تغلبي علي الجوع بذكاء

هناك طرق للتخلص من الجوع بذكاء، فنحن عندما نتبع نظاما غذائيا للتخلص من الوزن الزائد ، يداهمنا الاحساس المستمر بالجوع ، مما يجعل ضعف الارادة يتسرب إلينا ويجعل الشهية مفتوحة ، وبالتالي تفسد كل خطط الريجيم أو النظام الغذائي، ثم زيادة مؤكدة في الوزن، لذا تعد السيطرة علي شهيتك هي التحدي الأكبر لكي نفوز بنجاح ولو نصف  البرنامج الغذائي الخاص بتقليل الوزن.

وقد وجد المتخصصون بالتغذية أن تناول بعض الأطعمة التي تملأ المعدة، وتشعرنا بالشبع ، تجعل فقدان الوزن أسهل ، وبالتالي تمثل التحدي الأكبر لتنفيذ نظامك الغذائي بشكل أفضل.

أمثلة لبعض الأطعمة التي تقلل احساس الجوع:

1-     الماء :

تناولي كوبا من الماء قبل الوجبات الرئيسية، فهويملأ المعدة ولكن دون سعرات حرارية، راعي أن تشربي يوميا لترين من المياه موزعة علي اليوم ،لأن جسدك في حاجة للماء أكثر من الطعام.

2-     البطاطس :

هناك العديد من الأطعمة كشفت عنها الأبحاث ، يمكنها الحد من الاحساس بالجوع ،والبطاطس المسلوقة تتصدر هذه القائمة، إلتزمي أيضا بالبروتين المعتدل وتجنبي الإكثار من الزيوت والزبدة المليئة بالسعرات الحرارية (دهون مشبعة).

3-     اللبان :

مضغ اللبان الخالي من السكر يحفز أعصاب الفك، التي تتصل بمنطقة المخ المسئولة عن الاحساس بالشبع، وبالتالي مضغ اللبان (علكة) يمنعك من تذوق أو قضم الطعام أثناء وقوفك في المطبخ.

4-     الدهون الصحية:

الدهون غير المشبعة موجودة في زيت الزيتون والجوز والأفوكادو ،فهي تحد من الإحساس بالجوع وترسل إشارات للمخ بالإحساس بالشبع والإكتفاء، تناولي حفنة من المكسرات أيضا ،فهي مفيدة.

5-     الفشار:

يعطي الاحساس بالشبع ، ومجر تناول طبق من الفشار(البوشار)يعطي إحساسا نفسيا بأنك تناولتِ طعاما كثيرا، إجعلي الفشار بديلا لرقائق البطاطس والشيكولاتة والقشدة المخفوقة (الكريمة).

6-     رائحة النعناع:

هناك دراسة تؤكد أن استنشاق باقة من النعناع كل ساعتين تعطي إحساسا بالشبع لأنها تخدع المخ، كذلك رائحة الموز والفانيليا والتفاح الأخضر لها نفس التأثير في تقليل الإقبال علي الطعام.

7-     البروكلي والكرنب :

يمكن أكلهما مسلوقا أو عمل طبق سلطة من الكرنب مع خضار مبشور يملأ المعدة ويعطي إحساسا بالشبع ، ويقي من الإصابة بالأورام في القولون.

8-     التفاح :

يمكن تناول ثمرة واحدة قبل الطعام تملأ المعدة وتعطي إحساسا بالشبع.

9-     البيض المسلوق :

رائع جدا في إمدادك بالبروتين في وجبة الإفطار، ويقلل امتصاص الجسم للسعرات الحرارية، وبالتالي لاتشعرين بالجوع لساعات طويلة أثناء النهار، مما يتيح لكِ فقدان الوزن.

10- الألياف :

تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخبز البني يعطي إحساسا بالشبع لفترة طويلة ،الخس والبرتقال كذلك لأن الألياف تحتوي علي نسبة كبيرة من المياه تملأ المعدة.

وتجنبي الكربوهيدرات المكررة مثل البسكويت والحبوب المسكرة والشيكولاتة،لأنها تعطي تثبيتا مؤقتا في نسبة السكر الموجودة في الدم ومن ثم تتحطم لتجعلك سيئة المزاج ومتوترة فتشعرين بالجوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق