تفاصيل الكشف عن أكثر أنواع السرطان انتشاراً في السعودية

 

تفاصيل الكشف عن أكثر أنواع السرطان انتشاراً في السعودية ،قال استشاري الأورام والعلاج بالأشعة بالمركز السعودي للعلاج بالبروتين الدكتور مشبب العسيري، إن المملكة سجّلت 16 ألف حالة إصابة بمرض السرطان خلال العام المنصرم، منها 4 آلاف إصابة لغير السعوديين، وفق ما ذكر السجل الوطني للأورام التابع للمجلس الصحي السعودي.

وأوضح “العسيري”، أنه يتوقع زيادة نسبة الإصابة بمرض السرطان الأعوام المقبلة، وقد تصل إلى 26 مليون حالة عام 2040،

وأضاف، أن الإصابة بالسرطان تتزايد عند التقدم بالسن، ومن أسباب زيادة الإصابة به التدخين وزيادة الوزن وسوء التغذية وأدوية الهرمونات، والتعرّض لأشعة ما فوق البنفسجية، وتلوث الجينات والأدوية التي تحتوي على مواد كيميائية بنسبة 1%.

 

ما هي اكثر انواع السرطان انتشارا في السعودية ؟

يعد سرطان الثدي اكثر الانواع السرطانية شيوعاً في السعودية وفي المنطقة الشرقية خصوصاً، ويمثل 15 في المئة من الحالات و29 في من حالات لدى للسيدات، وسجلت السعودية في آخر إحصاء 1497 حالة، كانت “الشرقية” الأكثر فيها عدداً، الا ان هذه الحالات قابلة للشفاء خصوصا ان اكتشاف سرطان الثدي مبكراً يعني ان نسبة الشفاء تصل الى نحو 95 في المئة، في حين انها لا تتعدى 20 في المئة فقط في الحالات المتقدمة.

اما اكثر انواع السرطان التي يصاب بها سكان المملكة هي الثدي، والقولون، والبروستاتا، والرئة، وعنق الرحم ، واورام الأمعاء الغليظة وهي اكثر شيوعاً بين الرجال في السعودية. وسجلت المملكة 1033 حالة في آخر إحصاء، منها 65 في المئة حالة متقدمة لم يتم اكتشافها مبكراً ، اما سرطان الرئة فسجلت اخر الاحصاءات ان الشرقية هي الثانية بعد تبوك في عدد الاصابات.

اخطر انواع مرض السرطان و طرق الوقايه منه:

سرطان الرئة: يتميز هذا المرض الفتاك من خلال نمو الأورام الخبيثة بشكل كبير داخل أنسجة الرئة. ومن المعروف أنه ينتشر إلى الأنسجة المجاورة وأماكن أخرى من الجسم في حال تركه دون علاج.

وعندما يتعلق الأمر بالحديث عن  السرطان، فإن سرطان الرئة هو الأكثر دموية في جميع أنحاء العالم.

– سرطان القولون: يحتل المرتبة الثالثة من حيث الفتك بالبشر بين السرطانات،.  ولا يزال هناك أمل في الشفاء منه  إذا الأورام الخبيثة محدودة على جدران القولون.

ولكن إذا كان السرطان قد انتشر في جميع أنحاء الأمعاء الغليظة فإنه من غير المرجح أن تكون قابلة للعلاج.

– سرطان البروستاتا: ينبغي أن يكون الرجل حريصا على  الفحص الدوري لسرطان البروستاتا. وهو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا وخامس أعنف السرطانات عند الرجال.

– سرطان الدم: وهو اللوكيميا ويؤثر على النخاع المسؤول عن تكوين خلايا الدم البيضاء الصحيحة. ما يسبب الإفراج عن خلايا الدم البيضاء المسرطنة في مجرى الدم ويؤدي إلى النزيف، والكدمات، والتعب، ومع ذلك، فإنه هو أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى الأطفال.

طرق الوقاية من السرطان:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنّب التعرض الكثير لأشعة الشمس.
  • المحافظة على نظام غذائيّ صحّي ومتوازن.
  • ممارسة الرياضة باستمرار.
  • الحرص على إجراء فحوصات: والهدف منها الكشف المبكر عن وجود أيّ خلايا غريبة بالجسم، والعمل على معالجتها منذ البداية، قبل أن يتفشّى السرطان في الجسم ويصعب علاجه.
  • شرب الكثير من الماء للتخلص من السموم في الجسم.
  • التقليل من التعرض للملوثات البيئة و الأخبرة والغازات الضارة.