تعكس ما تشعر به.. هذا ما تقوله أحلامك عن صحتك

لاشك أن هناك رباط وثيق جداً يربط ما بين الجانب النفسي والعضوي بالنسبة للبشر فما تشعر به من أحساسيس ومشاعر وينعكس عليك على الجانب العضوي فمن المستحيل أن تجد إنساناً متوتراً لا يشعر بأوجاع جسدية في عضلاته أو لا يعاني من الصداع، وأيضاً الإنسان الذي يشعر بالسعادة والتفاؤل من الصعب أن يصاب بوعكات صحية مفاجئة.

ومن بين تلك الأمور من العالم النفسي التي تعكس الوضع الصحي العضوي للإنسان هي الأحلام، ومايراه أثناء نومه كل يوم لذلك ربط علماء النفس بالأحلام وبين بعض الوعكات الصحية التي سوف تتعرف عليها من خلال التقريرالتالي .

1-  الكوابيس

لا يوجد شيء أسوأ من الاستيقاظ بسبب كابوس، وأنت تغرق في عرق بارد فالأمر  ليس مفزعاً ومزعجاً على الجانب النفسي فقط بل البدني أيضاً فلقد وجدت إحدى الدراسات أن الكوابيس يمكن أن تكون مرتبطة بالإصابة بأمراض القلب وأن عدم انتظام ضربات القلب يزيد من احتمالية التعرض لرؤية الكوابيس .

وهناك سبب آخر ممكن أن يكون سبباً قوياً لحدوث الكوابيس، وهو توقف التنفس أثناء النوم وهي طبياً حالة مزمنة تحدث  للكثيرمن البشر حيث تقل كمية الأوكسجين التي تصل إلى الجسم والمخ على وجه الخصوص .

2- أحلام كثيرة !

هناك الكثير من الأشخاص الذين يحلمون بكمية كبيرة من الأحلام تتراوح ما بين الـ5 إلى 6 أحلام كأنهم ذهبوا إلى السينما أثناء نومهم، والحقيقة أن الخطورة لا تكمن في عدد الأحلام، ولكنها تكمن في الاستيقاظ  من النوم قبل انتهاء الحلم .

فهذه علامة واضحة لدى أطباء علم النفس بالمعاناة من اضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب والتوتر أو حدوث خلل في نسبة الهرمونات بداخل الجسم. 

3- أحلام غريبة!

في الكثير من الأحيان يحلم الإنسان ببعض الأحلام التي من شدة غرابتها تصلح لتحويلها إلى فيلم للخيال العلمي، فهي أقرب إلى الهلوسات من الأحلام في حقيقة الأمر .

والحقيقة أن تناول مضادات الاكتئاب من أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى دخول الإنسان في حالة من الهلوسة حتى أثناء النوم؛ لأنها تؤثر على المواد الكيميائية التي يتم إفرازها بشكل طبيعي في الدماغ . 

4- تستيقظ بسببها 

بالتأكيد هناك أحلام تجبرك على الاستيقاظ من النوم بشكل مبكر على الرغم من أنك تشعر بالنعاس والحاجة إلى النوم، ولا تجعلك تستطيع العودة إلى النوم مرة أخرى .

تلك النوعية من الأحلام وعلى حد وصف  البروفيسور جيم هورن خبير الطب النفسي في جامعة لوغبوروغ من أكثر الأدلة التي تفسر المعاناة من القلق أو الاكتئاب .

وهناك سبب آخر يجعل أحلامك تجبرك على الاستيقاظ من النوم، وهي تناول وجبة دسمة قبل النوم مباشرةً أو بوقت قليل وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتداد الحمض من المعدة .

5- تتعرض للهجوم 

الأحلام التي ترى فيها نفسك تتعرض للهجوم من قبل كلب أو حيوان أو إنسان آخر وتشعر فيها بالخوف قد تدل بعمق في حال تكرارها أكثر من مرة على شعورك بعدم الاستقرار النفسي والهدوء والخوف من المجهول وعدم الثقة في النفس.

6- الأحلام الجنسية 

بجانب أن الاحتلام هو رحمة من الله لإخراج الطاقات الجنسية المكبوتة لدى المراهقين، وإخراج مخزونات السائل المنوي الزائدة عن الحد في في الخصيتين إلا أن الأحلام الجنسية التي لا تنتهي بالضرورة بعملية القذف كل مرة يراها خبراء علم النفس كدليل على زيادة القدرات الإبداعية لدى صاحبها والتمتع بالذكاء .

7-  التأثر 

ليس بالضرورة أن تدل الأحلام أو الكوابيس على تفسير أو شيء معين، ففي الكثير من الأحيان قد يجعلنا التأثر بروائح معينة أو أصوات أو حتى مشاهدة الأفلام الدرامية على الدخول في عالم الأحلام أثناء النوم، فتلك الأشياء تعمل كمحفزات للعقل البشري ليجعل البشر يحلمون.

8- الأحلام الرائعة

الأحلام الرائعة والجميلة التي تشعرك بالسعادة عند الاستيقاظ تعبر عن مدى تمتعك بحالة صحية عقلية وجسدية رائعة خالية من الضغوط النفسية والذهنية والأمراض العقلية .