جمال

تعرّفي معنا إلى أفضل الفيتامينات لشعرٍ صحيّ ومتألّق

سواء كنتي لا تحبين قصّة شعركِ القصيرة أو تشعرين أن شعرك ينمو لحدٍّ معين ويتوقف عنده، لا تقلقي! فالشعر الطويل الجميل في متناول يدك، تناولي فيتامينات مناسبة لصحة الشعر والتي يتواجد معظمها في الأغذية التي تتوفّر في مطبخكِ.

تعرّفي إلى أبرز هذه الأغذية والفيتامينات معنا فيما يلي

الفيتامين D

إن الفيتامين الذي يعرف بفيتامين أشعة الشمس يمنح دفعةً من الطاقة، بالإضافة إلى ذلك فهو يحفّز بصيلات الشعر وينشّط الخلايا الموجودة في لبّ الشعرة مما يعني مزيداً من النمو، كما أنه يحافظ على توازن المعادن في الجسم وخاصةً الزنك، وفي حال نقص مستواه فقد تظهر بعض الأعراض مثل القشرة وقلّة كثافة الشعر.

ويعتبر السلمون والحبوب والفطر أغذيةً غنيةً بالفيتامين D وكذلك يساعد التعرّض لأشعة الشمس في الحصول على هذا الفيتامين.

الفيتامين A

يعتبر ضرورياً لصحة وترطيب فروة الرأس، كما يمنع جفاف الشعر وظهور القشرة بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى حمض الريتونيك في بصيلات الشعر.

 ويشتقّ هذا الفيتامين من مصدرين أساسيين

– الريتينوئيدات التي تتواجد في البقوليات مثل الفاصولياء والفول وفي البيض

-الكاروتينوئيدات التي توجد في الخضار والفاكهة مثل السبانخ والجزر والمانجو.

الفيتامين C

من المعروف أن الفيتامين C ضروري لصحة الجهاز المناعي، ولكنّه كذلك يقدّم الكثير من الفوائد للشعر فهو يساعد في تركيب الكولاجين الذي يحفّز بصيلات الشعر على النمو كما أنه يساعد في تفكيك الحديد وهو مكوّنٌ أساسي للشعر الطويل والصحي حيث يساعد في نقل الأوكسجين عبر كامل الجسم.

ويتواجد في الحمضيات والسبانخ والبروكولي والفليفلة.

الفيتامين E

يقوم بتوسيع الشعيرات الدموية ويزيد من معدل تدفق الدم مما يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس والتي تشّكل بدورها الأساس لنمو الشعر الطويل والمرن، وتحتوي بعض أنواع منتجات العناية بالشعر على هذا الفيتامين الذي يزيد من مظهر اللمعان والترطيب للشعر.

وهو يتواجد في اللوز والكيوي والبابايا وبذور دوار الشمس والسبانخ.

الفيتامين H

يعرف باسم البيوتين وهو أحد أنواع مجموعة الفيتامين B (كما يسمى الفيتامين B7)، وقد تبيّن أن نقصه يسبب تساقط الشعر فهو ضروري لنمو كلٍّ من الشعر والأظافر، ويستخدم في تركيب العديد من مستحضرات التجميل.

وهو يتواجد في الأفوكادو والبيض والمكسّرات والبقوليات.

 

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock