تفسير القمل في الحلم


يحلم العديد من الأشخاص بالقمل الذي يعدّ مشكلة مزعجة في عالم الواقع، فهل تدلَ هذه الحشرة على إزعاج أيضاً في عالم الأحلام؟

إليك رأي ابن سيرين في ذلك: يعني القمل في المنام بشكل عام النجاح الدنيوي والازدهار. وإذا رأيت القمل في قمصيك فذلك يعني تلقّي الهِبات وتجديد منصب قيادي. كما أنّ ذلك قد يشير إلى أمر ما أو شيء ما لا ترغبين ببقائه أو استمراره في حياتك. أمّا إذا كان القميص من القماش أو إذا تمت بعثرته فيدلّ ذلك على المديونية أو بعبارة أخرى غرقك في الديون. لن ترغبي برؤية القمل على قميصك أليس كذلك؟

 وماذا عن القمل المنتشر على الأرض؟ يمثّل القمل المنتشر على الأرض في المنام الناس الضعفاء؛ إذا كنت محاطة بالقمل في حلمك فهذا يعني أنّك ستختلطين بهذا النوع من الأشخاص أمّا إذا شعرت بالكره تجاه حشرات القمل هذه فاعلمي أنّها تمثّل أعداءك الذين لن يتمكّنوا من التسبب لك بأي أذى.

 ولكن إذا تعرّضت للدغة من القمل المحيط بك فذلك يمثّل الأشخاص الذين سيفترون عليك ظلماً. هو في المنام دنيا مع مال، وإذا كان القمل في القميص الجديد كان تجديد ولاية. وإن كان القميص بالياً فإنَّه دين يخشى عليه. والقمل في الأرض قوم ضعفاء، فإن قرصوه فإنهم طعانون ضعفاء.

ومن رأى قملة طارت من صدره فإن أجيره أو غلامه أو ولده قد هرب منه. والقمل للملوك عساكر وأعداء، وللوزراء شاكرية، وللشرطة أعوان، وللعلماء تلاميذ، وللمرضى طول مرض. وإن رأى أنه رمى بقملة حية فإنه يأتي أمراً مخالفاً للسنة. والقمل الكثير عذاب، والقوم عيال وقوم سفلة أخسّاء نمَامون، أو أنه خير ونعمة وبركة وخلاص من الأحزان والهموم.

وإن رأى قملاً كثيراً فإنه دليل على مرض طويل وخسران وفقر، وقتلها فرج المكروب من كربه وخلاصه من شدته. ومن التقط القمل من ثوبه كُذب عليه كذب فاحش. ومن قرصه القمل فإن أناساً ضعافاً يرمونه بكلام.
—————————–

اقرا ايضا

القمل في المنام يشير إلى الدنيا والمال ، والقمل الكثير في المنام يشير إلى العذاب ، وقد يكون نعمة وبركة وخير وخلاص من الهموم والأحزان ، والقمل يشير إلى قوم ضعفاء ونمامون واخساء وسفلة ، وبالنسبة للوزراء فهم شاكرين ، وللشرطة فهم اعوان ، وللعلماء فهم طلاب علم ، وبالنسبة للمرضى فسوف يطول مرضهم ، والقمل بالنسبة للملوك فهم جنود واعداء.

 وإذا وجد القمل في قميص جديد فذلك يشير إلى تجديد الولاية ، واذا كان في قميص قديم فهو دين يخاف عليه ، فاذا قرصه القمل فهم قوم ضعفاء طعانون، وإن رأى أن قمله طارت من صدره فسوف يهرب منه ولده او اجيره او غلامه .

 ومن القى بقملة حية فسوف يفعل امرا مخالفا للسنة ، ومن رأى كثيرا من القمل فذلك يدل على مرض طويل وخسارة وفقر ، ومن قتل القملة فسوف يفرج الله كربه ويخلصه من الشدة ، ومن التقط القمل من ثيابه فسوف يكذب عليه كذب فاحش ، واذا ما قرصه القمل فسوف يرمونه قوم ضعفاء بالكلام .

 وقال ابن شاهين :من رأى قملاً كثيراً في المنام زحف اليه فسوف يتولى امر اناس كثيرون يأكلون من طعامه ، ومن خرج منه قمل كثير ومشى على الارض فسوف يعظم كسبه وتكثر ماشيته ، ومن أكل القمل من لحم جسمه فسوف يأكل اولاده امواله ، ومن جلس يفلي قملا كثيرا فهو غير محمود ، ومن قتل قملة فسوف يؤذي خادمه ، ومن رأى قملتين يتناكحان فذلك يؤدي إلى الخصومة .

 ومن رأى: قملة طارت من صدره، فإن أجيره أو غلامه أو ولده قد هرب منه، والقمل للملوك عساكر وأعداء، وللوزراء شاكرية، وللشرطة أعوان، وللعلماء تلاميذ، وللمرضى طول مرض، ومن رأى: أنه رمى بقملة حية فإنه يأتي أمراً مخالفاً للسنة، والقمل الكثير عذاب، والقوم عيال وقوم سفلة أخساء نمامون، أو أنه خير ونعمة وبركة وخلاص من الأحزان والهموم.
———————-
اقرا ايضا

كثيرا ما يردنا استفسارات من الزوار عن هذا الموضوع ٬ الحلم بالقمل في الشعر أو ما شابه ٬ سنتحدث اليوم عن تفسير ما معنى رؤية القمل في الشعر في المنام أو الحلم

قال ابن سيرين عن حلم القمل في الشعر: القمل في المنام يشير الى الدنيا والمال , والقمل الكثير في المنام يشير الى العذاب , وقد يكون نعمة وبركة وخير وخلاص من الهموم والاحزان , والقمل يشير الى قوم ضعفاء ونمامون واخساء وسفلة , وبالنسبة للوزراء فهم شاكرين , وللشرطة فهم اعوان , وللعلماء فهم طلاب علم , وبالنسبة للمرضى فسوف يطول مرضهم , والقمل بالنسبة للملوك فهم جنود واعداء.

 واذا وجد القمل في قميص جديد فذلك يشير الى تجديد الولاية , واذا كان في قميص قديم فهو دين يخاف عليه , فاذا قرصه القمل فهم قوم ضعفاء طعانون . وان رأى ان قمله طارت من صدره فسوف يهرب منه ولده او اجيره او غلامه .

 ومن القى بقملة حية فسوف يفعل امرا مخالفا للسنة , ومن رأى كثيرا من القمل فذلك يدل على مرض طويل وخسارة وفقر , ومن قتل القملة فسوف يفرج الله كربه ويخلصه من الشدة , ومن التقط القمل من ثيابه فسوف يكذب عليه كذب فاحش , واذا ما قرصه القمل فسوف يرمونه قوم ضعفاء بالكلام . 

وقال ابن شاهين :من رأى قملا كثيرا في المنام زحف اليه فسوف يتولى امر اناس كثيرون يأكلون من طعامه , ومن خرج منه قمل كثير ومشى على الارض فسوف يعظم كسبه وتكثر ماشيته , ومن أكل القمل من لحم جسمه فسوف يأكل اولاده امواله , ومن جلس يفلي قملا كثيرا فهو غير محمود , ومن قتل قملة فسوف يؤذي خادمه , ومن رأى قملتين يتناكحان فذلك يؤدي الى الخصومة .
——————–
اقرا ايضا

القمل: إذا كان في الثياب الجدد٬ فإنه زيادة دين٬ وإذا كانت على الأرض٬ فإنه قوم ضعاف٬ فإن دبت حواليه٬ فإنه يصاحب قوماً ضعافاً لا يناله منهم مضرة٬ وقرص القملة طعن عدو ضعيف.
 ومن رأىكأن قملة كبيرة خرجت من جسده وذهبت عنه دل على نقص حياته٬ وقيل إن القمل العيال والإحسان إليهم٬ وقيل إن القمل يدل على الهموم والحبس وهو زيادة مرضه وأكلها غيبة٬

والكبار منها عذاب وقيل هو جيش الملك وعيال الرجال٬ ومن التقط القمل من ثوبه٬ فإنه يكذب عليه كذباً فاحشاً٬ فأما قمل الخط٬ فإنه عذاب لأنه من آيات موسى عليه السلام

القمل هو في المنام دنيا مع مال٬ وإذا كان القمل في القميص الجديد كان تجديد ولاية. وإن كان القميص بالياً فإنَّه دين يخشى عليه. والقمل في الأرض قوم ضعفاء٬ فإن قرصوه فإنهم طعانون ضعفاء.

ومن رأى قملة طارت من صدره فإن أجيره أو غلامه أو ولده قد هرب منه. والقمل ً للملوك عساكر وأعداء٬ وللوزراء شاكرية٬ وللشرطة أعوان٬ وللعلماء تلاميذ٬ وللمرضى طول مرض.

 وإن رأى أنه رمى بقملة حية فإنه يأتي أمرا امون٬ أو أنه خير ونعمة وبركة وخلاص من الأحزان والهموم. وإن رأى قملاً اء نمَ مخالفاً للسنة. والقمل الكثير عذاب٬ والقوم عيال وقوم سفلة أخسّ ً فإنه دليل على مرض طويل وخسران وفقر٬ وقتلها فرج المكروب من كربه وخلاصه من شدته.

ومن التقط القمل من ثوبه ُكذب عليه كذب كثيرا فاحش. ومن قرصه القمل فإن أناساً ضعافاً يرمونه بكلام.



ابن سيرين فى كتابه لتفسير الاحلام يقول فى تفسير حلم خروج القمل من الشعر فيدل على خروج الحسد والديق منه واالله اعلم.

 القمل –  اذى وان ذهب القمل ذهب الاذى

هذا والله اعلم


—————————-