صحة

تعليمات تركيب العدسات اللاصقة و حمايتها

العدسات اللاصقة لها العديد من الانواع و اغراض الاستخدام و لكن جميعها تتفق في طريقة التركيب و طريقة الاستخدام و كذلك طريقة الحفاظ عليها و حمايتها لانها تتصل مباشرة بالعين و هى المنطقة الاكثر تعقيماً في الجسم و حمايتها يجب ان تكون لها الاهمية في المقام الاول و لذلك في هذا المقال سنقوم بتوضيح الطريقة الصحيح لتركيب العدسات اللاصقة و كذلك كيفية الحفاظ عليها معقمة و سليمة ..

1=> غسل اليدين : يجب غسل اليدين جيداً بالماء و الصابون قبل التعامل مع العدسات اللاصقة و لمسها و يجب ان نتذكر ان العدس تلامس بشكل مباشر العين الحساسة لاي تلوث مهما كان ضعيف لذلك يجب حماية العين و الحفاظ على درجة تعقيمها و نظافتها .

2=> تنظيف العدسات : محلول العدسات المرفق مع العدسات يجب استخدامه في تنظيف العدسات وغسلها جيداً بالسائل مرتين او ثلاثة مرات قبل الاستخدام و بعده عن طريق وضع كمية مناسبه من المحلول في الغطاء الحافظ للعدسات وغسلها مرتين ثم ارتدائها .

3=> تغيير المحلول : يجب الحذر من استخدام السائل المستخدم في تنظيف العدسة سابقاً لتنظيفها مرة اخرى بل يجب تغييره في كل مرة يتم استخدام العدسه فيها و في كل مرة يتم غسلها و تنظيفها قبل او بعد الاستخدام

4=> السوائل الاخرى : يجب الحذر التام من استخدام اي سوائل اخرى في تنظيف العدسات غير السائل المخصص لها مثل الماء او الماء المقطر او الكحول و غيرها من السوائل فقد تسبب الضرر لهيكل العدسه و تسبب تلوثها و من ثم تسبب الحساسية للعين و تعرضها للامراض و الالم .

5=> غطاء العدسات : يجب التأكد من اغلاق غطاء العدسات بإحكام و التأكد من انه مغلق تماماً كما يجب وضع المحلول بكمية كافيه بداخله و نقع العدسات فيه و احكام اغلاقه حيث ان عدم اغلاقه يؤدي الى جفاف العدسه و كذلك قد يؤدي الى ضعف الاغلاق و فقدان الغطاء لقدرته القوية على الاغلاق على العدسات وحمايتها

6=> العدسات و الشمس : عند الاحتفاظ بالعدسات داخل الغطاء المخصص لها يجب التأكد من وجود كمية كافية من المحلول بداخلها و احكام اغلاق الغطاء مع الاحتفاظ بها بعيداً عن الشمس او التعرض المباشر لدرجات الحرارة و السخونة كما يجب مراعاة تغيير المحلول من وقت لآخر .

7=> استعمال المحلول و الحرقان : في حالة الشعور بالحرقان عند تركيب العدسة يجب ازالة العدسات و غسلها بالمحلول و اضافته الى العين مع العدسات فإن المحلول يعمل على معادلة الوسط داخل العين و يجعلها اكثر راحة عند تركيب العدسات .

8=> رطوبة العدسة : يجب دائماً الحفاظ على رطوبة العدسة و عدم تعريضها للجفاف و دائماً تكون داخل المحلول و عند ارتدائها يجب الحفاظ على رطوبتها عن طريق خلعها من وقت لآخر و غسلها بالمحلول الخاص بها و ارتدائها من جديد .

9=> ازالة العدسات : قبل ازالة العدسات من العين يجب ترطيب العين عن طريق وضع احد انواع القطرات الطبية المرطبة للعين فالرطوبة داخل العين تساعد على ازالة العدسات بسهولة من العين دون الم او صعوبة .

10=> تحذيرات : يجب الحذر و العلم انه من الممنوع تماماً الاستحمام او السباحة او النوم مع العدسات اللاصقة بل يجب ازالتها اولاً قبل اي شئ مما سبق ذكره ، و في حالة مواجهة اي احمرار او تهيج بالعين يجب ازالة العدسات في الحال و استشارة الطبيب المختص .

اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock