تعريف الثورة المعلوماتية

الثورة المعلوماتية هي أهم ما يميز العصر الحديث ، فالمعلومات هي عنوان الزمن الحاضر ، و الحضارة الإنسانية الحالية هي حضارة معلوماتية ، فالعالم كله يقوم على تبادل المعلومات ، و بناء الخبرات ، و ترتيب البيانات .

تعريف الثورة المعلوماتية
تعريف الثورة المعلوماتية

تعريف الثورة المعلوماتية :

تعرف الثورة المعلوماتية بانها الطفرة التي حدثت في عالم المعرفة و البيانات في الآونة الاخيرة ، و التقنيات المذهلة التي توصل اليها الإنسان لمعالجة البيانات الخام و التوفيق فيما بينها لتحويلها الى معلومات و أرقام تفيد في بناء المجتمعات و الحضارة الإنسانية .

الحاسوب و الثورة المعلوماتية :

بدأت تظهر هذه الثورة المعلوماتية مع بداية الثمانينيات من القرن العشرين ، و بدأت تظهر مع التطور الكبير في علوم الحاسب الآلي و الكمبيوتر ، فالحاسوب هو العمود الفقري للثورة المعلوماتية الحديثة ، و مع تطور الحاسوب من أحجام ضخمة في حجم المباني الكبيرة لا يملكها إلا الشركات العملاقة و الوزارات السيادية للدول الى الحاسوب المنزلي و اللاب توب ، أصبح الحاسوب في متناول الجميع ، وأصبح الحصول على المعلومات و معالجة البيانات من أسهل الأمور التي يستطيع القيام بها كل الأفراد .

تعريف الثورة المعلوماتية
تعريف الثورة المعلوماتية

تأثير الإنترنت على الثورة المعلوماتية :

يمكن القول بكل أريحية أن الإنترنت له الفضل الأكبر في تفعيل الثورة المعلوماتية و تواصلها و تعدد مجالاتها ، فالانترنت معين لا ينفذ من المعلومات و الخبرات المتاحة للجميع ، فيستطيع الإنسان في أبعد الدول و أشد الدول تخلفاً أن يحصل على معلومات يحصل عليها الأفراد في الدول المتقدمة و كل ذلك بضغطة زر و احدة ، و الانترنت ساعد في تقريب المسافات بين الدول و الافراد ، و الحصول على كنز من البيانات و المعلومات لا ينفذ ، و يزداد كل ثانية .

تأثيرات الثورة المعلوماتية :

  • بناء الإقتصاد و تخطيط الدول كله يقوم على الثورة المعلوماتية و الحصول على المعلومات اللازمة للتخطيط لاقتصاد الدول لسنوات قادمة .
  • زيادة الاسثمارات في مجالات متعلقة بالثورة المعلوماتية مثل الإتصالات ، و صناعة الالكترونيات و الحاسب الآلي ، بحيث أصبحت هذه الاستثمارات هي أضخم الأستثمارات بل و أصبحت بعض شركات الكمبيوتر و الالكترونيات لها ميزانية تعادل ميزانية دول بأكملها .
  • انتشار الإنترنت بشكل كبير ، حتى أصبح متغلغل في كل مناحي الحياة .
  • الصناعة المالية تعتمد في كل تعاملاتها على الثورة المعلوماتية ، فالبنوك وقواعد بيانات العملاء لديها ، و البورصات العالمية ، و التعاملات البنكية و النقدية بين الدول كلها أثر من آثار الثورة المعلوماتية و دخول الحاسوب و الانترنت في مناحي الحياة.
تعريف الثورة المعلوماتية
تعريف الثورة المعلوماتية
  • التراكم المعرفي الهائل نتيجة الثورة المعلوماتية ، فكل المعارف السابقة أصبحت موجودة على الحاسوب و الانترنت ، و بضغطة زر واحدة تستطيع معرفة تاريخ كل معلومة و كل مجال من مجالات الحياة ، و كيف تطور هذا المجال عبر السنين .
  • ارتبطت مواقع التواصل الاجتماعي من فيس و تويتر و واتس آب و غيرها ، كلها ارتبطت بالثورة المعلوماتية وظهور الانترنت ، فأصبحت العلاقات الاجتماعية بين الافراد على هذه المواقع أكثر زخماً و تواصلاً ، و أصبحت التأثيرات و الاحداث العالمية سريعة الانتقال من دول الى أخري و من مكان الى آخر بسبب سرعة التواصل بين أفراد المجتمعات .

الثورة المعلوماتية احد ملامح العصر الحديث ، و أحد علامات الحضارة ، و العمود الفقري للحياة الحديثة .