تفسير حلم سقوط الضرس

الأضراس في المنام كبار قوم الرّائي أو خيارهم، وما يسقط من أضراس الإنسان أو أسنانه يدلّ على نقص في المال، أو النّفس. والأضراس هم أهل بيت الرّجل الأبعدون، أو ممّن يتزيّن بهم، أو من الصّبيان ممّا لا يبلغ مبلغاً، فما كان من فوق ممّا يلي العين فهم رجال، وما كان من أسفل ممّا يلي اللحيين فهنّ نساء.

فمن رأى في أحدهما زيادةً، وفضل قوّةٍ، أو بياضاً، وحسناً، فإنّه يرى ممّا ينسب ذلك السّن إليه سروراً، ومن رأى أنّ ضرسه انقلع فإنّه يموت ذلك الذي ينسب إليه الضّرس، وقيل إن كان عليه دين يقضيه الله تعالى عنه، أو عنده أمانة يؤدّيها لصاحبها، أو يقطع رحم ذلك الذي ينسب إليه الضّرس. ومن رأى أنّه توجّع ضرس من أضراسه أو سنّ من أسنانه فإنّه يسمع قبيحاً من قرابته الذي ينسب إليه ذلك الضّرس، أو يعامله معاملةً تشتدّ عليه على حسب الوجع.

تفسير ابن سيرين

فسّر ابن سيرين حلم سقوط الضرّس على أنّه يدلّ في المنام على طول عمره دون نظرائه في السّن، وإن رأى أنّ جميع أسنانه سقطت فإنّه يعيش عيشاً طويلاً، وإن رأى أنّ جميع أسنانه سقطت ولم يعد يراها، فإنّ أهل بيته يموتون قبله، أو يمرضون. ومن رأى أنّ أسنانه العليا سقطت في يده فهو مال يصير إليه، وإن سقطت في حجره فهو ولد ذكر، وإن سقطت إلى الأرض فهي مصيبة الموت.

ومن رأى أنّ أسنانه السّفلى سقطت فإنّه يصيب وجعاً، وألماً، وهمّاً، وغمّاً، ومن كان عليه دين إذا سقطت أسنانه في المنام، فإنّ ذلك يدلّ على أنّه يقضى دينه. وإن رأى أنّ سنّاً واحدةً من أسنانه سقطت فإنّه يقضي كلّ ديونه دفعةً واحدةً، وإن سقطت جميع أسنانه فيهلك جميع من في ذلك المنزل والأصحاب. ومن رأى أنّ أسنانه تسقط وهو يأخذها بيده، فإنّ ذلك يدلّ على موت أولاد، وقيل من رأى سقوط أسنانه دلّ على مضرّة لبعض أصدقائه.

وإن رأى أنّ ثنيته سقطت فإنّه يستفيد من ولد، أو أخ، أو أخت، وسقوط السنّ الواحدة إن كان من غير معالجة وأخذها بيده، فإن كان عنده حامل جاءه ولد، وإلا صالح أخاً أو قريباً كان قد قطعه. وقيل أنّ سقوط الأسنان يدلّ على عائق يعوقه عمّا يريده، وقيل هو دليل على قضاء الدّيون، وإن أخذ ما سقط من أسنانه ربّما تكلم بخطأ وندم عليه وكتمه.

تفسير النابلسي

قال النابلسي مثل ما قال ابن سيرين، لكنّه أضاف بأنّ سقوط الأسنان يدلّ على طول العمر، فإن رأى أنّ جميع أسنانه سقطت فإنّه يعيش عيشاً طويلاً، فإن سقطت أسنانه ولم يرها فإنّ أحداً من أهل بيته يموت أو يمرض.

ومن رأى أنّ أسنانه السّفلى سقطت فإنّه يصيبه همّ، وغمّ، ووجع. ومن سقطت أسنانه وعليه دين فإنّ دينه يقضى، ومن رأى أنّ أسنانه تسقط وهو يأخذها فإنّ أحد أولاده يموت، ومن رأى أنّ أحد أسنانه سقطت ولم يستطع أن يأكل فإنّه يفتقر.

تفسير ابن شاهين

من رأى أسنانه زالت عن أماكنها وتحوّلت من مراتبها، فرجعت العليا سفلى والسّفلى عليا، دلّ على استطالة نساء أهل بيته على رجالهنّ. ومن رأى أنّه خلل أسنانه دلّ على تشتيت أهله، ووقوع الخلل بينهم، أو نقصان ماله. وإن نقّى اللحم من بين أسنانه اغتاب قوماً وآذاهم بلسانه، وقيل الأسنان تدلّ على العقد من اللؤلؤ للنساء، وتدلّ على الرّحى، وعلى صفوف العسكر، يمينه ميمنة، وشماله ميسرة، والثّنايا القلب.

وقيل من رأى سقوط أسنانه دلّ على مضرّة لبعض أصدقائه، وإن رأى جميع أسنانه سقطت وصارت في يده أو عنده، فإنّه يكثر نسل أهل ذلك البيت وعددهم. وسقوط السّن الواحدة إن كان من غير معالجة، وأخذها بيده، أو صرّها في ثوبه، فإن كان عنده حامل جاءه ولد، وإلا صالح أخاً أو قريباً كان قد قاطعه. وإن كان هناك دمّ فإنّ ذلك إثم القطيعة للرحم، إلا أن يكون عليه دين فإنّه يطالب به ويعالج على قضائه.

وقيل أنّ سقوط الأسنان يدلّ على عائق يعوقه عمّا يريده، وقيل هو دليل على قضاء الدّيون، وإن أخذ ما سقط من أسنانه ربّما تكلم بخطأ، وندم عليه، وكتمه. وربّما كان المَغرم على قدر ديّة السّن في الشّرع.

ومن رأى أنّ أسنانه انكسرت فإنّه يموت أحد أقاربه أو أصدقائه، وربّما دلت على مرض وموت من ذلك المرض، وقيل ينبغي أن يجعل الفم بمنزلة سكان المنزل، فما كان من الأسنان في النّاحية اليمنى فهو يدلّ على ذكور، وما كان في اليسرى يدلّ على الإناث في جميع النّاس. وأسنان النّاحية اليمنى تدلّ على المسنين من الرّجال والنّساء، وأسنان النّاحية اليسرى على الأحداث منهم، ومقاديم الأسنان تدلّ على الصّبيان، والأنياب تدلّ على الصّنف منه، والأضراس الطواحين تدلّ على المسنّين منهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى