مرض السكري

تعريف القدم السكرية

القدم السكرية

هو مرض يصيب قدم مريض السكري بدرجات مختلفة تبدأ بمجموعة الاعتلالات العصبية (Diabetic neuropathy ) و الشريانية (diabetic angiopathy ) والمفصلية (diabetic arthropathy) ثم التقرحات والالتهابات والغرغرينا وقد تصل بتسمم القدم ثم لا يفيد فيها العلاج فيضطر الجراحون لبترها، بسبب التي يسببها مرض السكري.

مرض السكري

مرض السكري ليس فقط ارتفاع وانخفاض في سكر الدم بل هناك تغيرات داخلية في أغلب أعضاء الجسم بما فيها عمل الهرمونات، فارتفاع السكر بشكل كبير ولمدة طويلة يؤدي إلى مشاكل صحية واعتلالات في الأوعية الدموية المتوسطة والصغيرة والدقيقة مما يتسبب في ضعف وصول الدم إلى الأطراف (التروية الدموية) وأيضاً للأعضاء الحساسة مثل العينين والجهاز السمعي، وقد تشمل تلك الاعتلالات مفاصل الأصابع مما قد يؤدي الى تشوهات في القدمين وهي تصيب أكثر من 60% من المرضى.

بالإضافة إلى إضعافه لمناعة الجسم وقدرتها على مقاومة الالتهابات، ولهذا عندما تحدث تقرحات صغيرة يعجز الجهاز المناعي من مقاومة تعفن الأنسجة ويكثر الروماتيزم في المفاصل.

من التأثيرات السلبية التي يعرفها مرضى السكري هو ضعف الإحساس في مناطق معينة في الجسم ويسمى اعتلال الأعصاب الطرفية ( Diabetic neuropathy ) الذي يؤدي الى فقدان تدريجي للإحساس بالألم والحرارة والبرودة ولهذا قد يتعرض الشخص لحوادث حروق دون أن يشعر بها، وقد تتطور تلك الاعتلالات إلى اعتلال الأعصاب الحسية (Sensory neuropathy) فلا يشعر المريض حتى بالرضوض أو الجروح العميقة.

اعتلال الأعصاب الطرفية الحركية

اعتلال الأعصاب الطرفية الحركية تحدث كثيراً لمرضى السكري المزمن حيث تضعف العضلات الصغيرة في الأطراف بالذات القدمين فيؤدي ذلك إلى إعوجاج الأصابع وتشوهات في المفاصل التي تربط عظام القدم ببعضها بحيث يختل شكل القدم فيؤدي الى بروزات يمكن ان تتهتك الأنسجة التي تغطيها نتيجة الاحتكاك في جدار الأحذية وهذا أحد أسباب التقرحات بالذات لدى كبار السن.

فعلى الرغم من الالتزام بلبس أحذية مناسبة عند المشي خارج البيت إلا أن ذلك الضغط غير المتوازن يؤدي الى حدوث تقرحات القدم. اعتلال الأوعية الدموية (الشرايين) الطرفية angiopathy وتضيقها وقلة مرونتها عند الانقباض والانبساط يقلل وصول الدم الذي يحمل الأكسجين للأنسجة فتمنع شفاء الجروح وقد تتعفن.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock