تقرير مفيد عن اهمية الدهون وفوائدها

فوائد الدهون ووظائفها  :

تعتبر الدهون من العناصر الاساسية لاحتياجات الجسم اليومية ،فما هي فوائدها ؟.
   ـ العنصر الاساسي الذي يتدخل في تركيب كل خلايا الجسم.
   ـ الدهون عنصر هام في تكوين الانسجة المثبتة للاعضاء الداخلية الموجودة في تجاويف الجسم مثل القلب والكلي …
   ـ تستعمل الدهون المختزنة ،في امداد الجسم بالطاقة في حالة نقص النشويات (السكريات ) الا ان في هذا خطر لاينبغي الاحتياج لهذا النقص في النشويات .
   ـ تعزل الدهون المختزلة كل ماهو تحت الجلد عن درجة حرارة الجو البارد او الحار .
احتياجات الفرد للدهون يوميا :يحتاج الشخص البالغ يوميا الى اقل من 70 غرام من الدهون ،التي يتم هضمها في الجهاز الهضمي ثم امتصاصها عن طريق الاوعية اللمفاوية ،وفي الاخير تصب في الدورة الدموية ليتم توزيعها على مختلف خلايا الجسم لتقوم بدورها .

 مصادر الدهون   :
 الدهون نوعان :دهون حيوانية مثل اللبن والزبد والسمن الطبيعي وصفار البيض والكبد والمخ واللحوم الحيوانية والزيوت المستخرجة من السمك وبقية المنتوجات التي تستخرج من اللحوم .
ودهون نباتية مثل كل انواع الزيوت النباتية المستخرجة من البذور او الحبوب او جميع المحاصيل الزراعية او من اوراق النباتات والسمن الصناعي   .
وكما ان الجسم في حاجة ماسة لعنصر الدهون ،فان الزيادة اليومية من هذا العنصر عن الحد اي 70 غرام يوميا تتوزع على وجبات اليوم باكمله ،تؤدي هذه الزيادة لخمول الكبد ،والشعور بالخمول والكسل اذ تصل كمية زائدة من الدهون للكبد مما يؤدي بالكبد للتعامل معها بتفاعلات كيميائية معقدة للتخلص منها ،وبالتالي يرهق الكبد ويصاب بمرض الكبد الدهني 
 وكذلك تؤدي الزيادة فيه لزيادة الكوليسترول في الدم وظهور ما يسمى بمرض تصلب الشرايين ،وبالتالي ارتفاع ضغط الدم وبداية ازمات القلب .
  للاشارة فقط فان ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ليس مصدره الوحيد هو تراكم الدهون ،بل كذلك يسببه سكر القصب خاصة ،وكذلك الارهاق الذهني والتوتر العصبي .
والرياضة من الوسائل الهامة في تقليل نسبة هذا الكوليسترول في الدم والراحة كذلك في اوقات متفرقة   

 فوائد الدهون للجسم
فوائد الدهون المشبعة
فوائد الدهون الصحية
فوائد الدهون غير المشبعة
فوائد الدهون المفيدة
فوائد الدهون الحيوانية
فوائد الدهون والشحوم