تعطير الفم بوصفات طبيعية مجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

تعطير الفم لن يعد هم بعد اليوم ، فاليوم ستتعرف على أفضل طريقة لاختبار رائحة فمك ، كذالك ستتعرف على الأسباب التي قد تجعل رائحة فمك كريهة ، وما هي أهم الوصفات المنزلية التي تساعدك في تعطير الفم .

كيف تختبر رائحة فمك :

في كثير من الأحيان يستيقظ الإنسان برائحة فم سيئة ، وفي هذه الحالة يكون الأمر واضحًا ، أما  إن كنت غير متأكد من رائحة فمك هل هي كريهة أو لا ، وتشعر بالخجل أن تستشير أحدًا ما في رائحة نفسك ، يمكنك أن تختر أنفاسك عن طريق وضع لسانك على معصمك لمدة 10 ثوان ، وبعدها تشم معصمك وستعرف النتيجة .

يجب أن نلفت نظرك أن هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تكون سببًا في الروائح الكريهة ، والتي سنتناولها بالتفصيل فيما يلي ،،،

أسباب رائحة الفم السيئة :

  1. الطعام : من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى رائحة الفم السيئة هو الطعام خاصة الذي يحتوي على المواد النفاذة مثل البصل والثوم والتي تتسبب في تغيير رائحة الفم والنفس ، وبالتالي ينصح أن يتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي البصل والثوم قبل مواجهة الآخرين .
  2. إهمال نظافة الأسنان : عدم الاهتمام بالتنظيف الدوري المنتظم للأسنان ، خاصة باستخدام الخيط من أجل إزالة بواقي الطعام العالقة بين الأسنان ، والتي تتسبب في تجمع البكتريا والتي تتسبب في سوء رائحة الفم بشكل ملحوظ .
  3. التدخين : من أهم مسببات الرائحة السيئة في الفم ، ويعود الأمر إلى أن التبغ من أهم مسببات التهابات اللثة ، ويمكن أن يتفاقم الأمر ويتحول إلى سرطان في اللثة .
  4. جفاف الفم : اللعاب في فم الإنسان يساعد على التطهير وإزالة العوالق في الفم ، وبالتالي يساعد في تحسين رائحة الفم ، لذا إن كنت تعاني من جفاف الفم يعني هذا أن الفم سيفرز رائحة غير مرغوب فيها ، وغالبًا ما يصاب الإنسان بهذا العرض أثناء النوم بسبب انخفاض اللعاب في الفم ويطلق على هذا اسم لهاث النوم .
  5. الجيوب الأنفية : إن كنت مصابًا بالتهابات في الجيوب الأنفية ، فإنك ستصاب دائمًا براحة الفم الغير مستحبة كعرض أساسي للالتهاب الجيوب الأنفية ، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الجيوب الأنفية ممتلئة بالمخاط والذي يؤدي تراكمه إلى روائح كريهة تصل إلى مجرى التنفس .
  6. صحة الفم واللثة : من أهم الأسباب التي تؤدي إلى روائح الفم السيئة هي البكتريا ، هذه البكتريا التي تتراكم نتيجة التهابات الفم أو اللثة وتؤدي إلى روائح غير مستحبة ، وينصح في هذه الحالة المضمضة بالماء والملح مؤقتًا ، ومن ثم السرعة في التوجه إلى طبيب الأسنان لحل المشكلة قبل أن تتفاقم وتتسبب لك في ألم كبير .
  7. الدواء : هناك بعض الأنواع من الدواء والعقاقير الطبية التي تتسبب في سوء رائحة الفم ، وأبرز هذه الأنواع العقاقير الخاصة بعلاج أمراض الدم وتحديدًا الضغط المرتفع ، كذالك العلاج الخاص بالاكتئاب ، والحساسية وقرح المعدة ، والتي تؤدي معظمها إلى جفاف في الفم يؤدي إلى الروائح الكريهة .
  8. مرض السكر : من أهم أعراض الإصابة بمرض السكر هو رائحة فم المريض والتي تتشابه في معظم الأحيان مع رائحة طلاء الأظافر ، وليس السكر المرض الوحيد الذي يؤدي إلى تغير رائحة الفم للأسوأ فهناك أيضًا أمراض التهابات الرئة و اللوزتين وارتجاع المريء .

كما سبق وذكرنا الأسباب يجب أن نؤكد أن معظم الحالات السابقة تحتاج استشارة الطبيب ، لذا لا تستهين بأي عرض يتحقق لديك ، وأحرص على الكشف الدوري من أجل الاطمئنان على صحتك بشكل عام .

وصفات طبيعية من أجل تعطير الفم :

هناك الكثير من المواد الطبيعية المتوفرة حولنا والتي يمكن أن تساعد كثيرًا في علاج رائحة الفم السيئة ، وسوف نتناول معكم عدة مواد من شأنها تعطير الفم ، وتركه نظيف وصحي ، ولا يسبب لك الإحراج .

قم بغلي 3أو 4 حبات من القرنفل في نصف كوب ماء ، وبعد أن تهدأ المياه وتصبح فاترة يمكنك أن تستخدم كنوع من الغرغرة بشكل دوري ، وللقرنفل أثر كبير في تهدئة التهابات اللثة وآلام الأسنان إن تم استخدامه باستمرار .

من المعروف أن الليمون من أهم المواد الطبيعية التي تساعد في الوقاية من الكثير من المشكلات ، وأهم هذه المشكلات رائحة الفم السيئة لذا بإضافة قطرات الليمون مع الملح يمكنك بسهولة أن تتخلص من الروائح الكريهة خاصة المتعلقة بالطعام ، لكن لا ينصح باستخدام الليمون والملح في حالة كانت اللثة ملتهبة أو بها بعض الجروح أو القرح .

من أفضل الخضروات التي يمكن أن يتم مضغها من أجل التخلص من أي مشكلات في المعدة قد تؤدي إلى الرائحة السيئة ، ويمكن أن يتم استبدال البقدونس بالنعناع أو الريحان أيضًا .

من أفضل المواد الطبيعية التي تستخدم في تحسين رائحة الفم إن تم مضغها ، وينصح به كعلاج منزلي بسيط ورخيص الثمن .

بذور الشمر : وهذه البذور يمكن تناولها في شكلها العادي ، ويمكن أن تستخدم بعد الطحن ، حيث توضع في حالتها الثانية على فرشاة الأسنان ويتم تنظيف الأسنان بها ، ويمكن أن تستخدم في تنظيف اللثة واللسان كذالك ، وتؤدي إلى نفس منعش ومحبب .

من المواد التي تمتص الروائح السيئة خاصة إن تم وضعها في الفم ومضغها ببطء ، ويمكن استبدال القرفة بالبندق حيث أنه يمتص الروائح السيئة كذالك من الفم .

وأهم فواكه تساعد في تحسين رائحة الفم هي التفاح والكمثرى ، ومن الخضروات الجزر وذلك لأن ثلاثتهم بهم ألياف بكثرة وبالتالي تساعد هذه الألياف في تنظيم وتنقية الأسنان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى