تفسير حلم الفم في المنام

ذكر ابن سيرين : الفم في المنام فاتحة أمر صاحبه وخاتمته ، فإن رأى في حلمه كأن شيئا يخرج من فمه فذالك يدل على الرزق و الكسب ، أما إذا رأى كأن فمه ملتصق أو مقفل عليه فالرؤيا تدل على الكفر أو الباطل و الكذب أو الزور و البهتان .
و من رأى في منامه كأن فمه قد امتلأ ماء حتى لم يبقى فيه موضع دل الحلم على استيفاء ماله أو نفاذه .

حلم الفم تفسير النابلسي

يقول النابلسي في تفسيره لحلم الفم : الفم في المنام مفتاح أمر صاحبه و خاتمته وهو وعاء صلاحه أو فساده وهو كذالك مجرى الرزق و قوام أمره و الفم يدل على الموت و الحياة و الكلام و المسكن و الوعاء و السجن والصندوق و المعبد و الرزق ومن رأى في منامه كأن له فما كبيرا دل ذالك على سلامة أمره و عمله إن كانت حرفته من الحرس أو النداء ، و من رأى في منامه كأن فمه قد عدم فذالك يدل على توقف الحال ربما دل المنام على هموم الرائي و متاعبه .

والفم في الحلم يدل على المطلب لما يحصل فيه من كل مطلوب فهو طالب لشهوته و مطلوب لمنفعته و يدل الفم على المعبد لأنه محل طهارة .

تفسير حلم الفم
تفسير حلم الفم

تفسير الفم المفتوح في المنام

لقد استأثر الفم بتفاسير عديدة و متنوعة و لعل المحدثين من مفسري الأحلام مثل فرويد و كارل غوستاف يونغ قد خصصوا العديد من المقالات التي تتحدث عن الفم في الحلم و قد تحدث فرويد عن مرحلة بعينها من مراحل النمو النفسي عند الإنسان و سماها المرحلة الفمية و هي تتميز بنشاط غريزي مرتبط بالفم مباشرة للحصول على الإشباع وهي مرحلة تبدأ منذ الولادة إلى غاية الفطام حيث يستمتع الطفل بالرضاعة و يلبي جميع حاجاته الجسدية و النفسية حيث يشعر بالدفء و الأمان و الراحة .

أما الفم المفتوح وفق هذه النظرية أو المقاربة من تفسير الأحلام فهو علامة خلل ما في هذه المرحلة وقد يكون الرائي من بين الذين لم يتحقق لهم الإشباع الغريزي Instinctive gratification في فترة الطفولة وهو بفمه المفتوح في الحلم يبحث عن بديل لذالك الحرمان العاطفي أو النفسي .

بعيدا عن نظرية فرويد حول تفسير الفم المفتوح في الحلم فإن هناك العديد من المعاني و الدلالات التي يمكننا أن نستشفها من وراء حلم الفم المفتوح من بينها الرغبة و التعلق بما هو مصدر للمتعة في الحياة و السعي إلى إيجاد فرص و غنائم فيها ما نعبر عنه أحيانا بالطمع أو الأطماع المشروعة و غير المشروعة و ليس الفم و حده معبر عن ذالك في الرؤيا فهناك الأسنان و اللسان بمعنى أن الحلم قد يحتمل تأويلات أخرى غير التي عرضناها الآن و الفم مصدر الكلام و التعبير أما الفم المفتوح فيدل على عدم القدرة على التواصل مع الآخرين أما الفم المفتوح المعبر عن الدهشة فهو في الحلم علامة استقبال خبر جديد .

اعوجاج الفم أو شلل الفم في الحلم

مثلما أشرنا منذ قليل الفم مصدر الكلام و النطق و التعبير و هو كذلك موضع الطعام الأول و بالتالي يكون رمزيا مرتبط بالرزق و الفم المعوج في الحلم يدل على صعوبات يصادفها الرائي في حياته الاجتماعية و العامة منها عدم القدرة على تشكيل الصداقات أو العجز عن ربط علاقات متينة مع الآخرين أو فقدان الثقة في النفس و يرمز شلل الفم إلى عدم القدرة على تأمين الرزق لأن الفم يطلب الرزق دلاليا و ضمنيا وقد يدل شلل الفم أو اعوجاجه على عدم توازن الرائي في حياته العامة سواء على المستوى العاطفي أو الأسري و الاجتماعي أحيانا .

خروج رائحة كريهة أو سيئة من الفم في الحلم

الإحساس أو الشعور في المنام كأن رائحة كريهة تخرج من الفم هو شعور يوازيه في اليقظة إحساس بالذنب أو الندم قد يكون اقترفه الرائي تجاه شخص إما من خلال قول جارح أو لفظ نابي سيئ أو شهادة زور أو نميمة أو ظلم بالقول و اللسان و الفم الأبخر في المنام قد يدل كذالك على افتراء الرائي على الآخرين بالقول و يدل كذالك على أكل المال غير المشروع .

دلالة الفم الكبير و الصغير في الحلم

إذا رأى الشخص في حلمه كأن فمه أصبح كبيرا فإنه يقول قولا كبيرا في حق الآخر أو القريب فإذا استحسن في الحلم رؤية ذالك فإن الفم الكبير يصبح رمزا للأنفة أو العظمة و ربما دل على الرزق الواسع .

أما الفم الصغير فرؤيته محمودة بالنسبة للنساء عموما وهو علامة طيبة و خلق و يدل الفم الصغير بالنسبة للرجل على القناعة أو القول الحق و الابتعاد عن المظالم و الإثم .

تفسير الأشياء التي تخرج من الفم في المنام

إذا كان الشيء الذي يخرج من الفم في الحلم طعاما أو شرابا دونما تقيئ فذالك تأويله فقدان شيء يتعلق بالرزق أو العمل أو المال أما إذا رأى صاحب المنام كأن الذي يخرج من فمه شيئا غريبا مثل الشعر أو الإبر أو المسامير و الأوراق أو حشرات صغيرة فذالك تأويله هموم و متاعب يتخلص منها الرائي قريبا بإذن الله .