تفسير حلم

تفسير الفئران في الحلم

الفئران في الحلم لها الكثير من الدّلالات والتّفسيرات، وبعض هذه التّفسيرات خير وبعضها شرّ، وكلّ تأويل للرؤيا يعتمد على تفاصيل الحلم، فلا يصحّ أن نأخذ بالدلّالات فقط، ونذكر في هذا المقال بعضاً من هذه الدّلالات لبعض المفسرين، والله تعالى أعلم.

تفسير ابن سيرين

فسّر ابن سيرين رؤيا الفئران في الحلم على النّحو التالي:

من رأى في المنام فأرةً واحدةً، دلّ ذلك على امرأة فاسقة. وقيل امرأة يهوديّة، ملعونة، نائحة، أو رجل يهوديّ، أو لصّ، والفئران الكثيرة تدلّ على الرّزق، فمن رأى فأراً يلعب بداره كثر رزقه، لأنّه لا يكون إلا في مكان فيه رزق. ومن خرج الفأر من منزله قلت بركته ونعمته. ومن ملك فأرةً ملك خادماً، لأنّ الفأر يأكل ممّا يأكل الإنسان، وكذلك الخادم يأكل ممّا يأكل السّيد.
أمّا رؤية فئران كثيرة في المنام فدليل على الرّزق، لأنّ الفئران لا توجد إلا حيث يوجد الطعام الكثير، والغلة الوفيرة.
رؤية الفئران الكثيرة تخرج من بيت دليل على قلّة الرّزق والبركة لهذا البيت.
قتل الفأرة في المنام دليل على التّغلب على امرأة سيّئة.
ويقال رؤيتك لكثرة الفئران فى البيت يدلّ على كثرة الرّزق، لأنّ الفئران تعيش فى المكان الذى به خير كثير.
ومن رأى أنّه أصاب فأرةً فإنّه يصيب امرأةً لا خير فيها، ومن رأى أنّه قتل فأرةً فإنّه يظفر بامرأة سوء، ومن رأى أنّه اصطاد فأرةً فإنّه يمكر بامرأة ويضاجعها.
ومن رأى أنّ فئراناً كثيرةً، بيضاءً وسوداً، في موضع بسيط لا تعمل شيئاً، فإنّه يطول عمره، ويصلح حاله. ومن رأى أنّ فأرةً خرجت من أنثييه أو ذكره فإنّه يصيب ابنةً لا خير فيها، وإن خرجت من دبره فإنّه تخرج منه امرأة لا خير فيها.
ومن رأى في بيته جرذاناً فإنّه يدخله نساء لا خير فيهنّ. ومن رأى أنّ في فراشه أو ثيابه فأرةً فإنّها امرأة تداخله، لا خير فيها. ومن أصاب جلدة فأرة فإنّه يصيب مالاً نذراً من امرأة سوء.
الفأر في المنام يعرف بأنّه فتاة فاسقة، أو سارقة، فالإنسان الذي يرمي عليك هذا الفأر فإنّه عدو لك، ولا يتمنى لك الخير، لأنّ الفأر يعرف بالعداوة.
ومن رأى أنّه رمى فأرةً بسهم، أو حجر، أو بندقية، فإنّه يغتاب امرأة سوء أو يراسلها في سوء.
ومن رأى أنّه اصطاد فأرةً فإنّه يمكر بامرأة أو يضاجعها.
ومن رأى فئراناً كثيرةً، بيضاً وسوداً، في موضع مائل أو مشرف، أو في بئر، فإنّه نقصان في عمره.
ومن رأى أنّ فأرةً خرجت من أنفه أو من ذكره، فإنّه يصيب ابنة سوء لا خير فيها، وإن خرجت من دبره فإنّه تخرج عنه امرأة لا خير فيها.
ومن رأى في بيته فئراناً فإنّه يدخله نساء لا خير فيهنّ.
ومن رأى في ثيابه أو في فراشه فأرةً فإنّها امرأة تداخله لا خير فيها.
ومن رأى أنّه أصاب جلد فأرة فإنّه يصيب مالاً قليلاً من امرأة سوء.

تفسير النابلسي

قال النابلسى في تفسير حلم الفئران: من ملك فأرةً ملك خادمـاً، لأنّ الفأر يأكل ممّا يأكل الإنسان، وكذلك الخادم يأكل ممّا يأكل السّيد ، ومن رأى الفأر يلعب فى منزله نال خصبـاً من تلك السّنة، لأنّ اللعب لا يكون إلا من الشّبع، والفأر الأبيض والأسود يدلان على الليل والنّهار.

ومن رأه فى نوم بالنّهار وهو يروح ويغدو، فإنّه يدلّ على طول حياتـه، ومن رأه يقرض فى ثوبه فإنّه معلن بما مرّ من أجله، ومن رأى فأراً ينقّب فإنّه لصّ نقّاب فليحذر، وإن رأى فأراً يجئ ويذهب أبيض أو أسود، فإنّه يطول عمـره، فالبيض أيّام والسّود ليال.

وقيل الفأر أهل المنزل والعيال، ومن رأى فئرانـاً كثيرةً بيضاً أو سوداً فى موضع مائل، أو مشرف، أو فى بئر، فإنّه نقصان فى عمره، ومن رأى أنّ فأرةً خرجت من أنفه أو من ذكره فإنّه يصيب ابنة سوء لا خير فيهـا، وإن خرجت من دبره فإنّهـا تخرج عنه امرأة لا خيـر فيهـا، ومن رأى فى بيته فئرانـاً فإنّه يدخلهـا نساء لا خير فيهنّ، ومن رأى فى ثيابه أو فى فراشه فأرةً فإنّهـا امرأة تداخله لا خير فيهـا، ومن رأى أنّه أصاب جلد فأر فإنّـه يصيب مالاً قليلاً من امرأة سوء.

تفسير الجرذان في الحلم

فسّر المفسّرون حلم الجرذان على عدّة أوجه، ومنها:
تفسير ابن سيرين

الجرذ لا خير فيه أيضاً، وقيل هو لصّ ثقّاب، وقد قيل أنّ الجرذ يدلّ على العيال وعلى المماليك، وقيل أنّ خروج الجرذ من الدّار زوال النّعمة، وقد حكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّي وطئت فأرةً خرجت من أستها تمرة، فقال ألك امرأة فاسقة؟ قال: نعم قال: تلد لك ولداً صالحاً.

تفسير النابلسي

من رأى في المنام أنّه أخذ جرذاً أو دخل عليه جرذ، انتقل من بلاده، فإن كان له عقار باعه. ومن رأى الجرذ في بيته أو بيت غيره فليحفظ ذلك المنزل من اللصوص. ومن رأى: أنّه يأكل لحم جرذ اغتاب إنساناً فاسقاً، والجرذ يدلّ على لصّ نقّاب، وتدلّ رؤية الجرذ على الفسق، والأذى، والأزواج، والأولاد، فإن فرّ منه غريم أمسكه، كما تدلّ رؤيته على الذلّ والمقت، ومن أكل لحمه في المنام نال رزقاً من حرام.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: