرف هذا المرض لدى عامة الناس ب ” خشونة المفصل ” و أكثر المفاصل تعرضا للمرض هو مفصل الحوض يليه مفصل الركبة , قد يعود السبب الى خلل في الأنزيمات وتشيع هذه الحالة لدى الأشخاص ما فوق الخمسين من العمر وتنذر لدى الشباب ما لم يتعرض المفصل لإصابة مؤذية ومن أعراضه

  1. ألم في المفصل بعد استعماله.
  2. انزعاج في المفصل قبل تغير الطقس أو أثناء تغيره .
  3. تورم وقلة مرونة في المفصل .
  4. كتل عظمية عند مففاصل الأصابع .
  5. أوجاع شائعة مع إحمرار ودفء في المفصل أحيانا.

غير خطيرة عادة ولكنها لا تزول مع أن الالم قد يظهر و يختفي و تتمثل عواقبها في تعطل المفصل في حالات نادرة ومن شأن مفاصل معينة كالورك و الركبة أن تتدهور لدرجة الحاجة الى جراحة تبديلية ويؤدي عامل السن دورا أساسيا في ذلك .

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو من أكثر أنواع التهاب المفاصل الالتهابي شيوعا وتتطور هذه الحالة بين سن العشرين و الخمسين وتنجم على الأرجح من مهاجمة الجهاز المناعي لنسيج بطانة المفصل ومن أعراضه

  1. ألم وتورم في المفاصل الصغيرة لليدين و القدمين .
  2. وجع أو تيبس عام خاصة في الصباح وبعد فترات الراحة .
  3. تورم و ألم وسخونة في المفاصل أثناء أول النوبة وذروتها

ههي أكثر أنواع التهاب المففاصل إضععافا ففغالبا ما تسبب هذه الحالة تشوها في المفاصل كما يعاني البعض من تعرق و إرتفاع في الحرارة يصحبها فقدان لقوة العضلات المرتبطة بالمفاصل المصابة و غالبا ما تكون هذه الحالة مزمنة مع أنها قد تظهر و تختفي .

التهاب المفاصل الصديدي

تحدث الإصابة نتيجة عدوى وتشمل العوامل المعدية بكتريات وفطريات وفيروسات ومن شأنها أن تنجم عن مضاعفات لأمراض متناقلة جنسيا كما أنها قد تطرأ لدى أي كان وفي بعض الأحيان يكون المفصل هو الموضع الوحيد المصاب بالعدوى من الجسم برغم أنه في حالات أخرى تحدث عدوى المفصل كجزء من عدوى أشمل تصيب عدة أجزاء من الجسم مثلما يحدث في مريض لايم ومن أعراضه

  1. الم وتيبس في أحد المففاصل هو عادة الركبة أو الكتف أو الورك أو الكاحل أو المرفق أو الاصبع أو المعصم .
  2. تكون الأنسجة المحيطة دافئة و محمرة و متورمة .
  3. قشعريرة وارتفاع في الحرارة وضعف أو إرهاق .
  4. يمكن اقترانها بطفح جلدي .
  5. غثيان

قد يقوم طبيبك بشفط بعض السائل من المفصل لتحليله معمليا كما أنه قد يجري بعض الاختبارات بحثا عن عدوى بالدم وعادة ما تحقق المضادات الحيوية القضاء على البكتيريا ونادرا ما تستخدم مضادات الفيروسات نظرا لأن أغلب الفيروسات يصعب القضاء عليها بالعقاقير و نظرا لأن العدوى الفيروسية التي تصيب المفاصل غالبا ما تزول من تلقاء نفسها وفي معظم الحالات يؤدي التشخيص والعلاج الفوريين لعدوى المفصل الى شفاء سريع وتام .

هذه الحالة إذا لم تعالج فقد تتلف العظام و المفاصل و ما يحيط بها من انسجة تلفا تاما وفي الحالات الشديدة من تلف المفاصل قد تحتاج لجراحة لإعادة بناء المفصل .

النقرس

تتكون في المفصل بلورات من حمض الأوريك وأغلب المصابين هم من الرجال ما فوق الأربعين من العمر ومن أعراضه

  1. ألم حاد يضرب فجأة مفصلا واحدا غالبا ما يقع عند قاعدة الإصبع الكبير .
  2. تورم و إحمرار.

تسبب نوبة حادة يمكن علاجها بفاعلية بعد انتهاء النوبة يعود المفصل عادة الى حالته الطبيعية غير أن النوبات قد تتكرر وقد تتطلب علاجا وقائيا لتخفيف مستويات حمض الأوريك في الدم .

أنواع التهاب المفاصل الأخرى

  1. التهاب المفاصل الصدافي , الذي يطرأ لدى المصابين بالصداف خاصة في مفاصل أصبع اليدين و مفاصل القدمين .
  2. متلازمة رايتر التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي وتتميز بالم في المفاصل وافرازات من القضيب والتهاب مؤلم في العين وطفح جلدي.
  3. التهاب الفقار القسطى الذي يصيب مفاصل العمود الفقري ويسبب في حالات متقدمة تيبس شديد في عظم الظهر .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock