تفسير البحر في الحلم

تفسير ابن سيرين لرؤيا البحر


 تدل رؤية البحر في المنام على منصب عالي مثل السلطان العادل الذي على خُلُق، أو من الملوك والحكام والعلماء والوزراء والأرواح القوية، وهي تأتي من باب القوة من الخطر الذي قد يصيب به أو عطائه وسخائه، وكذلك موج البحر يدل على رجال تتبع لشخص عالي المنصب أو حججه أو صولاته وأوامره.

 وفي تفسيرات أخرى يقول ابن سيرين بأن البحر يدل على الفتنة الهائجة التي تطال الكثير والمضطربة التي قد تصيب وبشده، وسفن البحر هي عصمة الله تعالى لمن عصم مثل سفينة نوح عليه السلام، وسمك البحر الهائج هو أهلها الذين لا يرحم صغيرهم كبيرهم أو الخاطئون الذين يأكلون مال بعضهم ويهلكون بعض وأنفسهم من العامة أو الرؤساء والحكام وأصحاب المناصب.

بشكل عام فإن رؤية البحر الهادئ الأمواج أفضل من حيث الخير والتفسير من رؤية البحر الهائج الأمواج أو الماء الكثير الزاحف أو الأمواج المضطربة، وما ينطبق على البحر من تفسير فهو تماما ما ينطبق على المحيط لأنهما في الفهم عبارة عن سطح كبير جدا من الماء من وقع في منتصفه لا يرى الشاطئ الآخر.

 يقول ابن سيرين أن من يرى نفسه قد دخل البحر يسبح أو يصيب الماء في جو بارد أو الشتاء أو شعر بالبرد والارتجاف ورياح قارصة في منامه نزل به البلاء من الحاكم بالسجن أو العذاب، أو يصيبه مرض أو فتنة مهلكة، وإذا غرق في ذلك الشعور والموضع فإنه يموت في ذلك الأمر الذي سيصيبه. وقد يدل البحر على جهنم وتدل السفينة على الصراط المستقيم الذي يمشي فوقه كل البشر في الآخرة، فمنهم من يتجاوزه بسرعة البرق أو ببطء ليصل إلى قرب الجنة، ومنهم من يسقط في جهنم أسفل منه. أما بالحديث عن الأمواج فهي بحسب قوتها وعنفها أو صفائها وضعفها من حيث الخير والشر وتفسير الرؤيا تبعا لذلك،

وكذلك يختلف رؤية البحر من البحيرة عن المحيط الكبير عن مستنقع صغير أو القليل من الماء.


 تفسير رؤية البحيرة الصغيرة رؤية البحيرة الصغيرة في المنام هي تفسر بأنها المرأة ذات اليسار، تحب المباشرة أو الجماع لأن البحيرة ثابتة لا تجري بها المياه، وتقتل من يقع فيها إذا كانت عميقة ولا تدفعه لأعلى أو للشاطئ لينجو مثل البحر أو المحيط الكبير.

 تفسير رؤية أن يكون الشخص في مكان ويرى البحر بعيدا أو انه يصعب عليه الوصول للماء فهذا في تفسيره يدل على أنه سيرى هولا وتعبا قريبا، ويفسره بطريقة أخرى بأن رؤية الماء أو البحر في المنام بعيد عن النظر بأنه الاقتراب من شيء كان يرجوه الرائي في حياته.

 تفسير رؤية أن الماء أو البحر قد جف من يرى في منامه أن الماء قد جف أو البحر قد تيبس مكانه وذهب مائه وجف أو عم الجفاف في بلاده من الماء أو حبس المطر فإنه دليل على ذهاب الدولة، أو ذهاب السلطة إلى أيدي تضيع البلاد، أو ذهابها من أيدي من ينسب إليه أو خسارة كبيرة أو احتلال للدولة وضرر، أما إن رأى الماء قد عاد أو وجده في مكان آخر قريب فإنه دليل على عودة الدولة بعد فتنة أو نزاع تمر به لفترة.

تفسير رؤية من دخل البحر و أصابه من قعره وحل أو طين من رأى أنه دخل البحر و أصابه من قعره وحل أو طين أصابه هم من الملك الأعظم أو من سلطان ذلك المكان. ومن قطع بحراً أو نهراً إلى الجانب الآخر قطع همساً وهولاً أو خوفاً وسلم منه. وقال بعضهم: من رأى البحر أصاب شيئاً كان يرجوه، ومن رأى أنّه خاض البحر فإنّه يدخل في عمل الملك ويكون منه على غرر، فإن شرب ماءه كله فإنّه يملك الدنيا ويطول عمره، ويصيب مثل مال الملك أو مثلِ سلطانه، أو يكون نظيره في ملكه. فإن شربه حتى روي منه فإنّه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياته وقوته، فإن استقى منه فإنّه يلتمس من الملك عملاً ويناله بقدر ما استقى منه، فإنَّ صبه في إناء فإنّه يجني مالاً كثيراً من ملك أو يعطيه الله تعالى دولة يجمع فيها مالاً، والدولة أقوى وأوسع وأدوم من البحر، لأنّها عطية الله. ومن اغتسل من البحر، فإنّه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك. ومن بال في البحر، فإنه يقيم على الخطايا. ومن رأى البحر من بعيد فإنّه يرى هولاً، وقيل يقرب إليه شيء يرجوه. ورؤية البحر هادئاً خير من أن تكون أمواجه مضطربة. أقواماً وتفقر آخرين. ورياحه أرزاقها وأقبالها وحوادثها وطوارقها وأسقامها، وسمكه رزقها، وحيوانه ودوابه آفاتها وطوارقها وملوكها ولصوصها، وموجه همومها وفتنها. سلطاناً إن كان ذلك في الصيف وفي هذه البحر، أو يسبح في العلم ويخالط العلماء، أو يتسع في الأموال والتجارة على قدر سبحه في البحر واقتداره على الماء، فإن غرق في حاله ولم يمت في غرقه ولا أصابه وجل ولا غم، تبحر فيما هو فيه، ومنه قولهم غرق فلان في الدنيا وغرق في النعيم والعلم ومع السلطان، فإن مات شي غرقه فسد دينه وساء قصده في مطلوبه، لاجتماع المولد والغرق. أما إن دخله أو سبح فيه في الشتاء والبرد أو في حين ارتجاجه، نزل به بلاء من السلطان إما سجن أو عذاب، أو يناله مرض واستسقاء ورياح ضارة، أو يحصل في فتنة مهلكة. فإن غرق في حينه قتل في محلته أو فسد دينه في فتنة.

تفسير رؤية الأخذ من مائه وشربه من رأى أنه أخذ من ماء البحر و شربه أو حتى اقتناه جمع مالاً من سلطان مثله، أو كسب من الدنيا نحوه. ومن دخل البحر فأصابه من قعره وحل أو طين، أصابه هم من الملك الأعظم أو من سلطان ذلك المكان. ومن قطع بحراً أو نهراً إلى الجانب الآخر قطع همساً وهولاً أو خوفاً وسلم منه. وقال بعضهم: من رأى البحر أصاب شيئاً كان يرجوه، ومن رأى أنّه خاض البحر فإنّه يدخل في عمل الملك ويكون منه على غرر، فإن شرب ماءه كله فإنّه يملك الدنيا ويطول عمره، ويصيب مثل مال الملك أو مثلِ سلطانه، أو يكون نظيره في ملكه. فإن شربه حتى روي منه فإنّه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياته وقوته، فإن استقى منه فإنّه يلتمس من الملك عملاً ويناله بقدر ما استقى منه، فإنَّ صبه في إناء فإنّه يجني مالاً كثيراً من ملك أو يعطيه الله تعالى دولة يجمع فيها مالاً، والدولة أقوى وأوسع وأدوم من البحر، لأنّها عطية الله. ومن اغتسل من البحر، فإنّه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك. ومن بال في البحر، فإنه يقيم على الخطايا. ومن رأى البحر من بعيد فإنّه يرى هولاً، وقيل يقرب إليه شيء يرجوه. ورؤية البحر هادئاً خير من أن تكون أمواجه مضطربة.
——————————————————–

اقرا ايضا 

يشير تفسير البحر في الحلم إلي الملك الواسع . و المشي علي البحر في الحلم ، يوحي بأنك ستصبح من النبلاء و صفوة الناس في العالم .

تفسير حلم شرب مياه البحر :

إذا حلم الفرد بأنه يشرب ماء من البحر و هذه الماء ليست متعكرة  أو بها أي وحل بمعني أنها صافية و لا يوجد بها موجات فهذا يعني أنه سيحصل علي ثروة ضخمة  ، بالإضافة إلي ذلك ، فهو سوف يعيش حياة سعيدة .  بينما إذا كانت الماء مالحة و غير نظيفة و بها موجات عالية فهو سيصاب بحزن و الخوف و المشقة .

السباحة في الحلم  :

يقول إبن سيرين أنه من الأفضل أن يستيقظ الحالم بعد توقفه عن السباحة و وصوله إلي بره الأمان ، بدلاً من أن يسترجع وعيه وهو لا يزال يصارع المياه . السباحة بشكل عامة تشير إلي التحدي الذي يعاني منه الحالم و الإنتصار الذي سيحققه .و إذا كان قائد و رأي نفسه يجتاز البحر فهذا يعني أنه سيتغلب علي الحرب التي قادها . و إذا رأي الفرد أنه يسبح في عرض البحر ، يدل علي أنه سينطلق نحو طموحه . و من رأي نفسه يسبح علي ظهره فهذا يعني أنه سيرجع عن أخطاء قام بها.

تفسير البحر في الحلم لابن سيرين 

أنه من  أخرج لؤلؤ من البحر فهذا يعني سيحصل علي خير سواء مال أو ولاية  .  و من رأي كأنه غرق و يغوص مرة و يطفو مرة و يحرك يديه و رجليه يدل علي أنه سيحصل علي ثروة . و من حلم بأنه يمشي علي الماء فهذا دليل علي أنه تقي و عند مواجهة مسألة ما أو مشكلة سيتكل علي الله مباشرة . من رأي أنه أصابه من قعر البحر وحل أو طين أصابه هم و حزن
—————————————
اقرا ايضا 

البحرفي المنام: فيدل على كل من شخص له سلطان على الخلق، مثل الملوك والسلاطين والحكام والجباة والعلماء والسادات والأرواح لقوتها وعظيم خطرها، وأخذه وعطائه وماله وعلمه ماؤه، وموجه رجاله أو صولاته أو حججه وأوامره، وسمكه رعيته، ورجاله أرزاقه وأمواله أو مسائله وحكمه، ودوابه قواده وأعوانه وتلاميذه، وسفنه عساكره ومساكنه ونساؤه وأمناؤه وتجاراته وحوانيته أو كتبه ومصاحفه وفقهه.


 وربما دل البحر على الدنيا وأهوالها تعز واحداً وتموله، وتفقر آخر وتقتله، وتَملكه اليوم وتقتله غداً، وتمهد له اليوم وتصرعه بعده. وسفنه أسواقها ومواسمها وأسفارها الجارية، تغني أقواماً وتفقر آخرين. ورياحه أرزاقها وأقبالها وحوادثها وطوارقها وأسقامها، وسمكه رزقها، وحيوانه ودوابه آفاتها وطوارقها وملوكها ولصوصها، وموجه همومها وفتنها.



 سلطاناً إن كان ذلك في الصيف وفي هذه البحر، أو يسبح في العلم ويخالط العلماء، أو يتسع في الأموال والتجارة على قدر سبحه في البحر واقتداره على الماء، فإن غرق في حاله ولم يمت في غرقه ولا أصابه وجل ولا غم، تبحر فيما هو فيه، ومنه قولهم غرق فلان في الدنيا وغرق في النعيم والعلم ومع السلطان، فإن مات شي غرقه فسد دينه وساء قصده في مطلوبه، لاجتماع المولد والغرق.



 أما إن دخله أو سبح فيه في الشتاء والبرد أو في حين ارتجاجه، نزل به بلاء من السلطان إما سجن أو عذاب، أو يناله مرض واستسقاء ورياح ضارة، أو يحصل في فتنة مهلكة. فإن غرق في حينه قتل في محلته أو فسد دينه في فتنة. ومن أخذ من مائه فشربه أو اقتناه جمع مالاً من سلطان مثله، أو كسب من الدنيا نحوه. ومن دخل البحر فأصابه من قعره وحل أو طين، أصابه هم من الملك الأعظم أو من سلطان ذلك المكان. ومن قطع بحراً أو نهراً إلى الجانب الآخر قطع همساً وهولاً أو خوفاً وسلم منه.


 وقال بعضهم: من رأى البحر أصاب شيئاً كان يرجوه، ومن رأى أنّه خاض البحر فإنّه يدخل في عمل الملك ويكون منه على غرر، فإن شرب ماءه كله فإنّه يملك الدنيا ويطول عمره، ويصيب مثل مال الملك أو مثلِ سلطانه، أو يكون نظيره في ملكه. فإن شربه حتى روي منه فإنّه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياته وقوته، فإن استقى منه فإنّه يلتمس من الملك عملاً ويناله بقدر ما استقى منه، فإنَّ صبه في إناء فإنّه يجني مالاً كثيراً من ملك أو يعطيه الله تعالى دولة يجمع فيها مالاً، والدولة أقوى وأوسع وأدوم من البحر، لأنّها عطية الله.



 ومن اغتسل من البحر، فإنّه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك. ومن بال في البحر، فإنه يقيم على الخطايا. ومن رأى البحر من بعيد فإنّه يرى هولاً، وقيل يقرب إليه شيء يرجوه. ورؤية البحر هادئاً خير من أن تكون أمواجه مضطربة.

—————————————————————


اقرا ايضا 

قال ابن سيرين فيمن حلم انه يسبح في البحر : رؤية البحر في المنام يشير الى الملك القوي المهاب جانبه والعادل والشفوق الذي يحتاج اليه الناس , اما بالنسبة للاجير فهو استاذه وبالنسبة للتاجر فهو متاعه . ومن رأى البحر في منامة فسوف يحقق شيئا كان يرجوه , ومن خاض البحر فسوف يدخل على الملك , ومن اضطجع او جلس على ظهر البحر فسوف يعمل لدى الملك ويكون حذرا منه , ومن رأى انه شرب ماء البحر كله ولم يراه الا ملك عظيم فسوف يملك الدنيا ويطول عمره وينال مثل سلطان الملك او يصبح نظير الملك في ملكه

, وان شرب من البحر وروي فسوف يظفر بالمال من الملك يكفيه طوال حياته , وان شرب من البحر شيئا فسوف يعمل لدى الملك ويظفر بقدر ما شرب , وان صب البحر في اناء فسوف يحوز على مال كثير او ينعم الله عليه بدولة يجمع فيها مالا كثيرا . ومن شرب من ماء البحر فسوف يتعلم الادب بقيمة ما شرب من البحر , ومن عبر البحر فسوف يغنم مال العدو ,


 واذا دخل ماء البحر مكان ولم يتضرر اهل المكان فسيدخل هذا المكان سلطان ويظفر اهله المعيشة والمال , وان اغتسل منه فسوف يكفر عنه الذنوب , ومن رأى البحر من بعيد فسوف يقترب منه شيء ذو قدر كان يرجوه , وان شرب منه فسوف يفارق شريكه , ومن تبول في البحر فسوف يستمر في اخطائه , ومن رأى البحر من مكان بعيد فسوف يقابل بلاء وهول وفتنة وتصيبه فتنة وبلاء , ومن رأى ان ماء البحر قد نقص وظهرت حواف البحر فسوف ينزل بالارض البلاء من الخليفة او تتعرض البلاد للقحط.



 ومن وقف على البحر فسوف ينال شيئا لم يكن يسعى اليه من السلطان , ومن رأى البحر ينقص ويصبح خليجا فسوف يضعف السطان ويغادر البلاد التي ذهب عنها البحر ويصيب 
الناس خيرا , ومن خرج من البحر بعد دخوله فسينال جزاء من السلطان ويذهب الهم عنه ,
 ومن كان مريضا وسبح في البحر ثم خرج فسوف يشفيه الله , ومن كان مهموما فرج الله ومن وقف على البحر فسوف ينال شيئا لم يكن يسعى اليه من السلطان , ومن رأى البحر ينقص ويصبح خليجا فسوف يضعف السطان ويغادر البلاد التي ذهب عنها البحر ويصيب همه , ومن اجتاز البحر من طرف الى الطرف الاخر فسوف يتجاوز الهم والخوف والهول ,

ومن غمره البحر بالماء العكر والوحل فسوف يصاب بالغم , ومن صارع البحر بالسباحة فسوف يخرج مما فيه من امر , ومن دخل البحر سباحة وفقد الرؤية فسوف يهلك , ومن رأى انه قد غرق في البحر ومات فسوف يموت شهيدا . ومن غرق في البحر صعودا ونزولا ولم يمت فسوف يغرق في امور الدنيا وربما ينال منها نعمة وقد تكثر ذنوبه ومعاصيه . ومن غاص في البحر لصيد اللؤلؤ فهو طالب مال , وسينال منه على قدر ما اصطاد من اللؤلؤ .

 ومن غرف من ماء البحر وصبه في سفينة حتى ملأها فسوف يرزق غلاما طويل العمر , ومن شرب من ماء البحر فسوف ينال المال من السلطان ويجمع العلم بقدر ما شرب وان كان الماء معكرا فسوف يصيبه خوفا , ومن توضأ او اغتسل من ماء البحر فسوف يأمن ان كان خائفا وسيخرج من السجن ان كان سجينا , ومن مشى فوق ماء البحر فذلك يشير الى صحة يقينه وحسن نيته , واحيانا يدل البحر على جهنم او الفتنة المهلكة . ومن رأى رجلا في البحر ميتا فهو في النار , وازداد مرضه اذا كان مريضا وان غرق مات بعلته .

والمشي على الماء يشير الى ظهور امر خفي , او خطر , او ان الرائي مدلس , ورؤية البحر في المنام يشير الى نهاية العمر , والبحر يشير الى الحرب والسفر , والبحر الغذب يشير الى الانسان المؤمن , اما البحر المالح يشير الى الانسان الكافر , واحيانا يدل البحر على الغيث من السماء والتسبيح والتهليل , وربما يشير الى الجزع والخوف , او زوال النكد والهم او الموت , وقد يشير الى الطهارة من النجس , والتوبة للعاصي والايمان للكافر ,

 وقد يشير البحر الى الوالد والوالدة او يشير الى الرجل والمرأة ذوي الاخلاق السيئة , وربما دل على سجن الحيوان او المدينه التي بدون سور . ومن رأى البحر هائجا متلاطم الامواج لقي شدة وخوف في سفره , ومن بال في البحر فهو من اصحاب الخطايا , ويشير البحر الى الدنيا واحوالها وعجائبها .

—————–
اقرا ايضا
قال ابن سيرين في خير حلم رؤية البحر الهائج في المنام :رؤية البحر الهائج في المنام تشير الى الملك المهاب القوي ٬ والعادل والشفوق الذي يحتاج اليه الناس ٬ والبحر للتاجر هو متاعه ٬ وللاجير هو استاذه ٬ ومن رأى البحر في المنام فسيحقق ما كان يرجوه ٬ ومن خاض البحر فسوف يدخل على الملك . ومن رأى في المام انه جالس فوق ظهر البحر او مضطجع فسيدخل في عمل الملك ٬ وسيكون على حذر منه ٬ ومن رأى في المنام انه يشرب ماء البحر الهائج كله ولم يراه الا ملك عظيم فسوف يملك الدنيا ٬ وسيطول عمره ٬ ويصيبه مثل سلطان الملك ٬ او يكون مثله في ملكه .

 وان رأى انه قد شرب من البحر الهائج حتى روي منه فسينال مالا من الملك يكفيه وينال قوة وطول حياة ٬ ومن رأى في المنام انه قد شرب من البحر فسيلتمس عملا من الملك وسيناله بقدر ما شرب من البحر ٬ ومن رأى في المنام ان ماء البحر قد دخل داره ولم يتأذى اهله فسيدخل السلطان داره وسينال اهله مالا ومعيشة ٬ وان اغتسل بماء البحر فيكفر عن الذنوب .

 ومن وقف على البحر فسيحصل من السلطان على اشياء لم يكن يسعى لها ٬ ومن دخل البحر ثم خرج منه فسينال الجزاء من السلطان ويزول عنه الهم ٬ ومن كان مريضا ورأى في المنام انه يسبح في بحر ثم خرج منه فسيشفيه الله ٬ وسيفرج همه ان كان مهموما .

 ومن رأى انه قد اجتاز بحرا من طرف الى آخر فسوف يجتاز الغم والهم ٬ ومن سبح في البحر فسيخرج من مشكلة وقع فيها ٬ ومن رأى ان الماء غمره ومات في المنام فسيموت شهيدا .

 ومن رأى في المنام انه يغرف الماء من البحر ويصبه في سفينة ويملأها فسيرزق صبيا يعيش طويلا ٬ ومن شرب من ماء البحر فسيصيب مال او علما من سلطان ٬ ومن توضأ او اغتسل من ماء البحر فسيأمن ان كان خائفا وسيفرج عنه ان كان سجينا . 

وقال في شر حلم رؤيا البحر الهائج في المنام : من رأى البحر في المنام وبال فيه فيستمر في اخطائه ٬ ومن رأى البحر من بعيد في المنان فسيرى فتنة وهون ٬ ويقع في محن وبلاء ٬ ومن رأى ان البحر يغيض وينقص وتظهر حوافه فسينزل البلاء الى الارض من قبل الخليفة وسيحل القحط في البلاد .

 ومن رأى ان البحر يقصر ويصبح خليجا فسيضعف السلطان ويغادر البلاد وسيصيب الناس الخير ٬ ومن غمره البحر فسيصيبه الغم ٬ ومن سبح في البحر حتى لا يرى فسيهلك ٬ ومن رأى انه يغرق صاعدا ونازلا في الماء ولم يمت فسوف يغرق في امور الدنيا ٬ ومن غاص في البحر لجمع اللؤلؤ فهو طالب للمال ٬ ومن رأى البحر هائجا فسيصيبه شدة وخوف في سفره .

هذا والله اعلم 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى