تعريف الضغط الجوي ببساطة

إن الضغط الجوي ينتج من تأثير وزن الهواء، وكما أنه يتم تعريفه على أنه عبارة عن وزن عمود يبدأ من مستوى سطح البحر ويصل امتداده إلى الغلاف الجوي، وسوف نوضح لكم في الأسطر القادمة الإجابة على سؤال مهم بالنسبة للكثير من الأشخاص وهو تعريف الضغط الجوي ببساطة ؟

تعريف الضغط الجوي ببساطة

 

تعريف الضغط الجوي ببساطة ؟

يطلق عليه ضغط البارومتر، ويقصد بها كتلة الهواء في أي منطقة، ولقد أتضح من أن الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر يصل إلى 760 ملم من الزئبق، ويوجد له العديد من القياسات المختلفة، وتتغير هذه القيمة على حسب الابتعاد عن سطح البحر، أي أن القيمة كلما تبتعد عن سطح البحر فإنها تقل، ومن ضمن الأجهزة التي تستخدم في قياس ضغط الدم هي الباروميتر الزئبقي، والباروميتر المعدني،  والباروميتر المسجل.

العوامل التي تؤثر في الضغط الجوي:

  • أرتفاع الحرارة يعتبر سبب واضح في قلة الضغط الجوي، الدليل على ذلك هو إن الضغط الجوي مرتفع في المناطق التي بها درجة الحرارة منخفض.
  • ضغط الهواء عند مستوى سطح البحر أعلى، وعند ارتفاعه فإن ضغط الهواء ينخفض.
  • بخار الماء له تأثير في الضغط الجوي، ونظرًا لأن بخار المياه يتغير بتغير الماء فإن هذا يكون سبب في تغير الضغط الجوي.
  • إن تغير الجاذبية الأرضية من مكان إلى آخر يكون سبب واضح في تغير الضغط الجوي، وندرك جيدًا أن المناطق القطبية قريبة من مركز الأرض على عكس المناطق الاستوائية، وفي جميع الأحوال فإن العلاقة بين الجاذبية الأرضية وضغط الهواء علاقة طردية.

أهمية الضغط الجوي ؟

إن الضغط الجوي له تأثير بالغ على حياة الإنسان، ومن أهمية الضغط الجوي ما يلي:

  • يمكنه تحديد جميع المعلومات التي يجب معرفتها عن الرياح سواء كان من حيث الشدة، والسرعة، والاتجاه.
  • كما أنه المسئول الأول على حركة الرياح سواء كانت أفقيه أو عمودية.
  • إضافة إلى أن له دور عمليات الطيران والهبوط.

بهذا نكون وضحنا لكم أهم المعلومات التي يجب أن تدركها حول الضغط الجوي، وأجبنا على أهم سؤال ترغب في معرفته وهو تعريف الضغط الجوي ببساطة ؟